وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع مذكرة تعاون بين المغرب وفلسطين

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 17:12 )

رام الله -معا - وقعت د. ليلى غنام محافظ رام الله- البيرة مذكرة تعاون وتفاهم مع السيد الياس العماري رئيس جهة طنجة الحسيمة وتطوان في شمال المغرب تناولت تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والجهتين من خلال تبادل الخبرات في المجالات المشتركة التي تخص الجهتين في فلسطين والمغرب .

وشارك في مراسم التوقيع ومواكبة الزيارة الدكتور زهير الشن سفير دولة فلسطين بالمملكة المغربية ’ والجدير بالذكر فقد استهدفت المذكرة ايضا مجالات التعاون في الادارة والخدمات والتكوين والحقل الثقافي بكل اشكاله ومجالات التعليم والسياحة وتبادل المعلومات وتكثيف الزيارات بين الجهتين وخاصة المجال القروي .

وكان الياس العماري ورؤساء الفرق المحلية في استقبال وفد المحافظ في مدينة طنجة كما زارت ليلى رفقة سفير فلسطين بالرباط اهم مناطق الجهة واطلعت على الانجازات الاقتصادية والخدماتية في ميناء طنجة المتوسط ومدينة الشفشاون ومنطقة الجبهة البحرية والفلاحية واطلع الوفد على انجازات اخرى واستقبل من طرف السلط المحلية والجهوية بحفاوة بالغة وترحاب كبيرين.

من جهة اخرى شاركت سفارة دولة فلسطين بالرباط في افتتاح فعاليات يوم الارض التي اقامتها مدرسة سيزار الاعدادية بمنطقة برشيد وقد مثل السفارة المستشار الاول علي عبدالله  حيث القى كلمة مطولة عن القضية الفلسطينية امام الطلبة والجهاز الاداري والاولياء الذين حضروا النشاط وبمعية اساتذة فلسطينيين كانوا حاضرين في المغرب منذ اربعين سنة عملوا في مجال التربية والتعليم وقدمت مجموعه من التلاميذ عرضا مسرحيا هادفا ومؤثرا تحدثوا فيه عن الصمود الفلسطيني ودور الاطفال في المقاومة والوحدة والتلاحم بين العرب جميعا لاجل تحرير القدس وخاصة المسجد الاقصى وارسلوا تحياتهم لاطفال الحجارة وحييوا الشهداء والمراة الفلسطينية والاسرى في سجون الاحتلال وذكروا العالم بماساوية وعد بلفور  المشؤوم وتداعياته على مستقبل الشعب الفلسطيني والامة العربية .
كما شاركت سفارة دولة فلسطين في تابين القائد الوطني الراحل محمد بوسته في مسرح محمد الخامس بالرباط من خلال المستشار الاول .

من جهته القى المطران عطا الله حنا كلمة باسم فلسطين ابن فيها الراحل الكبير، ودعا من خلالها الى ضرورة اليقظة للدفاع عن القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية ’ وحيا المغرب قيادة وشعبا على مواقفه المبدئية الثابته لدعم واسناد القضية الفلسطينية والكفاح الوطني الذي يخوضه شعبنا لاجل نيل حريته واستقلاله واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وشارك في التابين القيادات الوطنية المغربية ومستشار جلالة الملك وقيادة حزب الاستقلال والمناضلين الاستقلاليين واعداد غفيرة من الجماهير التي احبت الراحل محمد بوستة وهتفت باسمه واعتزت بمسيرة كفاحه وتبصر حكمته في الدفاع عن القضايا الوطنية .

ايضا شاركت سفارة دولة فلسطين في الاجتماع الثنائي الذي تم بين وزارتي شؤون المراة في كلا البلدين بمدينة الصخيرات يوم 30 اذار 2017 في اطار ورشة عمل مشتركة حول مقاومة العنف ضد النساء وقد مثل الجانب المغربي الدكتورة بسيمة حقاوي وزيرة المراة المغربية ومن الجانب الفلسطيني الاخ بسام الخطيب وكيل وزارة المراة بفلسطين والوفد المرافق له .

وللاشارة فقد احيت رابطة المبدعين العرب المغربية وبشراكة مع سفارة فلسطين بالرباط اسبوعا ثقافيا وفنيا احيته فرقة الحرية للثقافة والفنون الفلسطينية بمدينة القنيطرة يوم امس  حيث القى سفير دولة فلسطين كلمة’ حيا فيها المغرب على دعمه واحيائه ليوم الارض المجيد وشرح ابعاد التذكير بهذا اليوم للاجيال القادمة مؤكدا على الحرص الدائم لصون عروبة الارض والدفاع عنها واحياء يومها حتى يتحقق الحلم الفلسطيني في الحرية والاستقلال .

كما تم احياء امسيات اخرى في مدينة الدار البيضاء ومدن مغربية دعا من خلالها المنظمون الى اليقظة للدفاع عن الارض وعن عروبة فلسطين والى اهمية التوحد ورص الصفوف لمواجهة التحديات المصيرية واستعادة مكانة فلسطين في اهتمامات العالم حتى ينال شعبها اهدافه واستقلاله ونيل حريته.