وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإعلام بغزة تطلق فعاليات يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 18/12/2016 ( آخر تحديث: 18/12/2016 الساعة: 15:23 )
غزة-معا -أعلنت وزارة الإعلام في غزة عن إطلاق فعاليات يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني الذي يصادف في الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر من كل عام للعام الثامن على التوالي تحت شعار "الوفاء لفرسان التحدي".
وتحدث رئيس المكتب الإعلامي سلامة معروف عن أليات الرصد والتوثيق التي يتبعها المكتب في رصد إنتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين ، مع استمرار الإعتداء على المؤسسات الصحفية والإعلامية.
وقال معروف أنه وبالتزامن مع الإعلان عن بدء فعاليات يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني لا يزال الاحتلال مستمراً في اعتداءاته على حقوق الصحفيين وممارسة كافة أشكال الجرائم بحقهم.
وأشار أن الاعتداءات الممنهجة بحق الصحفيين هي بمثابة الضريبة الوطنية التي يدفعها الإعلام من أجل إيصال الرواية والصورة الفلسطينية التي تفند أكاذيب الاحتلال وتكشف زيفه.
كما بين أن الإعلام الحكومي يرصد ويوثق كافة الانتهاكات التي تُرتَكب بحق الطواقم الإعلامية ويقوم بإصدار تقريراً شهرياً بذلك.
وأوضح معروف أنه بدا وبشكل لافت ازدياد وتيرة الانتهاكات ونوعيتها مع انطلاق شرارة انتفاضة القدس ولم يكن مستَغرَباً أن يشهد شهر أكتوبر 2015م أكثر الانتهاكات من حيث الكم (152 اعتداء).
وتابع حديثة باستعراض للانتهاكات التي مورست على وسائل الإعلام والصحفيين " لقد وثق المكتب منذ بداية عام 2016م وحتى تاريخه (600 انتهاك) من قبل الاحتلال على الطواقم الصحفية، شملت على (إصابة 53 صحفي) و(137 حالة اعتقال لصحفيين)، ولا زال (24 صحفياً) يقبعون داخل زنازين الاحتلال ، منهم صدرت بحقهم أحكام فعلية، و (11معتقلين إداريين) ".
وأضاف أن هناك انتهاكات أخرى تتم بحق الصحفيين في ميادين العمل حيث تم رصد العشرات من حالات الإعتداء بالضرب أو الرش بالغازات وتحطيم المعدات ، كما أنه تم منع (79) صحفي من السفر عبر المعابر، أو التغطية الميدانية ، ونوه إلى إغلاق مؤسسات إعلامية بالإضافة للتشويش على البث ، بالإضافة إلى مداهمة وإغلاق مؤسسات ومقرات إعلامية ومصادرة معداتها وأجهزتها.
وأكد معروف على استمرار جهود المكتب الإعلامي الحكومي في ملاحقة الاحتلال على جرائمه ، مع تزويد كافة الجهات المعنية بهذا التقرير ، معبراً عن أمله من اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية أن تضع ملف جرائم الاحتلال بحق الطواقم الصحفية ووسائل الإعلام في صدارة القضايا التي تعمل عليها.
وأشاد بالقرار الصادر مؤخراً عن مجلس وزراء الإعلام العرب باعتماد القدس عاصمة دائمة للإعلام العربي، داعيا المجلس لإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية إعلامياً وتسليط الضوء على الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في مختلف الأراضي الفلسطينية في القدس بالتهويد، والضفة بالقمع والتنكيل، وغزة بالحصار.
ودعا رئيس المكتب الإعلامي لاستثمار مناسبة يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني للتأكيد على تقدير الدور الذي يقوم به الإعلام الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، والسعي لإبراز جرائم الاحتلال بحقهم .
وأردف قائلاً: "نتطلع إلى وقفة جادة ومسؤولة من كافة المؤسسات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الصحفيين لوقف اعتداءات الاحتلال، ونجدد المطالبة للاتحاد الدولي للصحفيين بشطب عضوية الاحتلال من الاتحاد".