وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة السياحة والاثار تبحث افاق التعاون مع الاردن

نشر بتاريخ: 05/04/2017 ( آخر تحديث: 05/04/2017 الساعة: 22:35 )
وزارة السياحة والاثار تبحث افاق التعاون مع الاردن
بيت لحم- معا- في اطار التعاون المشترك بين وزارة السياحة والاثار الفلسطينية ونظيرتها الأردنية التقى جهاد ياسين مدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والاثار الفلسطينية مع مدير عام الاثار االاردني د.منذر جمحاوي، وذلك في مقر دائرة الاثار الأردنية في عمان.
ورحب د. جمحاوي بضيفه مؤكدا على أهمية العمل "الاثري المشترك" بين الجانبين ومشيداً بدور وزارة السياحة والاثار الفلسطينية في تطوير التراث الثقافي والجهود الفلسطينية التي تبذل لحمايته والحفاظ عليه.
وقال جمحاوي ان فلسطين والملكة الأردنية الهاشمية تحتويان على مجموعة كبيرة من مواقع التراث الثقافي والتي تشكل رافدا حقيقيا ومهما في دعم وتطوير السياحة والاقتصاد المحلي. واطلع  ياسين على المشاريع التي تنفذها دائرة الاثار الأردنية والبرامج الخاصة ومنها ملف التراث العالمي ومشاريع التطوير والحفاظ.
من جانبه اكد ياسين على عمق العلاقة مع "الاشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية" وأشار الى انه في هذه المنطقة الصغيرة من العالم تشكلت أولى الحضارات الإنسانية وشهدت تطور الانسان عبر العصور الزمنية المختلفة، وان الأردن وفلسطين يشكلان نموذجا فريدا في الترابط منذ اقدم العصور وحتى الان.
وأشاد بجهود الأردن وطواقم دائرة الاثار في حماية التراث الثقافي وتطويره، متحدث عن ابرز المشاريع التي تنفذها الوزارة في فلسطين.مشيرا الى ان الخبرات الأردنية ساهمت بشكل كبير في خدمة قطاع التراث في فلسطين.
وتباحث الجانبان في رؤيتهما للمرحلة القادمة حول ملف التراث في كلا البلدين وعن المشاريع المشتركة التي من الممكن ان تطرح في مذكرة تفاهم مستقبلية بينهما. كما بحثا المشروع المشترك الذي سينفذ لتطوير قاعدة البيانات في البلدين بالتعاون مع جامعة "أكسفورد" البريطانية.