وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. شـبـانـه: عد السكان في قطاع غزة سينطلق اعتباراً من 25/12 ولمدة أسبوعين بمشاركة 2100 مشرف ومراقب وعداد

نشر بتاريخ: 23/12/2007 ( آخر تحديث: 23/12/2007 الساعة: 16:58 )
رام الله -معا- أعلن د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد أن الإحصاء الفلسطيني وفريقه الوطني المكلف بتنفيذ التعداد سيباشرون المرحلة الثالثة والأخيرة للعد الفعلي للسكان في محافظات غزة اعتباراً من 25/12/2007 ولمدة أسبوعين، بعد أن تم الانتهاء من عد السكان في محافظات الضفة الغربية، مضيفاً أن عملية عد السكان في محافظات غزة لم تبدأ في موعدها المحدد الذي كان مقرراً في 01/12 وذلك من اجل الحفاظ على استقلالية النظام الإحصائي الفلسطيني وإبعاده عن كافة التداعيات والمناكفات السياسية.

واشار المدير الوطني للتعداد إلى أن كافة المسؤولين في الفريق الوطني للتعداد انتهوا من كافة الترتيبات وتوفير كافة المتطلبات اللازمة لانطلاق عملية عد السكان في محافظات غزة في موعدها المحدد، ولا سيما التحضير لعقد يوماً تذكيرياً تدريبياً لكافة الطواقم الميدانية يوم الاثنين الموافق 24/12/2007 من خلال تخصيص 10 قاعات تدريب موزعة على كافة محافظات غزة من اجل تدريب حوالي 2100 موظف وموظفة موزعين على النحو التالي 1600 عداد و 400 مراقب و100 مشرف.

وأضاف د. شبانه أنه سيتم في هذا اليوم إعادة التأكيد على المفاهيم الواردة في استمارة عد السكان وكذلك القدرة على السيطرة النوعية والربط داخل الاستمارة وكذلك آلية التعامل مع الجمهور والأهالي والأسر خلال الزيارة.

وأكد د. شبانه على أن التعداد يحظى بإجماع وطني من كافة المؤسسات والهيئات والأهالي والأفراد، حيث تحظى المؤسسة الإحصائية باستقلالية ومهنية وحيادية وبنزاهة وشفافية عالية يشهد لها الجميع سواء محليا وإقليميا أو دوليا.

وناشد المدير الوطني للتعداد كافة المسؤولين والهيئات الرسمية والخاصة وأبناء الشعب الفلسطيني في محافظات غزة لمساعدة الفريق الوطني للتعداد في تنفيذ مرحلة العد الفعلي للسكان في محافظات غزة، مؤكداً لهم أن التعداد العام مشروع وطني كبير يمتاز بالمهنية بكل المقاييس والمعايير بشهادة الجميع سواء داخل الوطن أو خارجه.

وخاطب د. شبانه سكان محافظات غزة أن التعداد العام أحد مقومات بناء الدولة والتنمية الشاملة، وانه مشروع مهني وحيادي ينفذ تحت غطاء المؤسسة الإحصائية التي تقدم خدماتها للجميع استناداً لقانون الإحصاءات العامة الفلسطيني لعام 2000. متمنياً على الجميع من مسؤولين و مؤسسات و اسر وأفراد تحمل مسؤولياتهم والقيام بواجباتهم من اجل تنفيذ المرحلة الأخيرة المتمثلة في عد السكان في محافظات غزة.