وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفارة تكرم أكبر متضامنة تشيكية مع فلسطين

نشر بتاريخ: 19/12/2016 ( آخر تحديث: 19/12/2016 الساعة: 20:41 )
السفارة تكرم أكبر متضامنة تشيكية مع فلسطين
براغ- معا- كرمت سفارة دولة فلسطين، أكبر متضامنة معمرة مع الشعب الفلسطيني في جمهورية التشيك، الناجية اليهودية من معسكر تيرزين التشيكي النازي، الذي عُد من أبشع تجليات تاريخ الهولوكوست، "دوريس جروسدانوفيكوفا" (90 عاما).
جاء ذلك في احتفالات إضاءة شجرة أعياد الميلاد المجيد، وذلك في مقر السفارة بالعاصمة براغ.
وأشاد سفير دولة فلسطين خالد الأطرش، بتضامن "جروسدانوفيكوفا" مع شعبنا الفلسطيني، ونضالاته العادلة، مثمنا مواقفها الحاسمة بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وحرصها على حضور الفعاليات ذات الصلة.
وشدد الأطرش على رمزية فلسطين الكبرى، لكافة الأديان، وعلى الحس الوطني والمسؤولية العالية، اللتين تجمعان مكونات الشعب الفلسطيني، بمسلميه ومسيحييه، في كفاحه من أجل الحفاظ على كينونته وطموحه في الدولة والاستقلال، ومقدساته المسيحية والإسلامية.
وأشار لحرص القيادة الفلسطينية، على تطوير العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وجمهورية التشيك، في كافة المجالات، مشيدا بأبناء شعبنا الفلسطيني المقيمين في الجمهورية، واهتماماتهم بتجليات قضية شعبهم وهمومه الوطنية.
من جهتها، قالت "جروسدانوفيكوفا" في حديث منفصل بعد تكريمها، إن موقفها الرافض للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، يتساوى مع رفضها للاحتلال النازي لجمهورية التشيك، التي عانت منه على المستوى الشخصي، بما يتصل مع رفضها القاطع لكافة أنواع الاحتلالات في أي مكان على وجه الأرض.
ووصفت أجواء تكريمها بالدافئة، لاسيما وأنها ترافقت مع إضاءة شجرة أعياد الميلاد، مضيفة أنها زارت قبل سنوات طويلة مدينة بيت لحم، وأنها ستزورها لو أتيحت لها الفرصة مرة أخرى، وناسب ذلك ظروفها الصحية.
وكانت سفارة فلسطين، أضاءت شجرة أعياد الميلاد في مقر السفارة، بحضور حشد من أبناء شعبنا المقيمين وأسرهم، والمواطنين العرب، بالإضافة إلى عدد من المتضامنين التشيكيين، وكذلك جيرة السفارة من السكان المحليين.