وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التجمع الديمقراطي للخريجين يعقد مؤتمره العام في غزة

نشر بتاريخ: 08/02/2017 ( آخر تحديث: 08/02/2017 الساعة: 14:18 )
غزة- معا- عقد التجمع الديمقراطي للخريجين مؤتمره العام تحت شعار "العمل حق لكل خريج" بحضور 85 % من أعضاء المؤتمر المنتخبين من مؤتمرات لجان الخريجين في محافظات قطاع غزة.
وشارك في المؤتمر الذي عقد في مدينة غزة أعضاء المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح ناصر أمين إقليم قطاع غزة وطلال أبو ظريفة، وعضو اللجنة المركزية محمود خلف مسؤول منظمة المهنيين.
بدوره، هنأ صالح ناصر في كلمة افتتح فيها المؤتمر الخريجين بانعقاد مؤتمرهم ، مشيرا إلي الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة لغالبية العائلات في قطاع غزة لاسيما عائلات الخريجين العاطلين عن العمل ، داعيا الخريجين إلي أخذ قضيتهم بيدهم والدفاع عن مصالحهم وانتزاع حقهم في العمل وتكافؤ الفرص خاصة في ظل استمرار سياسة إقفال باب العمل في وجه الخريجين .
من جانبه، أكد محمود خلف علي ضرورة الحد من تفاقم مشكلة البطالة في صفوف الخريجين ووضع البرامج الكفيلة بإنقاذ ما يزيد عن 220 ألف خريج عاطل عن العمل ، محذرا من الآثار السلبية والتداعيات الخطيرة الناتجة عن ترك هذه الشريحة الكبيرة بلا عمل ، داعيا الحكومة والأونروا بضرورة تحمل المسئولية تجاه الشباب وخاصة حملة الشهادات وتوفير فرص العمل المناسبة لهم وبالأجور المناسبة وكذلك تمويل المشاريع المدرة للدخل للخريجين وفتح حاضنة العمل عن بعد.
واعتبر طلال أبو ظريفة أن حرمان الخريجين حملة الشهادات من حق العمل إنما يضرب صميم المجتمع الفلسطيني انطلاقا من الدور الهام والحيوي الذي يمكن أن تلعبه هذه الفئة في تحقيق التوازن داخل المجتمع، مشيرا إلي أن حرمان الأعداد الكبيرة من الخريجين من حق العمل وإغلاق باب التوظيف في وجههم هو دعوة للشباب لعدم إقبالهم علي العلم وهو ما تسعي إليه حكومة الاحتلال تجهيل الشعب الفلسطيني ،مشددا علي ضرورة تنظيم الخريجين لصفوفهم ورفع صوتهم عاليا وإشراك جميع الخريجين في النضال من اجل انتزاع حقهم في العمل مؤكدا أن الحقوق تنتزع ولا تمنح .
وبعد انتهاء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بدأت أعمال المؤتمر بمناقشة تقرير العضوية والمصادقة علية وانتخاب هيئة لرئاسة المؤتمر تمهيدا لانتخاب مكتب تنفيذي جديد للتجمع لتعزيز الممارسة الديمقراطية ، وقد جري نقاشا معمقا لمشروعي التقرير التنظيمي والبرنامجي للتجمع وخطة العمل القادمة وقد برزت العديد من الاقتراحات والإضافات والتعديلات خلال جولات النقاش والمداخلات خلال وتم المصادقة عليهما وإقرار خطة العمل للمرحلة القادمة ، كما جري استعراض البرنامج واللائحة الداخلية وتم المصادقة عليها.
وتم انتخاب مكتبا تنفيذيا جديدا للتجمع الديمقراطي للخريجين علي مستوي قطاع غزة يراعي التمثيل الجغرافي والتخصص والذي بدوره التئم بعد انتهاء جلسة المؤتمر وانتخب خالد الصعيدي مسئولا للتجمع ، كما تم انتخاب 27 مندوبا لمؤتمر منظمة المهنيين.
وفي ختام المؤتمر اعتبر الحضور أن هذا المؤتمر يشكل نقطة انطلاق جديدة للتجمع علي كافة المستويات مؤكدين علي ضرورة أن يتحمل الجميع المسئولية تجاه الخريجين وصولا لإنصافهم وفتح آفاق العمل المناسب لهم.