وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إرجاع شاحنة إسرائيلية محملة بزيوت تالفة

نشر بتاريخ: 31/01/2017 ( آخر تحديث: 31/01/2017 الساعة: 19:31 )
إرجاع شاحنة إسرائيلية محملة بزيوت تالفة
نابلس- معا- أرجعت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع جهازي الضابطة الجمركية والارتباط العسكري الفلسطيني في نابلس، شاحنة إسرائيلية محملة بزيوت معدنية تالفة "هيدروكربونية" إلى اسرائيل، وفقا للإجراءات القانونية المتبعة في اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.
وكان جهاز الضابطة الجمركية تمكن أمس الاثنين من ضبط الشاحنة التي تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية في نابلس، بحوزتها 4000 لتر من الزيوت المعدنية التالفة، حيث تم استجواب السائق وضبط الشاحنة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة في نابلس وفق الإجراءات القانونية المتبعة.

وثمنت سلطة جودة البيئة جهود جهاز الضابطة الجمركية وكافة الشركاء والمواطنين الغيورين على "تعاونهم المستمر مع كافة الجهات الفلسطينية المختصة" ، داعية المواطنين للتبليغ عن أي عملية تهريب للنفايات لوضع حد لمثل هذه التجاوزات بالتواصل مع طواقم سلطة جودة البيئة او بالاتصال على الرقم المجاني للضابطة الجمركية 132.

ويذكر بأن سلطة جودة البيئة في قلقيلية تمكنت الأسبوع الماضي من إرجاع شاحنة نفايات إسرائيلية إلى مصدرها في إسرائيل، كانت مهربة من مستوطنة "عمانوئيل" المقامة على أراضي قلقيلية وتم ضبطها من قبل الضابطة الجمركية.

يذكر أن اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة، عبر الحدود والتخلص منها، تهدف إلى حماية الصحة البشرية والبيئة من الآثار الضارة المرتبطة بإنتاج النفايات الخطرة ونقلها عبر الحدود وإدارة شؤونها، ويشكل انضمام فلسطين للاتفاقية أداة قانونية لمنع تهريب النفايات والمواد الخطرة من "إسرائيل" إلى فلسطين.