وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة لديوان الموظفين حول استحداث نموذج تقييم الأداء

نشر بتاريخ: 31/01/2017 ( آخر تحديث: 31/01/2017 الساعة: 14:04 )
رام الله -معا- عقد ديوان الموظفين العام اليوم ، ورشة عمل لمناقشة مقترح نموذج تقييم الأداء لموظفي واعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية، والذي كان قد تم البدء في إعداده من قبل اللجنة الفنية الداخلية ودائرة تقييم الأداء الوظيفي في ديوان الموظفين العام، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي وعدد من موظفي الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية.
ونيابة عن رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، رحب عبد الله عليان نائب مدير عام شؤون موظفي الخدمة المدنية بالمشاركين الحضور، الذين مثلوا جامعة خضوري، جامعة الإستقلال، كلية فلسطين التقنية للبنات، كلية ابن سينا، كلية الأمة، كلية العروب، كلية الدعوة الإسلامية وممثلي اتحاد الجامعات والكليات الحكومية، موضحا أن الورشة تضم نخبة من عمداء وأعضاء الهيئات التدريسية والكادر الأكاديمي في قطاع التعليم العالي الحكومي، مشيداً بالجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم العالي لتجويد مخرجات العملية التعليمية .
وأشاد بالأداء الذي يقوم به موظفو ديوان الموظفين العام لتطوير وتحديث عمليات الموارد البشرية والتي من ضمنها نظام تقييم الأداء، موضحا أن ديوان الموظفين العام قطع شوطاً كبيراً في وضع الأساس لإعداد نظامٍ متكاملٍ وفعّال لتقييم أداء موظفي الخدمة المدنية.
مؤكدا على أنه وبالرغم من التطور الذي طرأ على عملية تقييم الأداء، إلا أنه ما يزال العمل جارياً على تحديث هذه العملية، للنهوض بواقع تقييم أداء وظيفي لموظفي الخدمة المدنية، وهذا يتطلب تضافر كافة الجهود سواء في ديوان الموظفين العام أو مع الجهات الشريكة بهذا الشأن، بما فيها وزارة التربية والتعليم العالي، للنهوض بعملية تقييم أداء موظفي الكادر الأكاديمي.
وفي كلمة وزير التربية والتعليم العالي أثنى د. أنور زكريا الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي على الجهود المبذولة من قبل ديوان الموظفين العام على إصرار ديوان الموظفين العام على تطوير العمل الإداري، شاكراً معالي رئيس ديوان الموظفين العام والمشاركين في ورشة العمل على جهودهم.
مشيراً إلى أن الهدف هو الإرتقاء بجودة التعليم العالي، والخروج بنموذج تقييم يحدث ثورةً في عملية التقييم، مما يسهم في تحسين أداء الموظفين وانعكاسه على أداء الخريجين.
كما أكد زكريا على ضرورة التركيز على الإنتاج العلمي ضمن بند خاص بـ (الإنتاج العلمي) لإحداث تغيير جذري بواقع عملية تقييم أداء موظفي الكادر الأكاديمي، بحيث يشتمل النموذج على العناصر المهمة في التقييم والتي تؤدي إلى خلق روح التنافس بين الموظفين للحصول على مراتب التقييم، وهذا ينعكس إيجاباً على أداء الجامعات، والإرتقاء بواقع العملية التعلمية والتعليمية، وتجويد مخرجات التعليم.
واستعرض عبد الله عليان نائب مدير عام الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية أهم الأسس والمرتكزات التي تم تضمينها في مقترح نموذج تقييم الكادر الأكاديمي والتي في مقدمتها: الكفايات، الخطط للدوائر الحكومية، المهام المنوطة بكل موظف في بطاقات الوصف الوظيفي و التقييم الذاتي.
وبين عليان أن الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية باشرت في عملية وضع الأسس لإعداد نظام متكامل وفعّال لتقييم أداء كافة موظفي الخدمة المدنية، منطلقاً من الأسس والمرتكزات التي تم الإتفاق عليها مع فريق خبراء الإتحاد الأوروبي، والمضي نحو تطوير نظام تقييم أداء فعّال، وليس نماذج تقييم أداء فقط، بما ينسجم مع القانون واللوائح الناظمة له، والذي يعد مؤشراً على سير العمل في الإتجاه الصحيح نحو التطوير والتحديث في نظام تقييم الأداء الوظيفي.

واستعرضت إسراء عمر مدير دائرة تقييم الأداء الوظيفي رحلة التحضير لإعداد مقترح نموذج تقييم الأداء لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية، والتي انطلقت في آيار2016، وما تخلل هذه العملية من عقد سلسة من الإجتماعات، والتنسيق والإتصال والتواصل والمتابعة سواء مع أعضاء اللجنة الفنية الداخلية أو مع وزارة التربية والتعليم العالي أو الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية.
وشارك الحضور من خلال مجموعات في ورشة العمل، حيث تم توزيع النموذج المقترح وبطاقات الوصف الوظيفي ومجموعة من الكفايات الفرعية المقترحة ودليل تقيم الأداء، ومن ثم تم عرض النتائج التي انبثقت عن كل مجموعة على حدة، والخروج بجملة من التوصيات لكل مجموعة عمل، لأخذها بعين الإعتبار في النموذج المقترح.