وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قلقيلية تصدر تقريرها الفصلي للنشاطات التربوية

نشر بتاريخ: 24/01/2017 ( آخر تحديث: 24/01/2017 الساعة: 21:58 )
تربية قلقيلية تصدر تقريرها الفصلي للنشاطات التربوية

قلقيلية -معا- أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية التقرير الفصلي لنشاطاتها التربوية ، والتي تم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017 في مدارس محافظة قلقيلية .


وأوضحت مديرة التربية والتعليم نائلة فحماوي عودة أن المديرية عملت على تنفيذ عدد من الأنشطة التربوية على مستوى مركزي لجميع المدارس، مشيرة الى أهمية تفعيل النشاطات التربوية في المدارس نظرا لأثرها الكبير في تعزيز العملية التربوية وتكاملها، ومساهمتها في بناء شخصية الطالب من النواحي النفسية والجسدية والذهنية .


وشكرت فحماوي كافة المدارس المشاركة في الفعاليات والنشاطات المختلفة ، إضافة إلى المؤسسات الرسمية والأهلية.


وأكد النائب الفني خضر عودة على أهمية النشاطات التربوية بمختلف نواحيها الفنية والثقافية والرياضية والكشفية والإرشادية في صقل شخصية الطالب وإظهار مواهبه والاهتمام بها.


بدوره أشار رئيس قسم النشاطات التربوية معاذ نزال إلى أن المديرية حرصت على تفعيل النشاطات التربوية في المدارس، حيث أعدت ووزعت خطة نشاطات عامة لكل المدارس مع مطلع العام الدراسي، وأشرفت ميدانيا على تنفيذ النشاطات والفعاليات المختلفة.


وتضمن التقرير تنفيذ عدة فعاليات ونشاطات تمت في سياق العمل الاجتماعي وتفعيل العمل التطوعي في المدارس من خلال الفرق الكشفية والإرشادية والأسر الصفية، حيث نفذت هذه الفرق حملات تجميل للبيئة المحلية، وتنظيم زيارات للجمعيات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة، ومساعدة الفلاحين في موسم قطف الزيتون.


ونفذت مديرية التربية والتعليم عدة نشاطات موجهة لذوي الاحتياجات الخاصة من اجل دمجهم في المجتمع، كما عملت على تشكيل مجالس أولياء الأمور في جميع المدارس الحكومية لتعزيز وتطوير العملية التربوية وتكامل العلاقة ما بين المدرسة والبيت.


وكانت مديرية التربية قائمة على عشرات المسابقات التربوية منها مسابقة الرسم ، مسابقة الخطابة ، مسابقة البحث التربوي، مسابقة أفضل خطة أنشطة.
كما وأحيت المديرية عدة مناسبات وطنية وثقافية مثل يوم التراث الفلسطيني، ، يوم مكافحة الفساد ومكافحة العنف ضد المرأة .


وعملت المديرية على تنفيذ جملة بطولات رياضية لكلا الجنسين وللمراحل الدراسية المختلفة بلغ عددها (25) بطولة في الكرة الطائرة ، كرة الطاولة ، كرة القدم ، كرة اليد ، كرة السلة.


كذلك تم تنظيم (120) رحلة مدرسية بمشاركة (6493) طالب وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول .


أما على صعيد النشاط الكشفي الإرشادي فقد تم تنفيذ عدة مسيرات كشفية إرشادية في عدة مناسبات وطنية ودينية ، وتم تنفيذ مخيمين كشفيين إرشاديين وتنفيذ برامج توأمة مع فرق من مديريات مختلفة ، و تنفيذ مسابقة أفضل مخيم كشفي وأفضل مجلة إرشادية ، بالإضافة الى عقد ورشات عمل ودورات تدريبية للمعلمين والمعلمات والطلبة.


هذا وقد اشرف على تنفيذ هذه الفعاليات فريق عمل قسم النشاطات الطلابية بقيادة رئيس القسم معاذ نزال واعضاء الفريق مشرف الكشافة احمد خروب ومشرفة المرشدات ضياء نصار ومشرف الموسيقى مقبل عواد والموظف الإداري فادي أبو حمدة.