وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المستشار القانوني لحكومة إسرائيل سيعارض "قانون التسوية"

نشر بتاريخ: 07/02/2017 ( آخر تحديث: 08/02/2017 الساعة: 10:26 )
المستشار القانوني لحكومة إسرائيل سيعارض "قانون التسوية"
تل أبيب - معا - كشف المحلل السياسي للقناة الثانية، أمنون أبروموفيتش، مساء الثلاثاء، النقاب عن أن المستشار القانوني لحكومة إسرائيل، د. أفيحاي مندلبلت، سيعارض "قانون التسوية" الذي يجيز سلب الأراضي الفلسطينية الخاصة.
وقالت القناة الثانية إنّه في حالة تقديم التماس ضد القانون إلى المحكمة العليا، فأن المستشار القانوني سيقوم هو شخصيا أو بواسطة مبعوث من جانبه بمعارضة موقف الحكومة.
وصادق الكنيست الإسرائيلية، الاثنين على قانون سلب الأراضي الفلسطينية الخاصة، المسمى "قانون التسوية" الذي يأتي لارضاء المستوطنين. وأعلنت كل من جمعيات حقوق المواطن وبتسليم وعدالة عن تقديم التماس ضد القانون الجديد. وأعلنت "يش دين" أن القانون هو "رضوخ للمستوطنين".
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند، إنّ إسرائيل من خلال هذا القانون تتحول إلى "دولة أبرتهايد".
وكان صوّت إلى جانب القانون 60 عضو كنيست مقابل 52 عضوا في المعارضة، التي سحبت كافة انتقاداتها للقانون، بغية ارباك رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتواجد حاليا في لندن، حيث التقى رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، وكان في طريقة إلى الكنيست - إلا أنه لم يستطع الوصول في الوقت.
وكان نتنياهو أعلن في وقت سابق أنه سيتم طرح مشروع "قانون التسوية" على الكنيست الاثنين لتصوت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. وأكد أنه أحاط الرئيس الامريكي دونالد ترامب علما بذلك.