وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدور التمهيدي في كأس الاتحاد الآسيوي العميد يلاقي السويق

نشر بتاريخ: 29/01/2017 ( آخر تحديث: 29/01/2017 الساعة: 20:05 )
الدور التمهيدي في كأس الاتحاد الآسيوي العميد يلاقي السويق
كوالالمبور - معا : تنطلق يوم الاثنين منافسات الدور التمهيدي في كأس الاتحاد الآسيوي 2017، حيث تقام مباراتين ضمن تصفيات منطقتي غرب آسيا وآسيان.
في منطقة غرب آسيا يلتقي شباب الخليل الفلسطيني مع ضيفه السويق العماني، وذلك على ستاد دورا في الخليل.

وتقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم الاثنين المقبل 6 شباط/فبراير على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.

أما في منطقة آسيان، فيلتقي فنوم بينه كراون الكمبودي مع ضيفه هوم يونايتد السنغافوري على ستاد آر اس ان في فنوم بينه.

وتقام مباراة الإياب يوم الثلاثاء 7 شباط/فبراير على ستاد جالان بيسار في سنغافورة.

وفي ذات تصفيات منطقة آسيان، يتقابل يوم الثلاثاء بونغكيت انغكور الكمبودي مع ضيفه لاو تويوتا من لاوس على الستاد الوطني الأولمبي في فنوم بينه، على أن تقام مباراة الإياب يوم الثلاثاء 7 شباط على الستاد الوطني في فينتيان.

منطقة غرب آسيا
شباب الخليل (فلسطين) - السويق (عمان)
التاريخ: 30 كانون الثاني/يناير 2017
الملعب: ستاد دورا، الخليل
مباراة الإياب: 6 شباط/فبراير 2017

الفريقين
شباب الخليل (فلسطين)
توج بلقب الدوري الفلسطيني الموسم الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1985، حيث تصدر ترتيب الدوري بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه شباب الخضير، ولم يسبق للفريق المشاركة من قبل في بطولات الأندية القارية.

السويق (عمان)
حصل السويق وصيف بطل الدوري العماني على فرصة المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، نتيجة غياب فنجاء بطل الدوري المحلي على البطولة القارية، وحصل السويق على بطاقة المشاركة في الدور التمهيدي، وسبق للفريق بلوغ دور الـ16 في كأس الاتحاد الآسيوي 2012، في حين خرج من الدور الأول أعوام 2009 و2011 و2014.


منطقة آسيان
فنوم بينه كراون (كمبوديا) - هوم يونايتد (سنغافورة)
التاريخ: 30 كانون الثاني/يناير 2017
الملعب: ستاد آر اس ان، فنوم بينه
مباراة الإياب: 7 شباط/فبراير 2017

الفريقين
فنوم بينه كراون (كمبوديا)
يشارك فنوم بينه في كأس الاتحاد الآسيوي بعدما توج بلقب الدوري الكمبودي، حيث يعتبر أكثر الأندية نجاحاً في البلاد عقب تتويجه بلقب الدوري ست مرات، وهو يشارك للمرة الأولى في الدور التمهيدي من البطولة، علماً بأنه شارك أربع مرات من قبل في كأس رئيس الاتحاد الآسيوي، وكانت أبرز نتائجه تحقيق الوصافة عام 2011.


هوم يونايتد (سنغافورة)
حصل هوم يونايتد على المركز الرابع في الدوري السنغافوري الموسم الماضي، ولكنه حصل على بطاقة المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي نتيجة فوز البيريكس نييغاتا بلقب الدوري وحصول بروناي على المركز الثالث. وسبق للفريق بلوغ قبل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2004 كما بلغ الدور ربع النهائي مرتين عامي 2005 و2008.

بوينغكت انغكور (كمبوديا) - لاو تويوتا (لاوس)
التاريخ: 31 كانون الثاني/يناير 2017
الملعب: الستاد الوطني الأولمبي، فنوم بينه
مباراة الإياب: 7 شباط/فبراير 2017

الفريقين
بوينغكت انغكور (كمبوديا)
ينافس بوينغكت في الدور التمهيدي للمرة الأولى بعد حصوله على المركز الثاني في الدوري الكمبودي، وهذه المشاركة الثانية للفريق على المستوى القاري بعدما شارك في كأس رئيس الاتحاد الآسيوي 2013.

لاو تويوتا (لاوس)
يشارك لاو تويوتا في تصفيات كأس الاتحاد الآسيوي 2017 بعدما حصل على المركز الثاني في دوري لاوس، وكان الفريق شارك في الدور الأول من البطولة خلال العامين الماضيين حيث خرج من الدور الأول.

وكانت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتمدت نظاماً جديداً في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، خلال اجتماعها في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وبحيث يتم تقسيم الفرق المشاركة على خمس مناطق جغرافية. وسيبقى نظام المنافسة في منطقة غرب آسيا التي سيطرت على اللقب في السنوات الأخيرة دون تغيير، على أن يكون هناك نهائي لمنطقة غرب آسيا، وبحيث يتأهل الفائز من أجل خوض نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

وفي المقابل يتنافس أبطال المناطق الجغرافية الأخرى (آسيان، الوسط، الجنوب والشرق)، ضمن ملحق إقليمي، وبحيث يتأهل الفائز من هذا الملحق لخوض النهائي بمواجهة بطل منطقة غرب آسيا.

ويتواجه بطل غرب آسيا مع بطل الملحق الإقليمي للمناطق الأخرى في الدور النهائي، وتم وضع توصية بإقامة الدور النهائي اعتباراً من عام 2018 مرة في الشرق ومرة في الغرب.

وسوف يساهم النظام الجديد في البطولة على مساعدة فرق الاتحادات الوطنية الأقل تصنيفاً من أجل المشاركة وخوض المنافسات على المستوى القاري، بما يتوافق مع إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للارتقاء بمستويات المنافسة وتحقيق التطوير في الاتحادات الوطنية الأعضاء.