وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يلتقي رئيس مكتب تمثيل الاتحاد الاوروبي

نشر بتاريخ: 05/04/2017 ( آخر تحديث: 05/04/2017 الساعة: 16:36 )
رام الله - معا - التقى وزير الخارجية د.رياض المالكي، اليوم الاربعاء، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، رئيس مكتب تمثيل الاتحاد الاوروبي لدى دولة فلسطين رالف تراف، وبحثا سبل دفع عملية السلام والجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة.
من جهته، وضع المالكي  تراف في صورة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني، خاصة سياسة الاستيطان الممنهج والاستمرار في مصادرة الاراضي لصالح الاستيطان، واستمرار التصعيد الاسرائيلي بسياسة هدم منازل المواطنين الفلسطينيين وكان اخرها هدم 14 منزل في بلدة زعيم بالقدس، بالاضافة الى ما يرتكبه الاحتلال بشكل يومي ضد مدينة القدس ومقدساتها ومواطنيها وممتلكاتهم، وعمليات الاقتحام المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك وباحاته، والهجمة الشرسة على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، مؤكداً على ضرورة التحرك الدولي لالزام اسرائيل بوقف الاستيطان، وان استمرار اسرائيل بمواصلة سياستها الاحتلالية والقمعية لن تجلب الامن والسلام الى المنطقة.
كما تطرق المالكي الى آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومخرجات القمة العربية الاخيرة في المملكة الاردنية، والجهود الدولية التي تبذلها القيادة الفلسطينية على الصعيد العربي والاقليمي والدولي لتحقيق عملية السلام وفق قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين.
واضاف، ان زيارة الرئيس محمود عباس الاخيرة الى بروكسل كانت مهمة لبحث آخر المستجدات في المساعي والتحركات الدولية لايجاد افضل السبل لحل عادل وشامل في ظل رغبة الادارة الامريكية التحرك من اجل تحقيق السلام.
كما شكر المالكي جهود الاتحاد الاوروبي المتواصلة من أجل دعم قضايا السلام في المنطقة والعالم، مثمناً دعمه للشعب الفلسطيني ليتمكن من بناء مؤسسات دولته والنهوض باقتصاده ومساندته وصولاً لتحقيق حريته واستقلاله.
من جانبه، اكد تراف على موقف الاتحاد الاوروبي بالالتزام بإقامة دولة فلسطين على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية عاصمة ضمن الحل السياسي، مضيفاً بان الاتحاد الاوروبي سيبذل مزيدا من الجهود لدفع العملية السلمية والتفاوضية الى الامام من خلال دور فاعل لا يقتصر على الدعم الاقتصادي فقط ، وذلك لحماية وتطبيق مبدأ حل الدولتين.
كما اعرب تراف عن موقف الاتحاد الاوروبي من الاستيطان واعتبار المستوطنات المقامة على أرض فلسطينية، غير شرعية وغير قانونية.
كما تطرق تراف الى لقاء الرئيس محمود عباس خلال جولته في بروكسل مع الممثل الاعلى للسياسية الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، واصفا اللقاء بالايجابي للدفع لتحقيق السلام في المنطقة.
حضر اللقاء، نائب مساعد الوزير للشؤون الاوروبية مستشار أول غادة عرفات، ومدير دائرة الاتحاد الاوروبي سكرتير أول رولا عفيفي، والمحلق دانيا دسوقي من مكتب الوزير وايهاب عمر من وحدة الاعلام.