وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أفكار" تطلق فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين

نشر بتاريخ: 24/01/2017 ( آخر تحديث: 24/01/2017 الساعة: 12:25 )

رام الله -معا- انطلقت فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين، للفصل الثاني من العام 2016/2017، والذي تنظمه مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي، بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية، وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية.


وفي كلمته الافتتاحية أثنى مدير عام مؤسسة "أفكار" أ.عودة زهران، على جهود الجامعات المشاركة وعلى تعاونها الايجابي مع المؤسسة، وشكر منسقي الجامعات والذي سيكون لهم دور مركزي في تعميم ثقافة المناظرة، وعبر زهران عن سعادته بالمهارات التي يمتلكها الطلبة المشاركين وبقدرتهم على الإقناع بأسلوب تناظري مبني على حجج وأدلة.


واعتبر زهران البطولة أداة لتمكين الطلبة من استخدام مهارات تتعلق بالتفكير الناقد والتحليلي، وإيجاد قيادات قادرة على طرح قضايا متنوعة والتحاور حولها، وتنمية مهارات القدرة على الإقناع، علاوة على تعزيز ثقافة قبول الاختلاف.


وابتدأت الفعاليات بورشة تدريبية مكثفة بواقع 16 ساعة، استمرت على مدار يومين متتاليين لـ 12 طالب/ة موزعين على الجامعات "بيت لحم، العربية الامريكية، بيرزيت، النجاح الوطنية"، بالاضافة لـ 4 منسقين للبطولة الوطنية من كل جامعة مشاركة، حيث ستشارك كل جامعة بفريق مكون من 3 طلاب.
وعرض المدرب حامد ابو ماخو باليوم التدريبي الاول، خلفية نظرية عن ماهية المناظرة ومركباتها، وانواع المقولات الجدلية وكيفية صياغتها وتشخيصها، بالإضافة للحجج وانواعها وكيفية بنائها، لتشكيل استراتيجية متينة مبنية على حجج منطقية ومعلومات موثوقة وأرقام حقيقية، لصياغة حجج معارضة ومؤيدة.


واستهل المدرب عبد السلام خداش باليوم التالي، بعرض لمبنى المناظرة وآليات توزيع الوقت، وتوظيف مهارات العرض المتقدمة في المناظرة، ومهارات الاتصال والتواصل، وقام بعرض لمسابقة الطلبة في الفصل الاول لتحليلها وللاستفادة من أخطاء المشاركين.


وفي نهاية الفعاليات قام الطلبة المشاركين بتنفيذ مناظرة تجريبية كاملة، حيث توزعوا ما بين فريق مؤيد ومعارض ولجنة تحكيمية للعب كافة أدوار المناظرة، وتناظر الطلبة حول موضوع "يطالب هذا المجلس ان يكون التدريس مختلطا في المدارس".


وعبر منسق المشاريع بـ "أفكار" أ. حسام الشعيبي عن ثقته في التغيير الايجابي نحو بيئة شبابية حاضنة للفكر القائم على البحث العلمي والمحاججة بعيدا عن لغة السباب والشتائم، وأعرب الشعيبي عن أمله بأن تكون تجربة "أفكار" هذه هي نقطة الانطلاق نحو تعميم ثقافة المناظرة على أكبر قدر ممكن من طلبة الجامعات في الضفة والقطاع لتصبح بذلك الحلقة الواصلة بين العملية التعليمية التعلمية وبين تطوير مهارات الطلبة على المستوى الحياتي واليومي والعملي.

وسيتخلل على مسار الفصل الثاني، زيارات ميدانية لمتابعة سير وصيرورة عمل الطلبة لإعطائهم تغذية راجعة حول أدائهم وعملهم خلال فترة التحضير للبطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين، والتي سيخرج منها الفريق الفائز اللمثل لجامعات فلسطين للمناظرات.


وتجدر الاشارة ان تكريم فريق جامعة النجاح الوطنية الحائز على المرتبة الاولى العام الماضي بالبطولة، قد تأهل للمشاركة بمناظرات قطر الدولية لهذا العام، والتي ايضا ستعقد في شهر نيسان،ابريل 2017.


ومن الجدير بالذكر، أن مؤسسة "افكار" تنظم البطولة في كل من المدارس والجامعات منذ سنوات، وتستهدف أكثر من 2000 طالب/ة سنويا، على أمل ان يتم تعميم ثقافة المناظرات بين اوساط الطلبة ولاحقا كثقافة ممارسة في المجتمع الفلسطيني.