وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية تفتتح مركزا لتعزيز حقوق الاطفال ذوي الاعاقة في شمال غزة

نشر بتاريخ: 06/03/2017 ( آخر تحديث: 06/03/2017 الساعة: 17:07 )
غزة- معا- افتتحت الإغاثة الطبية الفلسطينية مركزاً لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الإعاقة في محافظة شمال غزة. وجاء المركز الذي تم افتتاحه في عزبة بيت حانون، إحدى المناطق المهمشة في محافظة شمال غزة، تحت عنوان "نعم نستطيع we can للأطفال ذوي الإعاقة"، وبالشراكة مع المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية.
وقال الدكتور عائد ياغي مديرالإغاثة الطبية في محافظات غزة، إن الهدف من افتتاح المركز هو تعزيز حقوق الأطفال ذوي الإعاقة بشكل كامل، لاسيما الحق في التعليم، عبر سلسلة نشاطات وبرامج ثابتة تسعى إلى إكسابهم مهارات تعليمية ومنحهم خدمات التربية الخاصة داخل مقر المركز، وصولاُ إلى تهيئتهم للالتحاق برياض الأطفال والمدارس النظامية.
وأوضح ياغي أن المركز سيقدم خدماته لنحو (60 طفلا) من ذوي الإعاقات المختلفة، والذين يقيمون في محافظة شمال غزة، مشيراً إلى أن المركز سيقدم خدمات متنوعة ما بين تعليمية وتأهيلية ضمن برنامجين، الأول في مقر المركز ويشمل (18طفلا) من الفئة العمرية بين عامين إلى عشرة أعوام، والبرنامج الميداني بداخل المنازل ويشمل (42طفلا) بين عامين إلى ثمانية عشرة عاماً.
واوضح إن فريقاً مختصاً سينفذ فعاليات المشروع وأنشطته العلاجية والتأهيلية مكونا من 12موظفا، مشيراً إلى البرامج التدريبية التي خاضها الفريق بهدف رفع كفاءات أعضاءه في مختلف التخصصات.
من جانبه قال مصطفى عابد مدير المشروع المنفذ أن من بين أنواع الإعاقات التي يتعامل معها مركز "نعم نستطيع we can"، إعاقات التخلف العقلي وحالات "داون"، "سندروم" والإعاقة الحركية وإعاقات لها علاقة بالإبصار والإعاقة السمعية والنطق والسلوك الغريب و صعوبات التعلم. مشيرا الى ان المشروع يوفر خدمات إرشادية وتوعوية لذوي الأطفال المستفيدين حول قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 بشكل عام، مع التركيز علي حقوق الأطفال ذوي الإعاقة والدفاع عن قضاياهم وحقوقهم وأسباب الإعاقة والحد منها، وتوضيح كطيفية تعامل الأهل مع الأطفال ذوي الإعاقة في المنازل.