وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول البيئة القانونية والضرائبية للجمعيات العاملة في القدس

نشر بتاريخ: 14/12/2016 ( آخر تحديث: 14/12/2016 الساعة: 23:59 )
القدس- معا -نظم إتحاد الجمعيات الخيرية/القدس وشركة HLB الدولية في فندق النوتردام بالقدس ورشة عمل حول البيئة القانونية والضرائبية للجمعيات الفاعلة في القدس بحضور 200 جمعية فلسطينية ومؤسسة دولية وعدد من الجامعات والمعاهد وشركات تدقيق الحسابات والمؤسسات الحقوقية.

وبدأت الورشة بكلمة للمدير العام لاتحاد الجمعيات الخيرية بالقدس يوسف قري، حيث رحب فيها بالحضور مقدماً التهاني لجميع ابناء الشعب الفلسطيني بمناسبة المولد النبوي الشريف وحلول اعياد الميلاد المجيدة، معلناً افتتاح اعمال الورشة المتخصصة، حيث جاءت هذه الورشة كاستجابة لحجم الاشكاليات القانونية التي تتعرض لها المؤسسات العاملة بالقدس والتي تصل بعض الاحيان الى اغلاق هذه المؤسسات من قبل السلطات الاسرائيلية أو تجميد عملها أو المثول امام المحاكم الاسرائيلية ودفع غرامات باهظة بسبب تدني مستوى الوعي لدى مؤسسات القدس في القوانين النافذة وكيفية التعامل معها ومع الدوائر الرسمية التي تفرض متطلباتها وإجراءاتها وتقاريرها الإلزامية على المؤسسات.

وقال قري إن الهدف من هذه الورشة أيضاً هو تحسين قدرات المؤسسات من الناحية الادارية والمالية مما يساعدها في الارتقاء بمستوى اعمالها وانشطتها وتعاملها مع المؤسسات المانحة وتعزيز وجود هذه المؤسسات الأهلية داخل مدينة القدس، والحرص على ان تبقى الجمعيات والمؤسسات العربية في القدس صامدة، ومستمرة في عطائها كونها الرئة التي يتنفس منها ابناء القدس في الحصول على خدماتهم الانسانية والحياتية اليومية وتعزيز وجودهم في المدينة المقدسة.

وقدم الياس طمس، مدير شركة إيثار للتأمين محاضرة عن حقوق الموظفين والعاملين في المؤسسات الفلسطينية وعن صناديق التوفير والتعويضات، والقوانين الجديدة على تلك الصناديق والتي أصبحت بالمجمل منحازة لصالح الموظف.

وشرح طمس في محاضرته الواجبات والمشؤويات المترتبة على أصاحب العمل وحقوق الموظفين في المؤسسات كما قدم شرحاً إرشادياً حول كيفية احتساب حقوق العمال وحماية المؤسسة من أي مخالفات قد تؤدس إلى فرض غرامات على المؤسسة.

من جهته استعرض المحامي ومدقق الحسابات طارق بشير البيئة القانونية التي تحكم عمل الجمعيات في القدس مع شرح كامل للقوانين التي تحكم عمل الجمعية والشركات غير الربحية والمتطلبات الإلزمية التي يفرضها مسجل الجمعيات وسلطات الضرائب الإسرائيلية.

وتطرق المحامي بشير إلى مختلف أنواع الضرائب التي تفرض على الجمعيات والشركات غير الربحية والمؤسسات الأجنبية والقوانين الجديدة التي تم فرضها فيما يتعلق بالتمويل الخارجي الذي تتلقاه الجمعيات.

وقال سمير سحار، مدير شركة سحار لتدقيق الحسابات والمعتمد من شركة HLB الدولية للتدقيق شرحاً عن معايير الحكم الرشيد في الجمعيات وكيفية تحسين الأداء الإداري والمالي فيها وكيفية بناء هياكل تنظيمية داعمة لذلك ولجان الرقابة الداخلية والتقارير والبرتوكولات المطلوبة، والأنشطة التجارية في الجمعيات والإعفاءات الخاصة فيها.

وفي ختام الورشة، شكر سحار اتحاد الجمعيات الخيرية بالقدس على دورهم الحثيث في انجاح هذه الورشة والمبادرة التي تصب في خدمة جمعيات القدس، مؤكداً أن هذه الورشة تأتي كخطوة أولية ضمن مبادرة مشتركة لاقامة مركز دائم بالتعاون بين إتحاد الجمعيات الخيرية ومكتبي سحار لتقديم المشروة والإرشاد القانوني والضرائبي والمالي للمؤسسات المقدسية