وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يرحب بالموافقة على افتتاح أول فرع لمهرجان السيدة إنسانية

نشر بتاريخ: 14/12/2016 ( آخر تحديث: 14/12/2016 الساعة: 12:10 )
رام الله- معا- رحب وزير خارجية دولة فلسطين، الدكتور رياض المالكي، بالتفاهمات التي أنجزتها الدبلوماسية الفلسطينية، مع إدارة مهرجان السيدة إنسانية التشيكي، الذي يعد واجهة من أهم الواجهات الثقافية التشيكية غير رسمية، التي تهتم بتكريم الفنانين، واكتشاف المواهب الجديدة، في كل أنواع الفن التشكيلي والتعبيري والآداب.

وأضاف في تصريح صحفي، بأن "فلسطين كانت الدولة الشرق الأوسطية الوحيدة، التي شاركت عبر مؤسسات غير حكومية، في الدورات السابقة لهذا المهرجان، الذي انعقد في العاصمة التشيكية براغ، وحققت نتائج مرضية، كان آخرها في شهر أيلول 2016م".

وأردف المالكي؛ بأن "الوزارة اجتهدت خلال الأشهر الماضية، من خلال توجيه سفارتنا لدى براغ، للعمل على منح امتياز افتتاح الفرع الإقليمي للشرق الأوسط، لمهرجان السيدة إنسانية، في فلسطين، بما من شأنه المساهمة في تعزيز ثقة الأطفال والطلبة الفلسطينيين، في قدراتهم، والتواصل مع نظرائهم في العالم، وذلك في ظل ما تتعرض له طفولتهم من تنكيل واضطهاد وضغوط، يتحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عنها بشكليها المباشر وغير المباشر".

وأشار إلى أن الوزارة ستتولى عملية التنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والأونروا ومؤسسات الطفولة ذات الصلة، لجهة افتتاح الفرع، الذي سيغطي وفق التفاهمات التي أنجزتها السفارة مع إدارة المهرجان، كافة الأطفال الفلسطينيين، في الوطن ومخيمات الشتات، والدول العربية جميعا، بالإضافة إلى تركيا وإيران".

وأشاد المالكي "بالدور الذي قامت به السفارة الفلسطينية لدى براغ، لجهة الوصول إلى هذا الانجاز، بما يتصل مع دورها المستمر في تعزيز العلاقات الفلسطينية التشيكية، وخلق علاقات متوازنة بين البلدين، نوليها من جانبنا كل اهتمام ممكن".

من جهته كشف سفير دولة فلسطين لدى جمهورية التشيك، عن أن "الفرع المزمع افتتاحه في فلسطين، سيحظى بدعم الحكومة الفلسطينية، مشيرا إلى أن مهرجان السيدة إنسانية غير الربحي، قد افتتح في وقت سابق فرعا له، في جمهورية سلوفاكيا، وهو ما نعتقد أننا سنتمكن من الاستفادة منه عبر نقل التجربة، في افتتاح الفرع الإقليمي على أراضي دولة فلسطين".

وأسهب أن "دولا وزانة تشارك سنويا في هذا المهرجان من خلال جمعيات الطفولة ومؤسسات التعليم الأساسي، مثل التشيك وروسيا وفرنسا وبولندا وسلوفاكيا وألمانيا وهنغاريا والنمسا وعدد آخر من الدول".

وقال أن السفارة سوف تعمل على الترتيب لزيارة ممثلين عن مجلس إدارة المهرجان إلى فلسطين، خلال الفترة القريبة القادمة، مشيرا إلى أنه سيناقش من خلال وزارة الخارجية، بشكل مباشر آليات وترتيبات افتتاح الفرع الإقليمي، مع الجهات ذات الصلة في الوطن، في الفترة القريبة القادمة.

وكان رئيس مجلس إدارة مهرجان السيدة إنسانية، فرانتشيك توماش تورك، قد أبلغ في وقت سابق، وبشكل رسمي، سفارة فلسطين، بموافقة مجلس إدارة المهرجان، على أن تكون فلسطين مقرا رسميا للفرع الإقليمي للمهرجان في منطقة الشرق الأوسط، لاحقا لمداولات استمرت عدة شهور.