وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني يطلق تطبيقا له على الهواتف الذكية

نشر بتاريخ: 25/01/2017 ( آخر تحديث: 25/01/2017 الساعة: 13:47 )
الدفاع المدني يطلق تطبيقا له على الهواتف الذكية
رام الله- معا- أطلق الدفاع المدني الفلسطيني  تطبيقا ذكيا في المتاجر والأسواق الإلكترونية للأجهزة المحمولة والتي تعمل بنظام أندرويد، يحتوي على العديد من الإرشادات التي تهم المواطنين وطرق الوقاية العامة التي تهم المواطن.
وذكر تقرير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني أن هذا التطبيق والذي يحمل شعار الدفاع المدني أصبح متاحا للتحميل بشكل مجاني على متجر الأجهزة المحمولة "Play store"، والتي تعمل بنظام أندرويد ويتميز التطبيق بشكله العصري وسهولة استخدامه ليناسب كافة شرائح المجتمع الفلسطيني.
وأضاف أن التطبيق يحمل جملة "مهما كانت الأولويات، حياتك أولوية" على الواجهة الرئيسية، فمهما تعددت أولوياتك تبقى حياتك على سلم هذه الأولويات.
واحتوى التطبيق على عدة نوافذ لتعطي المواطن كل ما يحتاجه من إرشادات ومعلومات عن الدفاع المدني، وأبرزها "مراكز الدفاع المدني" والتي تعتبر رئيسية وتحتوي على أسماء وعناوين مراكز الدفاع المدني، بالإضافة لأرقام هواتف هذه المراكز المنتشرة في الضفة، بالإضافة إلى نافذة "الإبلاغ عن مشكلة" والتي تتيح تفاعل الجمهور مع الدفاع المدني من خلال هذه النافذة أن يرسل المواطن المشكلة المتعلقة بالمخالفات وأمور السلامة العامة. 
أما بخصوص نافذة "إتصل بنا"، فإنها تتيح  للمستخدم الإتصال مباشرة برقم الطواريء الخاص بالدفاع المدني المجاني 102 بمجرد الضغط عليها.
كما تضمن التطبيق في قائمته الرئيسية حالة الطقس لكافة المحافظات، بالإضافة إلى شريط إخباري لبث الأخبار العاجلة من أخبار حوادث السير وحوادث الحرائق التي تتعامل معها طواقم الدفاع المدني، كما ويتيح خاصية تصفح الخرائط والتي تمكّن المستخدم من تحديد أماكن مراكز الدفاع المدني.
بالاضافة للنوافذ المذكورة أعلاه، وفر التطبيق نافدة "ماذا أفعل" وهي آلية طرح سيناريوهات متكررة للحوادث التي قد يتعرض لها المواطنين، مع طرح التصرف الصحيح والسليم مع هذه الحوادث.
من ناحيتها، أكدت ملاك زيادنة مدير إدارة التسويق في شركة جوال على حرص الشركة على تطوير الامكانيات والخدمات للمواطنين من خلال رعاية التطبيقات الذكية على الهواتف الخلوية، وذلك في سعيها للوصول لراحة المواطنين وتحقيق القدر الأعلى من جانبها في المسؤولية الاجتماعية. 
وأضافت زيادنة أن الشركة تتبنى وتشجع جميع الأفكار الفعّالة التي تساعد المواطنين في الوصول للخدمات بشكل سريع، كما تهتم وبشكل أساسي في الخدمات التي تمتاز بالإبداع على مستوى التطبيقات الذكية والتي تتقاطع مع احتياجات المجتمع الأساسية واليومية، لتتيح بذلك الفرص في توفير أفضل الخدمات وفتح باب الإبداع أمام الشباب والمبرمج الفلسطيني. 
ويذكر أن جوال قامت خلال الشهر الحالي بفعالية الهاكاثون "Hackathon" التي أتاحت للأفراد المشاركة وإبراز مواهبهم في عالم التطبيقات الذكية.