وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية بيتونيا توقع اتفاقية لتنفيذ مشروع تطوير شبكة مياه المدينة

نشر بتاريخ: 05/02/2017 ( آخر تحديث: 05/02/2017 الساعة: 14:09 )
بيتونيا- معا- وقع رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة، اليوم الأحد، مع "يانيك" رئيس مصلحة بيسان للمياه لمدينة رين الفرنسية، اتفاقية البدء بتنفيذ اتفاق التعاون الذي تم توقيعه في العاصمة الفرنسية باريس قبل عام ونصف لتطوير شبكة المياه في مدينة بيتونيا وتطويرها لمعالجة أزمة المياه بشكل عام.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس البلدية في مكتبه، "يانيك" والوفد الفرنسي المرافق له، حيث أطلعهم على ممارسات الاحتلال في مدينة بيتونيا ومصادرة أراضي المواطنين وإقامة جدار الفصل العنصري على حساب أراضي المزارعين.
وتحدث دولة عن أهمية البدء في المشروع لما له من أهمية قصوى في توفير مياه صالحة للشرب للمواطنين، بالإضافة الى المعوقات التي تضعها سلطات الاحتلال أمام أي تطور في المدينة.
وأكد البدء في تنفيذ الاتفاقية يأتي من خلال التواصل الدائم مع مدينة "رين" من أجل العمل على تطوير شبكة مياه المدينة بشكل كامل، حيث سيتم وضمن المرحلة الأولى البدء بدراسة شبكة المياه في المدينة وتحديد أماكن بداية العمل حتى ينتهي بتطوير الشبكة بشكل كامل.
وأوضح دولة أن الاتفاقية ستبني أيضاً على ما بعدها من خلال وفود مؤسسة المياه في مدينة "رين" التي منها هذا الوفد الذي يزور المدينة من أجل أن تطلع على شبكة المياه، وتبحث مع المهندسين في البلدية السُبل المُثلى للبدء في تطبيق الاتفاقية.
من جانبه، أكد "يانيك" أن الخطوات الأولى في بدء تنفيذ الاتفاقية ستشمل عمليات دراسة وبحث واسعة عن شبكة مياه المدينة من فحصها والاحياء في المدينة، إضافة الى الاتفاق على الطريقة الانجع لمعالجة المشاكل الموجودة في شبكة المياه الحالية.
وشدد على دعمه المُطلق للحقوق الفلسطينية في المياه والارض، مشيرا الى أن إحقاق الحقوق يؤدي في نهاية المطاف الى تحقيق سلام عادل وشامل لا ظُلم فيه، مؤكدا على أن مهمتهم تكمن في ايصال رسالة شعب فلسطين وما يتعرضون له من ممارسات يومية من قبل الجيش الاسرائيلي بشكل يومي، ومشددا على ان الوفد سيعمل على نقل ما ما يراه على ارض الواقع الى الشعب الفلرنسي.
وفي نهاية اللقاء اصطحب رئيس البلدية الوفد الفرنسي في جولة تضمنت أحياء المدينة وموقع بناء جدار الفصل العنصري المقام على اراضي المواطنين والذي يلتهم اكثر من 20 الف دونم زراعي.