وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغا :لا تعديل على المناهج في مدارس وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 13:07 )
نابلس- معا- التقى الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، برؤساء وممثلين عن لجان المخيمات واللاجئين في الضفة الغربية وذلك في قاعة اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر الجديد، حيث رحب رئيس لجنة عسكر معمر ابو كشك بالدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاجئين وبرؤساء وممثلي لجان المخيمات واللاجئين في الضفة الغربية، مؤكدا على اهمية العمل الجاد لتحسين اوضاع اللاجئين وظروفهم المعيشية المتردية.

واستعرض الدكتور زكريا الاغا خلال اللقاء جملة من القضايا الهامة التي تمس اللاجئين وقضاياهم، مؤكدا على حقهم الاكيد بحياة كريمة، وتعرض الاغا باستفاضة لموضوع وكالة الغوث وخدماتها حيث عرض نتائج اللقاءات التي عقدتها اللجنة الاستشارية والتي تضم الدول المانحة والدول المستضيفة، حيث عقدت عدة اجتماعات متتالية عادية وطارئة واستثنائية في عمان وبيروت والقاهرة وجنيف خلال الاشهر الماضية ،والتي جاء بعضها بطلب من الامين العام للامم المتحدة وبحضور اعلى المستويات في وكالة الغوث والمتمثلة بالمفوض العام ونائبته.

وجاءت هذه الاجتماعات نتيجة ما يتهدد عمل وكالة الغوث، والعجز المتراكم في ميزانيتها والذي وصل الى 120 مليون دولار امريكي، حيث اكدت الدول العربية المضيفة على ضرورة تغطية العجز والتزام المجتمع الدولي باستمرار مساهماته وزيادتها تلبية للاحتياجات المتزايدة لقطاع اللاجئين والبحث عن مصادر اضافية، من خلال دول جديدة تقدم تمويل اضافي للوكالة الدولية.

واكد الاغا على رفض الدول العربية المضيفة لأي مس بدور الوكالة وعدم القبول بتنفيذ برامجها من خلال الدول المضيفة نفسها او من خلال وكالات دولية اخرى، وذلك بناء على مقترحات قدمت في هذا السياق ورفضت من قبل الدول العربية المضيفة مجتمعة حيث اصرت الوفود االعربية على ان أي خدمات او برامج مقدمة يجب ان تظل تحت اشراف وكالة الغوث الدولية.

وفيما يتعلق بما يتردد عن تغيير في المناهج الدراسية في مدارس وكالة الغوث اوضح الاغا الى ان هناك اقتراحات مقدمة من وكالة الغوث تحت ما يسمى موضوع الحيادية، الا أنه وخلال لقائه الاخير وقبل ايام قليلة مع نائب المفوض العام والتي اكدت انه لا تغيير على المناهج وان وكالة الغوث ملتزمة بالمنهاج الفلسطيني وان الامر يتعلق بتقديم وكالة الغوث اقتراحات لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية،  وان أي تعديل لن يتم الا بموافقة الوزراة الفلسطينية، ووكالة الغوث ملتزمة بما يتم الاتفاق عليه، واكد الاغا ان الاتفاقات الموقعة بين وكالة الغوث والدول المضيفة بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية تؤكد على التزام الوكالة الدولية بتدريس نفس المناهج المعتمدة لدى هذه الدول وانه لا تغيير على ذلك.

وفي الموضوع السياسي عبر الاغا وبصراحة تامة ان الافق السياسي مقفل، وانه رغم التحركات الفلسطينية على الصعيد العربي والدولي الا ان هناك قناعة لدى القيادة السياسية أن حكومة الاحتلال اليمينية والمدعومة من الادارة الامريكية الجديدة والتي تدافع بشراسة ليس عن دولة الاحتلال وانما عن اليمين والمستوطنين فيها، وتعمل جاهدة لشرعنة التهويد والاستيطان، وتستخدم مع الجانب الفلسطيني العصا والجزرة لتمرير ذلك. 

