وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الاوروبي يندد - المستوطنات عقبة امام تحقيق السلام

نشر بتاريخ: 08/02/2017 ( آخر تحديث: 08/02/2017 الساعة: 07:32 )
الاتحاد الاوروبي يندد - المستوطنات عقبة امام تحقيق السلام
بروكسل - معا - دان الاتحاد الاوروبي مصادقة الكنيست الاسرائيلي على قانون يسمح للمستوطنين غير الشرعيين بضم أراض فلسطينية.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني في بيان لها نقلته وكالة الانباء الكويتية "ان هذا القانون يعطي الشرعية للعديد من المستوطنات والبؤر الاستيطانية التي اعتبرت في السابق غير قانونية حتى تحت آليات القوانين الاسرائيلية".

واوضحت ان الاتحاد الاوروبي يعتبر المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية وفقا للقوانين الدولية.

واضافت ان الاتحاد الاوروبي يدين الاعلانات التي قامت بها الحكومة الاسرائيلية مؤخرا لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية "لان المستوطنات تعتبر عقبة امام تحقيق السلام ويهدد حل الدولتين".

وحثت موغريني القيادة الاسرائيلية على عدم تنفيذ بنود هذا القانون وعدم اتخاذ اجراءات اضافية تشكل تهديدا على العملية السلمية.

وصادق الكنيست الإسرائيلية، الاثنين على قانون سلب الأراضي الفلسطينية الخاصة، المسمى "قانون التسوية" الذي يأتي لارضاء المستوطنين. وأعلنت كل من جمعيات حقوق المواطن وبتسليم وعدالة عن تقديم التماس ضد القانون الجديد. وأعلنت "يش دين" أن القانون هو "رضوخ للمستوطنين".

وكشف المحلل السياسي للقناة الثانية، أمنون أبروموفيتش، مساء الثلاثاء، النقاب عن أن المستشار القانوني لحكومة إسرائيل، د. أفيحاي مندلبلت، سيعارض "قانون التسوية" الذي يجيز سلب الأراضي الفلسطينية الخاصة.
وقالت القناة الثانية إنّه في حالة تقديم التماس ضد القانون إلى المحكمة العليا، فأن المستشار القانوني سيقوم هو شخصيا أو بواسطة مبعوث من جانبه بمعارضة موقف الحكومة.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند، إنّ إسرائيل من خلال هذا القانون تتحول إلى "دولة أبرتهايد".