وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الثقافة والإعلام بـ"م.ت.ف" تعقد ندوة سياسية حول تطور الفكر السياسي

نشر بتاريخ: 09/02/2017 ( آخر تحديث: 09/02/2017 الساعة: 17:02 )
رام الله- معا- عقدت دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، ندوتها الثقافية – السياسية الأولى والهادفة إلى تطوير المعارف السياسية والثقافية لكادر المنظمة والعاملين فيها.

وقد افتتحت د.حنان عشراوي، رئيسة الدائرة، سلسلة هذه الندوات بالتأكيد على ضرورة تفعيل وتطوير أداء منظمة التحرير بما في ذلك كادر المنظمة والعاملين فيها، مؤكدة على دورهم في إبراز دور المنظمة والتعريف بها وبدورها ومكانتها السياسية والوطنية، باعتبارها المرجعية والممثل الرسمي والوحيد لشعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.

وتحت عنوان " تطور الفكر السياسي الفلسطيني" قدم الباحث والكاتب مهند عبد الحميد محاضرة حول الفكر السياسي الفلسطيني والمكونات والمؤثرات التي تعرض لها هذا الفكر، منتقدا تراجع الدور الثقافي ومساهمته في تطوير الوعي السياسي الفلسطيني، وانعكاس هذا التراجع على جميع مجالات الحياة الفلسطينية بدءا بالمناهج، مرورا بسلسلة القوانين التي لا ترتق بل تصطدم مع القوانين والمواثيق الدولية ، وخاصة على صعيد الحريات الخاصة والعامة والحقوق الأساسية بما فيها منع التمييز بجميع أشكاله.

كما استعرض عبد الحميد ابرز المحطات السياسية والحقب التي أثرت بالوعي السياسي الفلسطيني بدءا بالنهوض القومي، ثم اليساري، وتبيان مآلات هذا النهوض وتحولاته التي ارتبطت بالتطورات العالمية الكبرى.

هذا وقد ركز الباحث على الحركات السياسية الفلسطينية بخلفياتها الفكرية المتعددة ومساهماتها في تشكيل الوعي السياسي الفلسطيني.