وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ارباك في كهرباء غزة وتوقف ضخ السولار والبنزين ليومين

نشر بتاريخ: 20/02/2017 ( آخر تحديث: 21/02/2017 الساعة: 10:33 )
ارباك في كهرباء غزة وتوقف ضخ السولار والبنزين ليومين

غزة- معا - يشهد قطاع غزة ارباكا في جدول توزيع الكهرباء بدعوى عدم استقرار مصادر الطاقة في ظل تدني درجات الحرارة وموجة البرد.

وبحسب مواطنين فان ساعات وصل الكهرباء أصبحت أقل من 6 ساعات في اليوم الواحد.
وأكدت شركة الكهرباء في محافظات قطاع غزة أنه لا يمكن التنبؤ حاليا بجدول الكهرباء في القطاع نظرا لعدم استقرار مصادر الطاقة.
وقال مسؤول في الشركة لمراسل "معا" إن جدول التوزيع هو انعكاس لكميات الطاقة المتوفرة، مضيفا انه بدون توفر الكميات الكافية لا يمكن ترجمة الجدول لثماني ساعات وصل.
وتابع :"مع اعتدال حالة الطقس يمكن ان يتحسن الجدول بالإيجاب في حالة استقرار التيار الكهربائي من مصادر الطاقة سواء محطة التوليد والخطوط الاسرائيلية والمصرية".
وأعلنت شركة الكهرباء عودة خطوط الكهرباء المصرية الى العمل التي تغذي جنوب القطاع بـ 20 ميغا وات على ان يتم فصلها غدا الثلاثاء لاستكمال اعمال الصيانة في محطة العريش.
بدوره أكد مسؤول في سلطة الطاقة في غزة إن المحطة تعمل بمولدين فقط بقدرة 60 ميغا وات من عصر اليوم، مشيرا الى أن المحطة كانت تعمل منذ الصباح بـ 3 مولدات.
وقال المسؤول في حديث لمراسل "معا" لن يتم ادخال أي كميات من السولار للمحطة غدا الثلاثاء والاربعاء بسبب وجود اعمال صيانة في معبر كرم ابو سالم التجاري .
وأكدت مصادر في اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع لمراسل "معا" عدم ادخال أي كميات من السولار والبنزين يومي الثلاثاء والاربعاء بسبب وجود اعمال صيانة في الجانب الاسرائيلي من المعبر.
واتهمت سلطة الطاقة في قطاع غزة اليوم هيئة البترول في الضفة في المماطلة بإدخال منحة الوقود التركية لتشغيل محطة الكهرباء، وهو ما يؤدي إلى محدودية إنتاج المحطة رغم الحاجة الشديدة لهذه المنحة في دعم برامج التوزيع.
وقالت سلطة الطاقة في تصريح صحفي:" يتزامن ذلك مع الظروف الجوية الباردة التي يصاحبها تضاعف في الأحمال وانقطاع الخطوط المصرية، وهذا ما يؤدي إلى إرباك ملحوظ على برامج الكهرباء".
وأضاف "أن الجهات الحكومية طالبت بالضغط على هيئة البترول دون استجابة من طرفها، مما يعكس حالة اللامبالاة والتلاعب بمعاناة أهلنا في قطاع غزة"، مناشدة جميع الجهات القيام بمسؤولياتها ومنع أي تعميق للأزمة".