وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعتصام أمام وزارة العمل لمطالبتها بالتفتيش والرقابة

نشر بتاريخ: 21/12/2016 ( آخر تحديث: 21/12/2016 الساعة: 20:20 )
اعتصام أمام وزارة العمل لمطالبتها بالتفتيش والرقابة
رام الله - معا - طالب كوادر كتلة الوحدة العمالية الاطار العمالي للجبهة الديمقراطية، وزارة العمل بتفعيل دورها بالرقابة والتفتيش على مواقع العمل من أجل ضمان توافر ادوات ومستلزمات الصحة والسلامة المهنية، بصفتها الجهة الرسمية المسؤولة على تطبيق قانون العمل الفلسطيني.
جاء ذلك خلال اعتصام من أعضاء كتلة الوحدة العمالية أمام مقر وزارة العمل في مدينة رام الله.
وحمل المعتصمون يافطات كتب عليها شعارات مناصرة لحقوق العمال، وتطالب بضرورة حفظ امن وكرامة العمال، لحق ذلك قيام وفد من المعتصمين بالدخول الى مقر الوزارة لتسليم مذكرة احتجاج رسمية باسم كتلة الوحدة العمالية لمكتب الوزير، ضم الوفد كل من خالد بركات، وحسين البيك، وخالد الملح، ومحمد سرحان وهم اعضاء قيادة كتلة الوحدة العمالية في فلسطين، وكان في استقبالهم علي الطاوي مدير عام دائرة التفتيش وحماية العمال، ومأمون عودة مدير دائرة حماية الأحداث، وفراس حماد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية.
وجرى تسليم مذكرة الاحتجاج رسميا لوفد الوزارة التي جاء فيها مطالبة الوزارة بضرورة تطبيق قانون العمل والزام اصحاب العمل فيه، وتفعيل الاجراءات الجزائية والعقوبات بحق المخالفين من أرباب العمل، والتأكد من تأمين كافة العمال العاملين في المنشآة، والضغط من أجل انشاء محاكم عمالية مختصة، والتعجيل في اصدار الاحكام الخاصة بقضايا الوفيات وإصابات العمل، والتأكيد خلال حملات التفتيش على وجود تأمين على اصابات العمل لكافة العاملين بالموقع.
بدوره اوضح علي الطاوي ان وزارة العمل اقامت ثلاثة حملات تفتيشية على مواقع العمل في محافظات الضفة الغربية وخصوصا بمحافظة رام الله، وقال الطاوي ان الوزارة في تعمل من أجل ايجاد الية تخصص مراقبين للصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل من خلال تعاونها مع ارباب العمل.
بدوره اعلن خالد بركات ان سجلات وزارة العمل تقيد 471 اصابة عمل في مختلف محافظات الضفة الغربية فقط، وهذا رقم متواضع جدا نسبة لحجم الاصابات التي يتعرض اليها عمالنا، موضحا ان أرباب العمل لا يزالون ينكرون مسؤوليتهم بإصابات العمال، وحتى في حين الاعتراف بحق العامل فيكون الحل وفق الحلول العشائرية بعيدا عن قانون العمل والقانون.
وشدد بركات على اهمية تجريم أرباب العمل المخالفين لقانون العمل، وعدم الاكتفاء بمخالفتهم، ما يضع حدا رادعا امام المخالفين ويحمي العمال ويصون كرامتهم وحقهم.
والجدير ذكره ان كتلة الوحدة العمالية نظمت خلال الاسابيع القليلة الماضية اكثر من فعالية بهذا الخصوص وهي بصدد توسيع نشاطاتها الى ان تتوافر كافة شروط الصحة والسلامة المهنية للعمال بكافة مواقع العمل.