وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.ثابت يدعو حكومة التوافق لصرف رواتب موظفي ومعلمي غزة

نشر بتاريخ: 21/12/2016 ( آخر تحديث: 21/12/2016 الساعة: 15:00 )
غزة- معا- دعا وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة د. زياد ثابت حكومة التوافق الفلسطينية إلى صرف رواتب موظفي ومعلمي القطاع، مؤكدا على أن حقوقهم أمانة، وعلى هذه الحكومة أن تؤدي الأمانة، مشيرا الى أن الموظف والمعلم ليس من لون واحد بل إنهم أبناء الشعب ويخدمون الشعب والوطن دون استثناء وتمييز.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته وزارة التعليم ونقابة المعلمين في يوم المعلم الفلسطيني وتكريم المعلمين المتميزين للعام 2016، بمركز رشاد الشوا الثقافي، بحضور د. أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي وكوكبة من الشخصيات الرسمية والتربوية.
وشدد ثابت على أن كل دول العالم عندما تتغير حكوماتها وتأتي حكومة جديدة فإن الجديدة لا تتنكر للموظفين، وقال إنهم لاحظوا فلسطين تغير الكثير من الحكومات ووجدوا التزاما بحقوق الموظفين، مضيفا" لكننا اليوم في عهد حكومة التوافق نجد اختلافا كبيرا ونجدها تتنكر بشكل واضح للموظفين وحقوقهم".
وفي نفس السياق، أكد ثابت على أن حكومة التوافق لم تصرف موازنات تشغيلية لوزارة التعليم بغزة للعام الثالث على التوالي، بالرغم من أن الوزارة تقدم خدمة تعليمية لأكثر من ربع مليون طالب، مبينا أن رام الله تحصل على منح ومساعدات وأن جزءا من هذه المنح لغزة، لكن يتم حجب جزء كبير منها عن القطاع.
وأشار ثابت إلى أن الوزارة برام الله لم تصرف مكافآت العاملين في الثانوية العامة للعام 2014 حتى الآن، كما أنها لم تصرف مكافآت العاملين في امتحانات التكنولوجيا التي عقدت العام الماضي أسوة بالمعلمين بالضفة.
وأشاد ثابت بدور المعلم الفلسطيني وإنجازاته الكبيرة رغم الظروف الصعبة، شاكرا كل المعلمين المتميزين، موضحا أن كل معلمينا وموظفينا في قطاع غزة من المتميزين ويستحقون الشكر والتقدير، مؤكدا دعمه لمطالب نقابة المعلمين.
بدوره، أشاد النائب بحر بالمعلم الفلسطيني ودوره الكبير في خدمة الأجيال والطلبة وبناء الحضارة والمستقبل، موضحا أن هذا ليس غريبا على المعلم الفلسطيني الذي كان ولازال في الميدان وواجه الاحتلال وأثبت جدارته، ورأينا الكثير من المتميزين ومنهم مؤخرا المعلمة حنان الحروب التي فازت كأفضل معلمة على العالم.
وأكد بحر على أن معاناة المعلمين والموظفين في غزة هي ضمن الحصار المفروض والمؤامرة ضد غزة، لأن شعب غزة شعب حر يحمل الثوابت ويحمل الوحدة لذالك يتعرض للحرب، لكن الحصار والتضييق لن يدوم وسيأتي الفرج بإذن الله.
من جهته، أشاد خالد المزين نقيب المعلمين الفلسطينيين بالمعلم الفلسطيني ودوره في بناء الأجيال، مطالبا حكومة التوافق بصروف رواتب الموظفين والمعلمين.
وشكر المزين المجلس التشريعي ووزارتي التعليم والمالية بغزة على الاهتمام بالشأن التعليمي ورعاية المعلمين بعد تنكر حكومة التوافق.
ودعا وزارة المالية بغزة لمضاعفة الجهود ورفع سقف الحد الأدنى للرواتب إلى 1500 شيكل للمعلمين، داعيالإيجاد حل لعقود التعليم الذين يعانون من عدم استقرار وظيفي للعام الثالث على التوالي.
كما دعا وزارة التعليم إلى بذل الجهد وعقد امتحان توظيف للخريجين للعام المقبل.