وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة المشتركة للاجئين ترفض سعى الأونروا إجراء تعديلات على المنهاج

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 16:36 )
غزة - معا - أكدت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة رفضها المطلق نية وكالة الغوث "الأونروا" إجراء تعديلات على المنهج التعليمي للطبلة من الصف الأول حتى الرابع الابتدائي ، مشددا أنها تمس بالعديد من القضايا الوطنية والتاريخية والثقافية المتعلقة بالشعب الفلسطيني .

وقال محمود خلف منسق اللجنة في غزة والمكونة من ممثلين عن القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية ومجلس أولياء الأمور، إن "اللجنة عقدت اليوم اجتماعاً هاماً مع السيد بوشاك مدير عمليات الوكالة في قطاع غزة ، وفريد أبو عاذرة رئيس برنامج التربية والتعليم بغزة ، وأكدت لهما بأن كل مكونات الشعب الفلسطيني ترفض هذه التعديلات التي تتعارض مع ثقافتنا وقيمنا الوطنية ، وتأتي تحت عنوان الحيادية والتطوير ومواكبة العصر وأن ما تحمله من مضمون يتنافى مع كل هذه المفاهيم".

وشدد خلف على أن اللجنة عبرت عن رفضها غياب اسم "فلسطين وخارطتها" عن المنهاج ، إضافة إلى تزييف تاريخ الخليل واستحضار مصطلحات تتماشى مع التأقلم مع الاحتلال الإسرائيلي تحت عنوان الإنسانية ، مؤكداً أن أعضاء اللجنة أكدوا لهم على رفضهم للاتفاق المبرم بين الوكالة والدول المضيفة عبر تدريس المنهج الدراسي للدول المضيفة وأنه لا يجوز للوكالة أن تبادر بإجراء أي تعديل عليه .

وأضاف خلف "أن هذه التعديلات لا تتوافق مع أطفالنا حيث تهدف لإبعادهم عن الثقافة الوطنية عبر ما يسمى " الحيادية " في الوقت الذي تقوم فيه حكومة الاحتلال الإسرائيلية بتعليم أطفالها كل أشكال التطرف والحقد تجاه الشعب الفلسطيني"، مشدداً على أهمية الإبقاء على المنهاج كما هو دون تغيير .

من جهته أكد بوشاك وجود بعض التعديلات في كراس الشرح وهي تشكل إهانة للفلسطينيين وبحاجة إلى إعادة فحص ودراسة ، مضيفاً " أن الوكالة ملتزمة بمنهج وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ، وأن أي شيء يتخذ بهذا الشأن سيكون من خلالها ومن خلال اللجوء لدارسة جدية ومراجعة شاملة لكراس التعريف ، مع الأخذ بالملاحظات المقدمة بعين الاعتبار والجدية" .

وقال بوشاك "إن الشعب الفلسطيني بكل مكوناته يشعرون بالقلق الشديد من التعديلات في المنهاج ، وأنه لن نسمح بأن تمر أو يتم أي تعديل عليه".