وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حواتمة يدعو الصين إلى لعب دور اكبر في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 16/12/2007 ( آخر تحديث: 16/12/2007 الساعة: 19:30 )
معا- دعا الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة الصين إلى الضلوع بدور أكبر وعملي في الشرق الأوسط.

وطالب حواتمة سون بي تان المبعوث الصيني الخاص بقضية الشرق الأوسط إلى الإقامة الدائمة في الشرق الأوسط ، كخطوة على طريق مشاركة الصين باللجنة الدولية الرباعية، لتصبح خماسية دولية باعتبار الصين دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن، ولها مصالح كبرى في الشرق الأوسط.

وكان حواتمة يتحدث خلال لقاءه بي تان، ضمن زيارته إلى العاصمة الصينية بكين، وأشار إلى أن الجهود الفلسطينية والعربية، أدت إلى مشاركة الصين وكل الدول ذات الوزن الدولي الثقيل في اجتماع أنابوليس الدولي، وهذه فتحت الطريق لمشاركة صينية أوسع.

وقدم أفكاراً للتسريع بتطوير دور الصين في الشرق الأوسط، وحل قضايا الصراع العربي والفلسطيني - الإسرائيلي، على أساس قرارات الشرعية الدولية، وحق شعب فلسطين بتقرير المصير ودولة فلسطين المستقلة بحدود 4 حزيران/يوليو 67 عاصمتها القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين عملاً بالقرار الدولي 194.

وأكد حواتمة أن الصين من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، ووحدها غير موجودة باللجنة الدولية الرباعية.

وثمّن الجانب الصيني عالياً الأفكار والاقتراحات العملية التي قدمها الجانب الفلسطيني، ووعد بدراسة القيادة الصينية لها باهتمام كبير، وأكد دعمه لحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية بتقرير المصير والدولة والعودة.
وأشار المسؤولون الصينيون إلى أن الصين كانت أول دولة في العالم التي بادرت إلى الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية، ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني، واعترفت بدولة فلسطين فور إعلان الاستقلال عام 1988.