واشار الاغا انه لا يخفى على احد سوء الاوضاع الاقليمية والعربية والدولية وان ذلك يتطلب بجدية الاهتمام بالوضع الفلسطيني الداخلي ووحدة الموقف الفلسطيني ،ان كان على مستوى الفصائل والتنظيمات الداخلي او على مستوى منظمة التحرير ككل او مجمل الوضع الفلسطيني الممزق.

واستمع الدكتور الاغا لرؤساء وممثلي اللجان الذين عرضوا العديد من القضايا فمن جهته طالب محمود مبارك رئيس لجنة مخيم الجلزون بالضرورة القصوى لتعزيز صمود سكان المخيمات في موجهة تقليصات وسياسات وكالة الغوث منتقدا اجراءات وزارة المالية الفلسطينية في التعامل مع احتياجات المخيمات.

واكد احمد ابو الخيران رئيس لجنة مخيم العروب على ضرورة بذل دائرة شؤون اللاجئين المزيد من الجهود في خدمة ابناء المخيمات وكذلك فيصل سلامة رئيس لجنة مخيم طولكرم اكد على ضرورة قيام وزارات السلطة الفلسطينية بدور اكبر في خدمة اللاجئين.

كما طالب جمال ابو عمر رئيس لجنة مخيم عقبة جبر بالعمل على رفع ملف اللجوء للجنايات الدولية اسوة بملف الاستيطان وملفات الانتهاكات والجرائم الاخرى التي ينفذها الاحتلال، من جانبه تحدث طه الايراني رئيس لجنة مخيم نور شمس عن اهمية تشكيل دائرة قانونية في دائرة شؤون اللاجئين لمعالجة العديد من القضايا العالقة.

وفي قضايا الاوضاع السكنية والاكتظاظ وبناء على موافقات حكومية ورئاسية مسبقة بتوفير قطع اراضي حكومية واميرية لمعالجة ذلك طالب رئيس لجنة مخيم عسكر الجديد بضرورة تشكيل لجنة وزارية من وزارات الاختصاص ومن دائرة شؤون اللاجئين تولي هذا الموضوع الاهمية اللازمة لوضعه في اطار التنفيذ.

ومن جهته تحدث حسني عودة رئيس لجنة مخيم عسكر القديم حول لجنة المتابعة التي شكلها الرئيس ابو مازن في آخر لقاء له مع لجان المخيمات والمكونة من الدكتور صائب عريقات وعزام الاحمد والدكتور الاغا ،والتي لغاية الان لم تنجز شيء ملموس على الارض ، ومن جهته عمرو التميمي رئيس لجنة اللاجئين في محافظة نابلس طالب بالاهتمام باللاجئين خارج المخيمات وخصوصا اللاجئين في البلدة القديمة لنابلس والمهملين من كافة الجهات وعلى كافة الصعد حيث لا تقدم لهم وكالة الغوث شيء يذكر في حين الجهات الداعمة الاخرى ترفض مساعدتهم كون وكالة الغوث هي المطلوب منها خدمتهم.

وبناء على النقاش الواسع اكد الاغا في نهاية اللقاء على المطالب المحقة وانه سيعمل سريعا على تشكيل دائرة قانونية داخل دائرة شؤون اللاجئين تتابع مجمل القضايا بهذا الخصوص مؤكدا انه سيدعو للقاء سريع للجنة المتابعة التي شكلها رئيس دولة فلسطن ابو مازن اضافة الى مواصلة الجهود وتكثيفها لتحسين الظروف المعيشية لسكان المخيمات كاولوية قصوى في عمل دائرة شؤون اللاجئين.

وادار اللقاء مدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين ياسر ابو كشك بحضور رئيس قطاع الدراسات والعلاقات العامة في الدائرة سعيد سلامة ونسرين ذوقان مدير مكتب الشمال في الدائرة.