وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دار الكلمة تستعد لتتويج الفائزين بجائزة الفنان اسماعيل شموط لعام 2017

نشر بتاريخ: 04/03/2017 ( آخر تحديث: 04/03/2017 الساعة: 16:14 )
دار الكلمة تستعد لتتويج الفائزين بجائزة الفنان اسماعيل شموط لعام 2017
بيت لحم- معا- استعدت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، لتتويج الفائزين بجائزة الفنان اسماعيل شموط للفن التشكيلي لعام 2017، وذلك خلال حفل من المقرر إقامته يوم الثلاثاء، والذي يصادف ذكرى شهر ميلاد الفنان، وذلك على خشبة مسرح دار الكلمة الجامعية.
وستسلم هذه الجائزة للمرة الثالثة على التوالي على أرض فلسطين، وسط أنباء عن حضور نخبة من كبار الفنانين، بالإضافة الى عدد كبير من الشخصيات الدبلوماسية والفنية والثقافية ورجال الاعمال، والمشاركين وعائلاتهم وأساتذة وطلبة دار الكلمة الجامعية.
وسيتخلل برنامج الحفل فقرات فنية وموسيقية سيقدمها طلبة برنامج الأداء الموسيقي في دار الكلمة الجامعية، ومسرح ديار الراقص، كما وسيتخلل عرض فيديو لكلمة الشاعر محمود درويش خلال حفل تأبين الفنان الفلسطيني الراحل اسماعيل شموط في عام ٢٠٠٦ في عمان.
وسيتم افتتاح معرض لمطبوعات معرض "السيرة والمسيرة" للفنانين اسماعيل شموط وتمام الأكحل، وافتتاح معرض آخر بعنوان "من أجل الحياة" للفنانين والفنانات الذين تأهلوا للمرحلة النهائية في مسابقة الفنان الفلسطيني الراحل إسماعيل شموط للفن التشكيلي لعام 2017. 
ووصلت مشاركات عديدة من كافة أرجاء فلسطين التاريخية من شمالها إلى جنوبها.
وبعد أن نظر أعضاء لجنة التحكيم في جميع الأعمال الفنية المشاركة في المسابقة، تأهل للمرحلة النهائية 11 فنانا، وهم: ايمن جميل رواجبه من نابلس، وعبدالله محمود دراغمه من طوباس، وعلاء محمد الباب من رام الله، وفؤاد اليماني من رام الله، وولاء عاطف جبران من بيت لحم، ونور ابراهيم أبو ريان من حلحول، وأريج ادوار لاون من الناصرة ، وسكينة فارس صلاح الدين من القدس، وسمية رياض الأقرع من غزة، وعصام محمد مخيمر من غزة، ودينا محمد مطر من غزة.
وستنظم دار الكلمة الجامعية معرضاً ومزاد صامت للاعمال وذلك في جاليري الجامعة لمدة ثلاث أسابيع يدعى إليه خلالها المهتمون بالفن والمهتمون بحيازة الأعمال الفنية.
وفي نهاية الحفل، سيتم تكريم المتأهلين للمرحلة النهائية بشهادة تصرح بإسم الفائز وتذكر معلومات المسابقة الرسمية، وسيحصل الفائز بالمرتبة الأولى على 2000 دولار، والفائز بالمرتبة الثانية على 1600 دولار والفائز بالمرتبة الثالثة على 1400 دولار.
يذكر أن هذه المسابقة والحفل بدعم من بنك فلسطين، ورجل الاعمال الفلسطيني المغترب محمد ابو عيسى.
يذكر أن الفنان الراحل اسماعيل شمّوط ابن مدينة اللد ومخيمات اللجوء والمنافي، من أبرز رواد الحركة الفنية الفلسطينية ومؤسسي أطرها التنظيمية.
وعبر الفنان شمّوط على امتداد مسيرته الفنية عن هموم الشعب الفلسطيني وذاكرته ومسيرته النضالية، وامتاز بريشة حساسة مبدعة وبمنظومة الوان ومضامين تعبر عن المحطات التاريخية المختلفة التي مر بها الشعب الفلسطيني منذ النكبة وحتى مرحلة النهوض والتغلب على الفاجعات المتلاحقة.
وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام والمسرح، ودرجة الدبلوم في انتاج الأفلام الوثائقية، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية فنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.