وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صور- سلسلة بشرية للقراءة في مدينة الناصرة

نشر بتاريخ: 11/12/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
صور- سلسلة بشرية للقراءة في مدينة الناصرة

الناصرة -معا- انطلق اليوم في مدينة الناصرة اكبر عرس ثقافي بمشاركة 1200 مشارك من مختلف الفئات العمرية "شباب وفتيات وطلاب مدراس واطفال ونساء " في سلسلة بشرية للقراءة والتي بدأت من ساحة العين مرورا بأزقة البلدة القديمة حتى مركز المدينة، بمبادرة جمعية انماء للديمقراطية وتطوير القدرات وبالتعاون مع بلدية الناصرة.

وانتشر مئات من القراء حاملين بأيديهم الكتب والقصص الادبية يجلسون في ساحة العين وعلى امتداد الشارع جنباً الى جنب عبر لوحة فنية رائعة تجسد ثقافة شعبنا العربي الفلسطيني في الداخل .


وقال صائب مصاروة مركز المشروع، ان الاقبال والمشاركة الواسعة والاعداد الهائلة من الشباب والطلاب والنساء، كلٍ يجلس في مكانٍ ما ويفتح كتابه ليقرأ، "نقول اننا بخير، وانا بوسعنا ان نقدم ونعطي الكثير من البرامج والمشاريع الثقافية والاجتماعية التي تكون الرافعة لتطوير المجتمع والنهوض فيه".

واشار الى ان مشروع " الناصرة تقرأ " هو مبادرة من قبل مجموعة من الشباب في جمعية انماء تم اعدادها بالتعاون مع دائرة الثقافة والشباب في بلدية الناصرة، وهو بمثابة نداء الى الجمهور في مدينتنا ولجميع اهلنا في الداخل الفلسطيني لتشجيعهم على القراة بشكل فردي وجماعي، وعلى ثقافة الجلوس في الاماكن العامة وفي المقاهي وفي وسائل المواصلات على حمل كتاب وعلى القراءة وتشجيع ثقافة استغلال الوقت بما فيه قيمة ثقافية وادبية وفكرية، من خلال القراءة باجواء مميزة، بعيدة عن البيت والمدرسة ووسائل الاتصلات المختلفة من البلفون واستخدام الفيس بوك والوتس اب والكمبيوتر والانترنت .

وقال" نريد أن نجعل الجميع في هذا اليوم يقرأ، الشاب والطفل , الكهل والمرأة والرجل ، فشعارنا الجميع يقرا ، كتاب أو مجلة أو جريدة أو كتابا مدرسيا او قصة او قصة اطفال من قبل الام لابنها او الاب لابنه ، او في مقهى او مطعم معين او في المحلات العامة ".


واضاف مصاروة إن الهدف من تشكيل هذه السلسلة البشرية هو تعزيز ثقافة الانتماء والحفاظ على اللغة ، وأحداث حالة ثقافية في الداخل الفلسطيني ، وتوحيد الثقافة الفلسطينية لمكونات شعبنا الفلسطيني ، مشيراً الى ان مشروع " الناصرة تقرأ "سيكون مشروعا تقليديا سنويا سنقوم به كل عام ، وسنعمل على اشراك اكثر عدد ممكن من المؤسسات والفعاليات الثقافية والمجتمعية المختلف ، كما اثنى على الجهود الهامة التي قام بها مدراء ومعلمي المدراس التى شاركت وكان لها دورهام في هذا المشروع الثقافي والادبي الكبير .


وتحدث خالد بطو مدير دائرة المراكز الثقافية والشبابة في بلدية الناصرة عن اهمية تلك البرامج والفعاليات الثقافية والتي تؤكد مرة تلو الاخرى على وجود جيل شبابي واعي ومثقف يسير في طريق الثقافة والعلم من اجل ناصرة مثقفة وواعية وراقية، وهاهي الناصرة اليوم تؤكد أنها تقرأ وتجتهد لتعزيز ثقافة القراة والكتابة .



وتقدم بطو بالشكر للمشاركين والى كل القائمين على هذا المشروع الهام ، من جمعية انماء ومجموعاتها التطوعية ومن طلاب المدارس ومعلميهم وجميع من ساهم في انجاح هذا النشاط المبارك، ونوه الى ان بلدية الناصرة ستستمر في هذا المشروع ليصبح تقليدا سنويا ليس في الناصرة وحسب وانما في جميع الوسط العربي .


ومع نهاية الفعالية تجمع المشاركون في ساحة العين وانطلقوا في الشارع الرئيسي يتقدمهم فرقة كشاف مدرسة الحرش التجريبية يرفعون الكتب الثقافية والشعارت الادبية .