وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز 'مساواة' يختتم 8 ورشات عمل حول "دور المرأة في القانون" في القطاع

نشر بتاريخ: 23/12/2007 ( آخر تحديث: 23/12/2007 الساعة: 18:02 )
غزة -معا- اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء 'مساواة' ثمانية ورش عمل في مناطق مختلفة من قطاع غزة تخص النساء وحقوقهن في القانون، وذلك بالتعاون مع الممثلية الألمانية.

ونفذت ورش العمل في إطار مشروع 'تعزيز دور المحاميات الفلسطينيات وتوعية المرأة الفلسطينية'.

وعقدت الورشة الأولى في مدينة خان يونس تحت عنوان 'المواريث'، حيث تناولت الورشة نصيب المرأة في الإرث ومقارنتها مع نصيب الرجل وفقا للقانون والشريعة الإسلامية، والحالات التي يتساوي فيها الميراث بين الرجل والمرأة.

وحضر الورشة 23 سيدة وطالبة جامعية، حيث حاضر في الورشة المحامية غادة نعيم.

كما و نظمت الورشة الثانية تحت عنوان 'الحقوق الزوجية من واجبات الرجل والمرأة'.في مدينة دير البلح وشارك في الورشة 23 سيدة، وحاضرت خلالها المحامية آمنة السرحي.

وعقدت الورشة الثالثة بعنوان 'الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين واتفاقية سيداو'في مدينة غزة، الرمال الجنوبي، ، وحاضر خلالها المحامية رنا الحداد بحضور 29طالبة جامعية من مختلف جامعات قطاع غزة.

وكانت الورشة الرابعة بعنوان 'الحضانة حق من حقوق المرأة' في بلدة بيت لاهيا وتحدثت خلالها المحامية نجاح أبو ذكّار، وحضرها 25 سيدة.

أما الورشة الخامسة نظمت بعنوان 'العنف ضد المرأة'في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة، وألقت المحاضرة خلالها المحامية فلورا المصري، بحضور 28 امرأة.

وتحت عنوان 'الحقوق والحريات العامة في القانون' تحدثت المحامية صباح أبو نمر، خلال الورشة السادسة التي نفذت في مدينة رفح بحضور 21 طالبة جامعية.

وعقدة الورشة السابعة في حي التفاح شرق غزة، بحضور 45 امرأة، حيث تحدثت المحامية سوزان البريم عن 'حق المرأة في العمل'.

واختتم مركز مساواة هذه النشاطات بورشة عمل في حي الدرج شرق غزة بعنوان 'الطلاق والتطليق والخلع' حيث تحدثت في الورشة المحامية هبة الشرباصي، بمشاركة 33 امرأة.

وأعربت المشاركات عن رضائهن على مستوى الموضوعات التي نوقشت خلال الورش، وأكدن أن الموضوعات تحاكي الواقع وتهتم بدور المرأة في المجتمع.

وقال منسق الدورة المحامي مؤمن الحطاب إن هذه الورش تأتي في إطار الأنشطة المميزة التي يقوم بها المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء 'مساواة' في قطاع غزة، وفي سياق تنمية القدرات القانونية للمحاميات والعمل على تأهيلهن كمدربات وإعطائهن الفرصة لإظهار إمكانياتهن في توصيل المعلومة الدقيقة للنساء في اللقاءات الجماهيرية بمختلف مناطق قطاع غزة.