وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس عباس يلتقي اولمرت غداً الخميس في محاولة لتذليل العقبات.. وباراك يبحث مع مبارك وقف اطلاق النار مع حماس

نشر بتاريخ: 26/12/2007 ( آخر تحديث: 26/12/2007 الساعة: 12:17 )
بيت لحم- معا- ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ان الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سيلتقيان يوم غد الخميس بهدف تذليل العقبات التي تواجه مفاوضات الوضع الدائم.

واضافت المصادر التي لم تحدد مكان الاجتماع ان لقاء الزعيمين يأتي في ظل اجواء من التوتر الشديد بسبب مواصلة اسرائيل بناء وتوسيع المستوطنات.

وكان الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي تبادلا الاتهامات حول فشل الجلسة الثانية من مفاوضات الوضع الدائم, التي عقدت أول امس الاثنين في القدس, حيث طالب الفلسطينيون اسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية كشرط لاستئناف المفاوضات.

بينما كشف تقرير لحركة السلام الان الاسرائيلية نشر بداية الاسبوع الحالي تخصيص اسرائيل 25 مليون دولار في الموازنة لبناء 750 وحدة استيطانية في مستوطنتي ابو غنيم ومعاليه ادوميم حول القدس.

وقال وزير المتقاعدين المكلف شؤون القدس رافي ايتان ان موازنة 2008 تنص على بناء 250 مسكنا في مستوطنة معاليه ادوميم في الضفة الغربية وبناء 500 مسكن اخر في مستوطنة هار حوما (جبل ابو غنيم) في القدس الشرقية.

وطالب مسؤولون فلسطينيون الادارة الاميركية بتأكيد مصداقيتها تجاه عملية السلام من خلال الضغط على اسرائيل لوقف توسيع مستوطنات واقامة اخرى جديدة في الضفة الغربية.

في سياق آخر قالت مصادر صحفية اسرائيلية ان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك سيبحث اليوم مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة, سبل التوصل الى هدنة مع حركة حماس وذلك على ضوء التقديرات التي تسود المؤسسة الامنية الاسرائيلية حول ميل حماس للموافقه على مثل هذه التهدئة.