وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الجمعية الفلسطينية لتطوير رياضات الجبال يزور فرنسا

نشر بتاريخ: 29/01/2017 ( آخر تحديث: 29/01/2017 الساعة: 18:26 )
وفد من الجمعية الفلسطينية لتطوير رياضات الجبال يزور فرنسا

بيت لحم – معا - بدعوة من بلدية "قرونوبل" الفرنسية واتحاد نوادي جبال الألب ، قام رئيس الجمعية الفلسطينية لتطوير رياضات الجبال محمد نعيم فرحات برفقة مدير الجمعية حجازي عيد بزيارة لفرنسا.
وقال فرحات ان الدعوة جاءت في نطاق تعزيز الدعم الذي تقدمه بلدية "قرونبل" وهيئات فرنسية أخرى تربطها علاقات تعاون مع بيت لحم وعدة مدن فلسطينية، لمشروع تطوير رياضات الجبال في فلسطين الذي تقوم عليها فكرة الجمعية الفلسطينية.
واضاف فرحات ان الوفد التقى نائب رئيس بلدية "قرونوبل" و مسئولة العلاقات الدولية في البلدية. و "جرى حوار بخصوص تطوير عمل الجمعية وتوسيعه والعمل من اجل تكوين بنية أساسية لتدريب المهتمين الفلسطينيين على قيادة المجموعات في مسارات المشي، كما جرى البحث في إمكانية بناء جدار للتدرب على التسلق ليكون نواة بنية أساسية ترتبط برياضات الجبال في فلسطين.
ثم التقى الوفد بمشاركة السيده فرانسواز قيوت رئيسة جمعية(Petzl-Palestine) التي استضافت الوفد، بالسيد جورج اليزار رئيس اتحاد نوادي جبال الألب الفرنسية ، التي تعتبر من أهم نوادي المشي والتسلق في العالم وتضم في عضويتها 85 ألف عضو من مختلف أنحاء فرنسا، وقد سبق للاتحاد الفرنسي وفي نطاق تطوير ودعم الجمعية الفلسطينية أن أرسل العام الماضي خبراء في قيادة المجموعات وفي التسلق، حيث قاموا بتدريب عشرة شبان فلسطينيين رشحتهم الجمعية، ثم جرت استضافتهم الصيف الماضي في مدينة قرونوبل لثلاثة أسابيع استكمالا للتدريب،منحتهم نوادي جبال الألب على أثره رخصة دولية في قيادة المجموعات.


كما استضافت بلدية "لا-بل دون" شمال "قرونوبل" الوفد الفلسطيني، ودعته للمشاركة في المهرجان الثقافي الرياضي الذي تقيمه البلدية في شهر تموز المقبل للمشاركة في فعالياته المختلفة، وتقديم ورقة عن " المشي كمقاومة".
يذكر ان الجمعية الفلسطينية لتطوير رياضات الجبال قبل ثلاث سنوات وهي ترمي الى تحويل المشي والتسلق لتجربة في المعرفة والثقافة والتربية والجمال والإيمان والتملك والترقي الروحي والجسدي واعتبار المشي شكلا من أشكال المقاومة الوجودية العميقة.بجسب تعبير رئيسها، محمد فرحات.