وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الشابات المسيحية" في فلسطين يختتم مشروع شموس

نشر بتاريخ: 01/02/2017 ( آخر تحديث: 01/02/2017 الساعة: 13:39 )
"الشابات المسيحية" في فلسطين يختتم مشروع شموس
رام الله- معا- اختتم اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين مشروع شموس لتمكين النساء الشابات وتحسين سبل عيشهن الممول من الاتحاد الأوروبي ومجلس البعثة السويدي في احتفال حاشد في مدينة رام الله.
جاء ذلك بحضور "توماس نيكلسون" نائب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين ومحافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام ومجلس إدارة اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين، وممثلي المجالس البلدية والقروية، وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي في القرى المستهدفة في محافظتي رام الله والبيرة وأريحا والأغوار وعدد كبير من مستفيدات ومستفيدي مشروع شموس
ورحب هيفاء برامكي رئيسة اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين بالـ د.ليلى غنام وممثلي الاتحاد الأوروبي "توماس نيكلسون" ومنى اسحق وكافة الحاضرين من رؤساء المجالس البلدية والقروية وأعضاء المؤسسات القاعدية ومستفيدات المشروع وضيوف الحفل.
شكرت ميرا رزق السكرتيرة العامة لاتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين باسم الاتحاد وباسم جمعية الشبان والشابات المسيحية في بريطانيا والسويد الاتحاد الأوروبي ومجلس البعثة السويدي على تمويلهم مشروع شموس، والمحافظات والمجالس البلدية والقروية وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي وكافة أعضاء مجموعات الضغط والمناصرة التي أنشأها المشروع في كافة مواقعهم على شراكتهم التي ساهمت بشكل فاعل بنجاح المشروع. 
وأكدت على أن الاتحاد يهدف من خلال جمعياته الى المساهمة في تطوير نساء قياديات وخاصة الشابات والناشئات منهن، ومساعدتهن على إدراك حقوقهن وقدراتهن، بالإضافة الى تشجيعهن على المشاركة في اتخاذ القرارات بخط متساوي مع الرجل في جميع الامور المتعلقة بحياتهن وتعزيز مشاركتهن في بناء مجتمع مدني ديمقراطي وحر. 
ونوهت أن مشروع شموس جاء ليساهم في تحقيق هذه الأهداف خلال مسيرة الأعوام الثلاثة من عمره ليساهم في دعم وتعزيز العدالة الاقتصادية وبناء قدرات قطاع الشباب ودمجهم في جميع مرافق الحياة وجميع مستويات القرار والحكم، مؤكدة أن الاتحاد والجمعيات مستمران في هذا العمل ما بعد نهاية المشروع، حيث أنه يتم التحضير حاليا لعقد مؤتمر شبابي دولي في فلسطين خلال شهر اكتوبرلعام 2017 اسهاما من الإتحاد في تعزيز دور ومكانة الشباب الفلسطيني ومن ضمنهم مستفيدات ومستفيدي مشروع شموس.
وأثنت غنام على دور اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين وجمعياته المحلية، منوهة الى الشراكة المستمرة بين محافظة رام الله والبيرة والجمعية خدمة لشعبنا.
كما أثنت على دور الاتحاد الأوروبي الداعم لفلسطين في المجالات كافة، منوهة الى ضرورة استمرار هذا الدعم بجانبيه السياسي والاقتصادي تحقيقا للشراكة الدائمة بين الطرفين. 
ودعت متطوعات شموس اللواتي رشحن أنفسهن للانتخابات المحلية الى الاستمرار في توجهن هذا وتجديد ترشيحهن للانتخابات القادمة على مستوى الهيئات المحلية ودعت الى الابتعاد عن العائلية والعشائرية وحتى الفصائلية كونها انتخابات لهيئات خدماتية بالدرجة الأولى
وشكر "توماس نيكلسون" الشركاء المنفذين للمشروع جمعية الشبان المسيحية في بريطانيا "واي كير انترناشيونال" واتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين على جهودهم المتواصلة خلال السنوات الثلاث السابقة. 
وهنأ بعض المستفيدات من المشروع واللواتي بدأن مشاريعهن الخاصة التي لم تغير حياتهن وحسب وانما ساهمت في عملية التغيير في مجتمعاتهن، منوها الى أن المشاركة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ليست امتيازا يعطى وانما هي حقوق انسانية أساسية، وأن هذا المشروع مكن النساء في المناطق المهمشة من المطالبة بحقوقهن بوسائل عملية عبر الارشاد الوظيفي والتدريب المهني والمشاريع الريادية.
وتم عرض فيلم يوثق أنشطة المشروع وانجازاته، كما تم تقديم شهادات حية من الميدان على لسان ممثلي المجالس المحلية والمؤسسات القاعدية والمجموعات الشبابية.
وتخلل الاحتفال تقديم عرض شيق للدبكة الشعبية الفلسطينية قدمتها فرقة مركز حنظلة الثقافي وهي إحدى المؤسسات الشريكة في المشروع حيث لاقت فقراتها استحسان الحاضرين.
وفي نهاية الحفل، تم تكريم ممولي المشروع والمجالس المحلية والمؤسسات الشريكة من قبل اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين.