وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تأهيل الجرحى والمصابين في محافظة غزة

نشر بتاريخ: 23/12/2007 ( آخر تحديث: 23/12/2007 الساعة: 21:09 )
غزة -معا- انتهت جمعية الوفاق للإغاثة والتنمية في مدينة غزة من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "تحسين الأوضاع الصحية و المعيشية للجرحى و المصابين في محافظة غزة ".

وقال إبراهيم الطويل، مدير المشاريع بالجمعية في بيان وصل معا نسخة منه أن المشروع البالغة كلفته 35 ألف دولار بدعم من إتحاد الأطباء العرب بالقاهرة سيساهم في إعادة تأهيل جرحى ومصابي الإنتفاضة، منوهاً إلى أنه تم البدء بالمشروع في الأول من أكتوبر الماضي وجرى خلال المرحلة الأولى حصر الجرحى و المصابين الذين يعانون من عجز دائم وبحاجة للتدخل وإجراء التقييم لهم لتحديد مشاكلهم واحتياجاتهم وإعداد قاعدة بيانات عن عنهم.

وقال أن الجمعية ستشرع الآن بتنفيذ مشروع تأهيل مجتمعي شامل لإعادة تأهيل 200 شخص من الجرحى والمصابين الذين يعانون من عجز أو إعاقة وبحاجة للتدخل في محافظة غزة.

وأكد الطويل أن المشروع يرتكز على إعداد وتنفيذ برامج التأهيل الفردية الشاملة للأشخاص المعاقين من خلال الزيارات المنزلية المنتظمة لهم ولأسرهم وتوفير الأدوات المساعدة والمستلزمات الطبية اللازمة والأدوية والعلاجات الضرورية وإجراء التكييفات المنزلية الملائمة وتنظيم برامج التدريب المهني .

وأشار إلى أن هذه المرحلة تأتي في سياق ثلاث مراحل رئيسيه للمشروع (مدته 7 شهور ) حيث أن المرحلة الثانية (ومدتها 4 شهور) تتضمن إعداد خطط التأهيل الفردية IVP لعدد 200 من الجرحى والمصابين و تنفيذها، وتنفيذ برامج الإرشاد النفسي لعدد 50 من الجرحى والمصابين والإرشاد الأسري لذويهم، وتزويد 120 جريحا ومصابا بالأدوات المساعدة اللازمة و المستلزمات الطبية الضرورية.

وقال ان المرحلة الثانية ستشمل كذلك توفير الأدوية الضرورية لعدد 50 من الجرحى والمصابين وتأمين المتابعة الطبية، وإجراء التكيفات المنزلية الضرورية لعدد 10 منازل من منازل الأشخاص الذين يعانون من عجز دائم، وتنظيم برامج التدريب المهني لـ 50 جريحا والتشغيل لـ 10 منهم، وتنفيذ برامج التوعية المجتمعية حول قضايا الإعاقة المختلفة، وإصدار عدد 2 نشرة توعية حول مضاعفات العجز و الإعاقة و كيفية التعامل معها.

وذكر الطويل أن المرحلة الثالثة من المشروع و مدتها شهر ستتضمن استكمال النشاطات الخاصة بالمرحلة الثانية، و تنظيم رحلة ترفيهية لـ 150 من الجرحى و المصابين تعزز اندماجهم في الحياة العامة، وتنفيذ برامج الدمج الاجتماعي المختلفة في جميع مناحي الحياة، والتقييم و إعداد التقارير النهائية للمشروع.

وأوضح أن الجمعية ستعمل خلال المشروع على المساهمة في توفير الأدوات المساعدة والأجهزة التعويضية والأدوية و العلاجات ، وفق آلية محددة تتضمن التنسيق والتشبيك مع العديد من الدوائر والجمعيات ذات العلاقة على الصعيدين الحكومي والمجتمعي بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، و تأمين حصول أكبر عدد ممكن من الأشخاص المعوقين على الخدمات وصولاً إلى إعادة تأهيلهم ودمجهم في الحياة العملية .

وثمن الطويل دور مؤسسة رعاية أسر الشهداء و الجرحى و جمعية المعاقين حركياً و الإتحاد العام للمعاقين والمركز الوطني للتأهيل المجتمعي و مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي و جمعية أبرار الخيرية وجمعية جباليا للتأهيل و جمعية العطاء في تزويد المشروع بالمعلومات المتوفرة لديهم عن الجرحى و المصابين، معرباً عن أسفه لعدم توفر معلومات كافية و دقيقة عن الإصابات لدى المؤسسات المعنية.