وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يزور نابلس ويجتمع مع تجار الحسبة

نشر بتاريخ: 05/01/2017 ( آخر تحديث: 05/01/2017 الساعة: 11:37 )
وزير الزراعة يزور نابلس ويجتمع مع تجار الحسبة
نابلس- معا- قام وزير الزراعة د. سفيان سلطان والوفد المرافق، امس الأربعاء، بجولة لمحافظة نابلس.
واستهل زيارته لمديرية زراعة نابلس واجتمع مع مدير الزراعة هناك م. وجدي الكخن واستمع إلى أهم المطالب والاحتياجات المتعلقة بالمديرية، إضافة إلى النشاطات التي يقوم بها مختبر نابلس الخاصة بفحص زيت الزيتون.
وزار الوزير سلطان والوفد المرافق، مقر المحافظة وكان في استقبالهم محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب وتم بحث عدة قضايا تتعلق بالقطاع الزراعي أهمها آلية مكافحة تهريب المنتجات الزراعية وتطبيق العقوبات الرادعة بحق المهربين.
وتم الاجتماع مع عدد من تجار حسبة نابلس و رئيس الغرفة التجارية وذلك للاطلاع على أهم المشاكل التي يعانون منها الخاصة باستيراد المنتجات الزراعية.
وقدم تجار الحسبة عددا من المطالب، منها تخفيض الرسوم المفروضة على استيراد المنتجات الزراعية والسماح باستيراد بعض المحاصيل خاصة الجزر والبطاطا.
وفي هذا السياق، أوضح وزير الزراعة آلية منع استيراد بعض المحاصيل الزراعية قائلا ان منع استيراد أي محصول يستند إلى قاعدة بيانات يوضح فيها حجم المساحات المزروعة وكميات الانتاج وحاجة السوق من المحصول.
وأكد ان ما تقوم به الوزارة يتوافق وتنظيم السوق، مبينا ان حماية المزارع وتطوير القطاع الزراعي يعتبر من أولويات الوزارة ودعا إلى تضافر الجهود للعمل كفريق واحد لخدمة القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتم التطرق إلى قانون العقوبات الخاصة بتهريب المنتجات الزراعية.
وزار الوزير سلطان والوفد المرافق بلدية نابلس، واجتمع مع رئيس البلدية م. سميح طبيلة، وتم بحث موضوع التوسع بالزراعة المروية في المحافظة باستعمال المياه المعالجة إضافة إلى تحريج قطع من الأراضي الحكومية.
وفي نهاية الجولة، زار الوزير سلطان والوفد المرافق، شركة "الارض للمنتجات الزراعية" واستمعوا إلى نبذة عن نشاطات الشركة وخطوط الإنتاج والتصدير، وإلى أهم المطالب المتعلقة بالاستيراد والتصدير والمواصفات للمنتجات. 
وقام الوزير سلطان والوفد المرافق بجولة داخل الشركة اطلع خلالها على مرافق الشركة وخطوط الانتاج.
وضم الوفد المرافق للوزير كل من عطوفة وكيل الوزارة م. عبد الله لحلوح ومدير عام الرقابة الزراعية م.رائد ابو خليل ومدير عام التسويق طارق ابو لبن ومدير عام وحدة الشكاوى م. محيي الدين عطير ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية د. زياد فضة ومدير زراعة نابلس م. وجدي الكخن وعدد من موظفي وزارة الزراعة.