وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يطالب بفتح المجال لدخول اهالي ال48 الى جنين أيام الأعياد ورأس السنة الميلادية

نشر بتاريخ: 24/12/2007 ( آخر تحديث: 24/12/2007 الساعة: 17:38 )
جنين -معا- جدد محافظ جنين طلبه الى الجهات الاسرائيلية المختصة للسماح للاهل من 48 بزيارة المحافظة خلال السنة الجديدة من اجل تمكينهم من الاطمئنان على اقربائهم والتسوق من المحافظة.

وكانت اسرائيل قد سمحت للمواطنين من داخل الخط الاخضر الدخول الى جنين عبر حاجز الجلمة من 17/12 ولغاية 27/12، مما انعش حركة التسوق ومكن العديد منهم من زيارة اهلهم وأصدقائهم الذين حرموا منهم خلال السنوات الست الماضية بسبب اغلاق الطرق بين المناطق .

وقد وجد المواطنون الزائرون الترحاب والاهتمام ليس من قبل الجهات الرسمية والشعبية وحسب بل من قبل مواطني المحافظة جميعاً .

وابدى المحافظ كثيرا من الاهتمام بهذه الخطوة التي تعتبر نقطة تحول في اعادة رسم للعلاقات الحسنة بين محافظة جنين والقرى والبلدات المجاوره في ال48 .

وتمنى المحافظ أن تثمر اتصالاته مع الجانب الإسرائيلي لتمديد الفترة بما يسمح بتكثيف الزيارات وتبادل العلاقات الحسنة بين الأهل والأصدقاء .

وكان المحافظ قد وضع تصوراً يتضمن كافة الإجراءات الممكنة لحفظ الأمن و حسن الاستقبال ، مما استحسنه مواطني المحافظة وتعاونوا لإنجاحه وتطويره لما فيه مصلحة للجميع . علماً بأن محافظة جنين كانت من اكثر المحافظات الفلسطينية على علاقة بالداخل سواء في مجال العمل او التسوق او العلاقات الاجتماعية .

من جهة اخرى أعلن موسى اليوم عن البدء بحملة الحفاظ على الغطاء النباتي في المحافظة للعام 2008 والتي تبدأ من 15/1/2008 ولغاية 15/2/2008 ، وذلك في اجتماع أولى عقد في محافظة جنين ضم ممثلين عن الزراعة وبلدية جنين .

وكان المحافظ قد أرسل كتابا الى وزير الزراعة الدكتور محمود الهباش يطلب منه المساعدة في توفير كمية كبيرة من الأشجار الحرجية و شجر الزيتون لهذا المشروع .

ومن المتوقع ان يتكامل العمل في هذه الحملة مع برنامج وضعته مديرية الزراعة وكافة البلديات في المحافظة . وحول الحملة يقول المحافظ : لقد تم وضع خطة للاتصال بعدة مؤسسات وهيئات تعمل في مجال الزراعة والبيئة في المحافظة وخاصة الاغاثة الزراعية و كير وغيرها وكذلك اتحاد نقابات العمال والبلديات والتربية والتعليم والجامعتين للتنسيق للحملة وللتعاون معاً من أجل زراعة أكبر كمية من الاشجار في العام القادم . واضاف المحافظ في الحملة نريد زراعة ما تم فقدانه من الاشجار فنحن نعلم أن هنالك آلاف من الأشجار التي تم اقتلاعها او السيطرة عليها من قبل إسرائيل ضمن الجدار او المستوطنات في منطقة يعد والجهة الشرقية من المحافظة ، وكذلك نسعى لتوفير الأشجار في مناطق تم الانسحاب منها ولكنها لا تزال ضمن سيطرة اسرائيل وهي اليوم فقيرة بالاشجار وقد تعرضت اشجارها للحرق او الاجتثاث من قبل مواطنين . كلنا امل ان نتمكن من زراعة ما يمكنه ان يعيد الخضار للمحافظة ويحقق بيئة نظيفة واكثر صحية .

ومن الجدير بالذكر ان اليوم الرسمي للبدء بزراعة الاشجار سوف ينطلق من يوم 15/1/2008 في مدينة جنين وسيستمر لغاية 15/2/2008 في باقي مناطق المحافظة .