وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي ابناء القدس يطلق فرقة شام للفلكور من داخل البلده القديمة

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 16:19 )
نادي ابناء القدس يطلق فرقة شام للفلكور من داخل البلده القديمة

القدس - معا : اشعلت فرقة نادي ابناء القدس - القدس باطلاق فرقة شام للفلكور بعرض شام العروبة، وذلك في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، جاء هذا الحفل بعد يومين فقط من ذكرى يوم الأرض كجزء من إحيائها وتذكير الناس بها، حيث افتُتح الحفل بكلمة ليوم الأرض تلاها عرض لكشافة نادي أبناء القدس، وعدة عروض لفرقة الدبكة "شام".

كما تخلل الحفل أيضاً كلمة لرئيس مجلس الادارة لنادي ابناء القدس جواد أبو غربية، عبر فيها عن شكره لمدير النادي مثقال جابر والذي وضع بصمة عمل للابناء وشكر جميع المدربين والموظفين في نادي ابناء القدس، حيث شكر بالبداية مصمم الرقصات مراد الاشهب وامير فتيحة المدرب المساعد، ومدرب الكشافة انس شتي، وشكر مسؤولة البرامج ليالي حمودة و مسؤول برنامج المظلة المجتمعية يوسف داوود وجميع المدربين العاملين وكل من ساهم بإنجاح العرض، مؤكداً حرص النادي على تقديم كل ما يرسخ حب القدس وتراثها في نفوس أولادها.


كما تم تكريم ابن النادي اللاعب أيمن غيث لحصوله على لقب بطل فلسطين بتنس الطاولة،و اشار إلى البصمة التي وضعها عمر الخطيب في تنس الطاولة و الانجازات التي حققها لنادي ابناء القدس وللقدس.
واشار ابو غربية بان العام الجاري سيشهد العديد من الفعاليات والانشطة والبرامج وسيكون شهر نيسان عنوان للعديد من المحطات.
شكر جواد ابو غربية المؤسسة السويسرية للتنمية و شكر رئيسة مجلس الادارة التي وثقت بالابناء ووفرت جميع الامكانيات للنادي.
واكد بان اللجنة العليا لتطوير النادي بعضوية نائب مجلس الادارة صبحي صيام وامين السر احمد خميس ومدير النادي مثقال جابر تعمل بشكل مستمر لتطوير النادي بهدف قيادة العمل المؤساتي في القدس.

وشكر ابو غربية شركاء نادي ابناء القدس وخص بالذكر رياض شهابي رئيس مجلس ادارة جميعة البلده القديمة وتجدر الاشارة بان شهابي كان عضو في اول مجلس ادارة لنادي ابناء القدس وشكر رابطة الاندية على دورهم الهام في قيادة وتنسيق العمل في القدس وشكر جميع الاندية في القدس على الاستمرار في العمل وخدمة المجتمع.

واعلن رئيس مجلس الادارة جواد ابو غربية بان النادي في الطريق الصحيح للعودة إلى مكانة الصحيح حيث اكد بان نادي ابناء القدس منظمة تعمل في القدس من اجل القدس و توفر حزمة انشطة و برامج للاطفال والشباب من كلا الجنسين وبوصلة العمل لدينا القدس بعيدا عن اي اجنده سياسية.
وبدوره اكد مدير نادي ابناء القدس مثقال جابر وانه بالرغم من الامكانيات المحدوده لنادي ابناء القدس، إلا ان النادي يعمل وينفيذ البرامج من خلال منهجية الكفاءة والفعالية و الهدف الاساسي، بهدف عدم هدر الاموال والتركيز والعمل مع الفئات الاكثر فقرا وتهميشا وتوفر اطار حر للعمل و الابداع واكد على بانه قريبا سيتم اصدار عدة ادلة تدريبية للشباب حول محورين العمل الشبابي في القدس، والمخدرات.

وصرح مثقال جابر بان برامج العمل لسنة 2017 ستكون ضمن المحاور التالية:
• برنامج احياء البلدة القديمة - تفعيل الحياة الثقافية والاجتماعية، والتعليم، والرياضة في القدس ، "هنا باقون" : يعد من اهم البرامج التي يقوم النادي بتنفيذها حيث يهدف إلى تنشيط الحراك والعمل داخل البلدة القديمة والعمل على عدم تهويد المدينة والمحافظة على هوية القدس عربية فلسطينية.
• برنامج القدس ملعبك، هنا نصنع الرياضة : ونحن نعمل مع الأطفال الموهوبين والشباب وتغيير حياتهم أن يكونوا لاعبين محترفين في مجال (كرة القدم، كرة السلة، كرة الطاولة) .
• برنامج المظلة المجتمعية : نغير حياة الافراد من أجل المستقبل الافضل من خلال التركيز وتوفير مساحة حرة للاطفال والشباب كمشاركين في الانشطة والنشاطات الغي منهجية.
• برنامج تميز: لن نقبل البقاء على قيد الحياة للعيش فقط، تمكين وتوعية الافراد على فهم حقوقهم وقدرتهم على تغيير حياتهم ويندرج تحت برنامج تميز المشاريع التالية: مشروع القدس ستين ثانية ، مشروع القدس عشرة، مجموعة غيرها، يرى نادي ابناء القدس الشباب كقيمة مضافة، حيث تعتبر مجموعة غيرها المظلة الشبابية لدورات القيادة الشابة، غيرها حيز شبابي حر للعمل، فرقة شام للدبكة الشعبية والفلكور، مساحة حرة للتعبير من خلال الفن والرقص والدبكة، كلاسيكو المطبخ المقدسي.

• برنامج مساحات صديقة : خرجنا من اطار الصندوق وحيز النادي إلى العمل مع الاطفال والشباب في المدارس والمؤسسات القاعدية من خلال تقديم انشطة لامنهجية باطار امن.
• برنامج حصاد: كوننا نعمل مع الفئات الاكثر تهمشا وفقرا في القدس نرى باهمية توثيق خبرتنا ونقلها إلى شركائنا، حيث يقوم برنامج بقعة ضوء بنشر مقالات وتطوير ادلة تدريبية تأتي من الحقل.
ويذكر أن فرقة شام للدبكة تأسست حديثاً في أكتوبر 2016، وتضم اكثر من 50 راقص من الفتيات والشبان المقدسيين، بقيادة المدرب مراد الأشهب الذي أثمرت جهود تدريبه للفرقة بإطلاقها خلال هذا الوقت القصير، تجدر الاشارة بان فرقة شام حازت على المركز الاول في مسابقة على الميجانا للدبكة الشعبية في القدس والتي جرت قبل شهرين في المسرح الوطني الفلسطيني وبتنظيم مجموعة لسى مش عارفين الشبابية.

تخلل العرض عشرة رقصات امتدت على مدار اكثر من ساعة وسط تفاعل من الجمهور والذي غطى جميع مدرجات المسرح الوطني الفلسطيني.
طاقم العمل في العرض، مراد الاشهب مصمم الرقصات، امير فتيحة مساعد مدرب، ليالي حمودة خدمات انتاجية، يوسف داوود وزياد صيام ادارة المنصة.
اما هوية الفرقة: شام هي ضميرٌ حي، هي واقعٌ يوحدُ الأحلامَ ببساطةِ الرداءِ وجاذبيةِ العطاء، هي فكرةُ إحياءِ الماضي الجميل، وتعريفهُ على الحداثة، فترى بشام عبقَ أجدادنا وأولادنا ، هي باختصار شام العروبة .