وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممثل جنوب افريقيا يزور حزب الشعب ويلتقي الصالحي

نشر بتاريخ: 16/02/2017 ( آخر تحديث: 16/02/2017 الساعة: 20:35 )
ممثل جنوب افريقيا يزور حزب الشعب ويلتقي الصالحي

رام الله -معا- قام ممثل دولة جنوب افريقيا في فلسطين، سعادة السفير "فكتور موخاتله" والوفد المرافق له، ظهر اليوم، بزيارة المكتب المركزي لحزب الشعب الفلسطيني والالتقاء بالرفيق بسام الصالحي الأمين العام للحزب، بحضور بعض أعضاء اللجنة المركزية، حيث جرى البحث والتداول في الشأن السياسي العام في المنطقة وآخر التطورات المتعلقة مكانة القضية الفلسطينية.

وخلال اللقاء، أكد ممثل جنوب افريقيا على الموقف الثابت لبلاده في دعم القضية الفلسطينية وكفاح وصمود الشعب الفلسطيني من أجل تقرير مصيره وتحقيق كامل حقوقه الوطنية.

كما أكد على ضرورة إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية كأحد أهم الشروط للانتصار على الاحتلال والظلم .

بدوره تناول الصالحي مجمل المعاناة المستمرة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء ممارسات اسرائيل العدوانية وجرائمها، وفي التوسع الاستيطاني أراضي الدولة الفلسطينية بما في ذلك تهويد القدس المحتلة، واتباع ممارسات نظام "الابارتهايد".

وأكد الصالحي أن حزب الشعب يرى في ضوء سياسات اسرائيل هذه، ضرورة تجاوز اتفاق "أوسلو" وما ترتب عليه، والانطلاق من الاعتراف الاممي بدولة فلسطين عام 2012 نحو إنهاء الاحتلال لكل أراضي هذه الدولة، وتحمل الأمم المتحدة لمسؤولياتها في تطبيق قرارات الشرعية الدولية.



وأضاف الصالحي، ان التطورات السياسية على كل المستويات، تقتضي من وجهة نظرنا، الاسراع في اعتماد استراتيجية وطنية فلسطينية موحدة، تقوم على قاعدة الاعتراف الاممي بالدولة الفلسطينية ومجابهة المخاطر والتحديات الماثلة أما شعبنا ومشروعه الوطني، وتجاوز "أوسلو"، وهذا يتطلب إنهاء الانقسام فوراَ وتطبيق اتفاقيات المصالحة بما في ذلك تشكيا حكومة وحدة وطنية، الى جانب تفعيل دور منظمة التحريرالفلسطينية.

وفي هذا السياق، شدد الصالحي على موقف الحزب الداعي الى تغيير دور السلطة الوطنية وتعزيز المقاومة الشعبية للاحتلال وحماية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والحريات الديمقراطية، وتطويرها لصالح حقوق الانسان الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه. 

وفي الوقت الذي طالب فيه الصالحي دعم جنوب افريقيا للمساعي الفلسطينية من أجل تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في لجم الممارسات العدوانية لاسرائيل وتطبيق القوانين وقرارات الشرعية الدولية، ثمن عالياً دور جنوب افريقيا الداعم للقضية الفلسطينية والعلاقة التاريخية المميزة التي تربط حركتي التحرر والشعبين في البلدين. كما جرى التأكيد مجدداَ من الطرفين على أهمية الحفاظ على مكانة القضية الفلسطينية كقضية تحرر وطني ومركزية في المنطقة.

وكان قد حضراللقاء من حزب الشعب الى جانب الصالحي، كل من منسق العلاقات الدولية د. عقل طقز، وعضو اللجنة المركزية والاعلام فهمي شاهين.