وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تعقد ندوة علمية حول المياه المعالجة بطولكرم

نشر بتاريخ: 21/12/2016 ( آخر تحديث: 21/12/2016 الساعة: 15:45 )
الإغاثة الزراعية تعقد ندوة علمية حول المياه المعالجة بطولكرم
طولكرم- معا- عقدت الإغاثة الزراعية في طولكرم وبالشراكة مع مديرية الزراعة وجامعة خضوري، اليوم الأربعاء، ندوة علمية بعنوان "استخدام المياه المعالجة في فلسطين، آفاق وتحديات"، في مسرح الشهيد ياسر عرفات في جامعة خضوري، بحضور أكاديميين وخبراء إختصاص في المجال من عدة جامعات.
وتحدث د. عاهد زنابيط مدير الإغاثة الزراعية عن التحديات والمعيقات التي تواجه قطاع المياه في الوطن، وأهمها شح المياه بسبب ممارسات الإحتلال وسياسته في السيطرة على مصادرها، بالإضافة إلى عدم وجود ثقافة استخدام المياه المعالجة.
وأشار إلى أنه من الممكن استخدام المياه العادمة المعالجة بالزراعة على الأقل لبعض المزروعات كالزراعة الحرجية.

بدوره، أوضح براء الغول المدير الفني لزراعة طولكرم أهمية الندوة التي تكمن في عنوانها آفاق وتحديات، مؤكدا على تعريف المجتمع بضرورة استخدام المياه المعالجة، وآفاق استخدامها، وزيادة ثقافة ووعي المجتمع بها.
وتطرق للإنجازات التي وصلت اليها المديرية، من خلال استعراض البحوث العلمية والدراسات التي تعنى يهذا المجال، مبينا أن المياه المعالجة تساعد على حل مشكلة شح المياه عند استخدامها كبديل في الزراعة.
يشار إلى أن كمية المياه العادمة في الضفة تقارب ال50 مليون متر مكعب، وفي غزة حوالي 54 مليون متر مكعب، بالإضافة الى وجود 80 محطة تنقية في الضفة نصفها ﻻ تعمل.
إعداد عامر أبو عامر