وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ رمضان يطلع على مشاريع المركز الوطني للبحوث الزراعية

نشر بتاريخ: 20/12/2016 ( آخر تحديث: 20/12/2016 الساعة: 12:10 )
المحافظ رمضان يطلع على مشاريع المركز الوطني للبحوث الزراعية
جنين - معا - استقبل محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان في مكتبه اليومـ وفدا من المركز الوطني للبحوث الزراعية (نارك) ضم كلا من المدير الجديد للمركز د.زياد فضة، مدحت ولد علي، وبنان الشيخ، ومن المحافظة مديرة العلاقات العامة والإعلام سناء بدوي.
وقدم د.فضة شرحا عن المشاريع البحثية التي ينفذها المركز لتحسين المحاصيل ولإدخال التقنيات والتطعيم لمقاومة المرض، وإنشاء بنك جينات للمحاصيل الفلسطينية في الضفة الغربية بتمويل من البنك الإسلامي لتوثيقها وحفظها من السرقة، مشيرا إلى ظهور مرض جديد وهو نوع جديد من البكتيريا اجتاح إيطاليا وأوروبا أصابت نحو مليون شجرة تم خلعها من ايطاليا لوحدها بعد جفافها بسبب المرض.
 وتطرق فضه إلى صنف ثمار البطيخ الجنيني وإعادة العمل على زراعته وإدخال التحسينات الأزمة في المذاق والوزن حيث حقق النجاح في ذلك ونزل المحصول إلى السوق المحلي.
 وحول البذور قال فضه ان محاولات مختلفة تجري لتطوير البذار المحسن المقاوم للجفاف، حيث أنه تم إنتاج هذا العام حوالي 50 طن من البذار المحسن، وتم الاتفاق على تصدير 10 طن إلى إفريقيا، وتم التطرق إلى عدد من البحوث علمية زراعية نوعية التي سيتم الإعلان عنها مع بداية السنة القادمة برعاية المحافظ اللواء إبراهيم رمضان.
ومن جانبه ثمن المحافظ رمضان جهود إدارة مركز البحوث الزراعية والعاملين فيه على جهودهم في إحداث نقلة نوعية في قطاع الزراعية بأساليب متطورة عن طريق استخدام التكنولوجيا والوسائل العلمية في عملية إنتاج البذار المحسنة ومكافحة أنواع الأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية، وقال "نفتخر بالجهد الفلسطيني المتواصل على كافة المستويات التنموية، وهي رسالة نبرقها إلى العالم أننا شعب نملك مقدرات لافتة باستطاعتنا المنافسة على المستوى الدولي".