وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أكرموهم تطلق اعمالها في الخليل

نشر بتاريخ: 11/12/2016 ( آخر تحديث: 11/12/2016 الساعة: 16:57 )
أكرموهم تطلق اعمالها في الخليل
الخليل - معا - اطلقت لجنة صيانة وتأهيل المقابر في الخليل "أكرموهم"، أعمالها اليوم، بشكل رسمي بحضور وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس ومحافظ الخليل كامل حميد ورئيس بلدية الخليلد. داود الزعتري ورئيس غرفة الخليل محمد غازي الحرباوي ورئيس ملتقى رجال الاعمال نافذ الحرباوي ورئيس رابطة الجامعيين أحمد سعيد بيوض التميمي، ولفيف من رجال الاعمال والمحسنين وأهل الخير في الخليل.

وقال عبده ادريس رئيس اللجنة خلال كلمة له:" لقد بدأنا بالعمل منذ فترة، ولكننا نعلن أننا ومنذ يوم غد سنبدأ العمل بشكل رسمي في اعادة تأهيل المقابر في الخليل، ويدنا ممدوة للجميع ونحن نعمل من اجل الجميع، لقد قمنا بوضع النظام الداخلي للجنة، ونحن ندرك بأن لبلدية الخليل واجب كبير في العمل الذي نقوم به، وكذلك لوزارة الاوقاف دورها ايضاً".

وتابع في كلمته:" ما دفعنا لتشكيل هذه اللجنة هو حالة الفوضى وعدم التنظيم وعدم احترام المقابر لغياب جهة تنظم وتبضط الاوضاع وتوقف العشوائية في عمليات الدفن. ونهدف من خلال عملنا في اللجنة تنظيم عمليات الدفن وجعلها مناسبة أكثر وحمايتها من عبث العابثين، والعمل على زيادة القدرة الاستيعابية للمقابر".

وقال ادريس:" حتى يكون عملنا مستمر قمنا بوضع النظام الداخل للجنة وحصلنا على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، وهذه اللجنة هي للاجيال القادمة، وهي بحاجة لمد يد العون والدعم المعنوي والمادي".

من جانبه، أشاد الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف، بهذه اللجنة وبالاعمال التي ستقوم بها، مؤكداً استعداد وزارة الاوقاف لتسهيل عمل هذه اللجنة وازالة العقبات من امامها.

وأشار الوزير ادعيس خلال كلمته الى الاهمية التاريخية والدينية التي تتمتع بها فلسطين ومدينة الخليل بشكل خاص، مؤكداً حرص الوزارة على متابعة المقابر، والمسؤولية المشتركة من قبل الوزارة والمجتمع المدني.

وتطرق في كلمته للحديث عن الانتهاكات التي تقوم بها حكومة الاحتلال من تدمير وطميس للمعالم التاريخية الاسلامية وبضمنه المقابر والتي تؤكد أحقية وجودنا على هذه الارض.

من جانبه، شكر محافظ الخليل كامل حميد باسم الحضور، القائمين على هذه اللجنة، مؤكدا ان المقابر بحاجة الى مثل هذه اللجنة، والتي هي مظهر حضاري للاحياء قبل الاموات، وتحدث عن استهداف المقابر من قبل الاحتلال، وشدد على الواجب الديني والوطني الذي ستقوم به هذه اللجنة داعياً الجميع لمد يد العون ومساعدتها، ومشدداً على ان المحافظة ستبقى السند لهذه اللجنة، وتحدث عن المبادرات التي تم اطلاقها في الخليل مثل مبادرة بنك الطعام ومبادرة توحيد لجان الخير ومبادرة توحيد الآذان، داعياً الى المزيد من المبادرات المجتمعية في المحافظة.

وكشف رئيس بلدية الخليل د. داود الزعتري، النقاب عن نية بلدية الخليل بوضع المقابر على مشاريع البلدية، مشيراً الى أن الموازنة للعام القادم 2017 ستشمل مشاريع للمقابر في الخليل، وتحدث عن المبادرة التي قامت بها بلدية الخليل لعمل صيانة ودائمة ومستمرة للمقابر، لكن الاحتلال عرقل هذه المبادرة وعلى الرغم من ذلك لا زالت البلدية تعمل جاهدة على تأدية واجبها تجاه أبناء مدينة الخليل.