وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البطل كوت ديفوار يودع البطولة ورينار يقود المغرب للفوز

نشر بتاريخ: 25/01/2017 ( آخر تحديث: 25/01/2017 الساعة: 12:50 )
البطل كوت ديفوار يودع البطولة ورينار يقود المغرب للفوز
بيت لحم - معا :ودع حامل اللقب كوت ديفوار بطولة كأس الأمم الأفريقية الثلاثاء بعدما منح هدف رائع من رشيد عليوي المغرب بقيادة المدرب إيرفيه رينار الفوز 1-0 بالجابون.

التأهل لربع النهائي كان رائعاً خاصة للفرنسي رينار مدرب الفريق الإيفواري حينما توج باللقب قبل عامين. الرجل الأشقر ذو الـ48 عاماً والذي ارتدى قميصه الأبيض الذي يتفاءل به يأمل أن يصبح أول مدرب يفوز بكأس الأمم الأفريقية ثلاثة مرات مع ثلاث فرق مختلفة.

رينار قاد زامبيا غير المرشحة للمجد في 2012 ثم كرر الإنجاز مع كوت ديفوار التي كانت تخفق بشكل مستمر في البطولة بعدها بثلاث سنوات.

هدف الفوز جاء في الدقيقة 64 عبر المحترف في فرنسا عليوي ليضع المغرب في مواجهة بطل المجموعة D في مباراة ربع النهائي يوم الأحد في بور جنتي. وتغلبت الكونغو الديمقراطية على توجو 3-1 في مباراة المجموعة C الأخرى لتتصدر الترتيب بسبع نقاط، تبعتها المغرب (ستة) وكوت ديفوار (نقطتين) وتوجو (نقطة واحدة).

مع انطلاقة المباراة كان البطل مرتين كوت ديفوار يعلم أن عليه الفوز، فيما كان التعادل يكفي المغرب والتي أتى لقبها الوحيد في البطولة قبل 41 عاماً. الأفيال الإيفوارية وأسود الأطلس المغربية كانت تجدد عداء قديماً حيث انتهت آخر مباراة بينهما بالتعادل السلبي في مراكش بتصفيات كأس العالم قبل شهرين.

كلا الفريقين سدد في العارضة خلال الشوط الأول الذي انتهى 0-0 بعد سيطرة من كوت ديفوار على الكرة في مدينة أوييم الشمالية. المغربي فيصل فجر سدد في العارضة من ركلة حرة في الدقيقة 25 لتسديدة مقوسة خدعت الحارس سيلفان جبوهو. الحارس المضاد منير محمدي تصدى ببراعة لتسديدة ويلفريد زاها قبل النهاية بثمان دقائق بعد تمريرة رائعة من سالومون كالو.

المخضرم كالو اقترب أكثر قبيل الاستراحة برأسية مرت من محمدي لكنها أخطأت القائم البعيد بقليل.

وبعد مرور ساعة من المباراة دون تغيير في النتيجة بسبب المواجهة المغلقة التي لم تشهد حتى أنصاف الفرص، كسر التعادل أخيراً بهدف عالمي من عليوي.
عليوي استقبل الكرة ليسدد كرة مقوسة من خارج منطقة الجزاء مرت فوق جبوهو لتسكن زاوية المرمى.

ومع تبقي الربع الأخير من المباراة كان على حامل اللقب التسجيل مرتين على الأقل للبقاء لكن هذا لم يحدث.

ردود الفعل
ميشيل دوسييه (مدرب كوت ديفوار)
أشعر بخيبة أمل شديدة وأفكر في الإيفواريين الذين سيقضون ليلة صعبة. أنا أتحمل المسئولية. أعرف أن الكثير من الجدل سيحدث حول استقالة محتملة من منصبي. في هذه اللحظة أشعر بالإحباط لأننا لم نحقق أهدافنا في عبور الدور الأول والاحتفاظ باللقب. هذه ليلة صعبة، ولكن علينا أن ننتظر الغد.

إيرفيه رينار (مدرب المغرب)
حينما تحقق الفوز عليك أن تبقى واقعياً. اليوم فزنا على فريق كوت ديفوار في أرضية ملعب ليست بالجيدة وأعتقد أن الأمر كان متكتفئاً. هذه مسابقة جديدة الآن تبدأ بمباريات صعبة تشبه هذه المباراة، والتي كان علينا دخولها بعقلية الفوز. هناك فرق أفضل مننا في كأس الأمم الأفريقية لكن حينما يواجهوننا سيكون عليهم إثبات ذلك. حتى نواصل البطولة ربما سيكون علينا مواجهة غانا (المرشحة لصدارة المجموعة D). واجهت غانا كثيراُ من قبل وحالفني الحظ دائماً. أتمنى أن يكون نجم حظي مرافقاً لي مرة أخرى.