وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيت لحم تستضيف نهائيات مسابقة الاغنية الفرنسية

نشر بتاريخ: 01/04/2017 ( آخر تحديث: 01/04/2017 الساعة: 18:17 )
بيت لحم تستضيف نهائيات مسابقة الاغنية الفرنسية
بيت لحم- معا- استضافت بيت لحم، يوم الخميس الماضي، الحفل النهائي لمسابقة الاغنية الفرنسية في فلسطين، في فندق قصر جاسر بيت لحم.
ونظم الفعالية جمعية الثقافة الفرنسية بيت لحم للسنة الثانية على التوالي في اطار الاحتفال بشهر الفرنكوفونية، بالشراكة مع المعهد الفرنسي في القدس واشترك طلابه في المسابقة من كافة المدن الفلسطينية بما فيها غزة، ووضعت المؤسستان اولوية لتدريب الفنانين الهواة قبل التقدم الى المسابقة لتمكينهم من اداء الاغاني المختارة امام الجمهور ولجنة تحكيم. 
ودرب المشاركين على مدى عشرة ايام المدير الفني للمسابقة الموسيقي الفرنسي جيرار اوتلان. 
ودعمت تنظيم هذا الحدث جمعيات فرنسية منها جمعية آفاق بيت لحم ومركزها ليون، وجمعيات ومؤسسات محلية أهمها جمعية سند وجامعة فلسطين الاهلية.
وافتتح الحفل النهائي بكلمة للقنصل الفرنسي في القدس بيير كوشار الذي أكد على دعم فرنسا الدائم للحياة الثقافية في فلسطين، تلاه اسكندر كندو رئيس جمعية الثقافة الفرنسية الذي نوه ان هذا الحدث يظهر وجها آخر لفلسطين، مؤكدا على اهمية اللغة الفرنسية في مدينة سياحية كبيت لحم.
بعدها توالى على المسرح 17 شابا وشابة من رام الله والخليل والقدس وبيت لحم، بينما لم تتمكن المتسابقة من غزة من الحضور بسبب عدم حصولها على تصريح فتم الاستماع اليها عن بعد كي لا تخسر مشاركتها.
وفي النهاية، قامت لجنة التحكيم التي ترأستها الملحق الثقافي الفرنسي في القدس بريجيت مستر، باختيار الفائزين الذين سيقومون لاحقا برحلة ثقافية الى فرنسا مقدمة من قبل القنصلية الفرنسية في القدس وبلدية مدينة ليون، حيث سيغنون امام جمهور فرنسي في عدة مدن هناك، وتنظم جولتهم جمعية آفاق بيت لحم الفرنسية ومؤسسة سند الفلسطينية.
والفائزون هم: المركز الاول عن فئة الصغار ناتالي خيتو و عن فئة الكبار طارق الزغبي كلاهما من بيت لحم، وعن فئة التميز فازت هدى عبد الرحمن من غزة.
كما فاز بالمركز الثاني عن فئة الكبار زيد هلال وفاز بالمركز الثاني والثالث عن فئة الصغار تيا قمصية ولونا الحدوة. 
وحضر الحفل حوالي 300 شخص من فعاليات ومحبين للغة الفرنسة واهالي المتسابقين واصدقائهم.
وفي ختام الحفل غنى المتسابقون مع الجمهور نشيد موطني تأكيدا على أهمية يوم الارض الذي يصادف ذكراه في نفس يوم الحفل.