وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحلي يعتمد خطة استراتيجية لعمل المجالس المشتركة في فلسطين

نشر بتاريخ: 02/01/2008 ( آخر تحديث: 02/01/2008 الساعة: 19:11 )
البيرة -معا- عقدت الإدارة العامة للمجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي الاجتماع الثاني لمجموعة العمل ووحدة التخطيط الاستراتيجي والتي تشمل في عضويتها بعض المؤسسات الحكومية والأهلية وأساتذة الجامعات الفلسطينية وفريق من مؤسسة جايكا اليابانية وفي بداية الاجتماع، وذلك في إطار سعيها لاعتماد خطة عمل استراتيجية لعمل المجالس المشتركة في فلسطين.

وأكد كامل حميد مدير عام المجالس المشتركة على أهمية الجهد الجماعي المبذول من خلال هذه المجموعة والتي تضم عدد من الكفاءات والخبراء .

واستعرض حميد نتائج التوصيات لمجموعة ورش العمل التي تم إنجازها خلال العام وتصنيفها تحت مجموعة من العناوين والتي تشكل المحاور الرئيسية للعمل في المراحل التالية.

وخلال الاجتماع قدم أعضاء المجموعة عرضاً يتعلق بواقع المجالس المشتركة والهيئات المحلية في فلسطين أما مجموعة المحاور والإجراءات التي اندرجت تحتها هذه التوصيات والتي تشكل قاعدة استراتيجية للعمل القادم فكانت تتعلق بأهمية التأكيد على الدعم الجماهيري والمشاركة المجتمعية والتأكيد كذلك على الجوانب القانونية واللامركزية والتخطيط الهيكلي للمجالس المشتركة وتخصص موازنات مالية للمجالس المشتركة.

وأوصى المجتمعون بوضع المواضيع التالية على أولوية العمل في المرحلة القادمة والتي تتعلق بتقليص عدد الهيئات المحلية والمجالس المشتركة وتوزيع المشاريع على أساس تنموي وجغرافي وسياسي والأخذ بعين الاعتبار واقع وتجربة الحكم المحلي الفلسطيني فيما يتعلق بمشروع المسميات الإدارية والمحلية الجاري تداوله أو أي مشروع مستقبلي باتجاه للقسيم الإداري للمحافظات أو الأقاليم أو الأمانات الكبرى داخل الوطن.

وسيعقد الاجتماع الثالث للمجموعة خلال الشهر الجاري بحضور وزير الحكم المحلي وطواقم الوزارة المختلفة بالإضافة إلى عدد من رؤساء الهيئات المحلية والمجالس المشتركة ذوي الخبرة والتجربة في الحكم المحلي .

من الجدير بالذكر أن هذه الجهود المبذولة تأتي في سياق تحسن نظام الحكم المحلي من خلال مشروع تحسن وتطوير نظام الحكم المحلي في فلسطين والمدعوم من الحكومة اليابانية من خلال مؤسسة جايكا ووزارة الحكم المحلي.