وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أكبر نقابات العمال النرويجية تطالب بالاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 07/04/2017 ( آخر تحديث: 09/04/2017 الساعة: 09:40 )
أكبر نقابات العمال النرويجية تطالب بالاعتراف بدولة فلسطين
أوسلو- معا- طالبت نقابة موظفي البلديات النرويجية "Fagforbundet" الحكومة النرويجية بالاعتراف بدولة فلسطين، ودعت أيضاً إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية وفرض مقاطعة تجارية دولية على إسرائيل.
وجاء موقف النقابة، التي يصل عدد أعضائها حوالي 360,000 موظفاً مما يجعلها أكبر نقابة ضمن اتحاد النقابات العمالية النرويجي "LO Norway"، في بيان صحفي أصدرته في أعقاب استضافة جمعيتها العامة لمدير عام مؤسسة الحق شعوان جبارين، في العاصمة النرويجية أوسلو.
وكان جبارين، الذي يشغل أيضاً منصب أمين عام الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، قد ألقى كلمة تحدث فيها عن جريمة استمرار الحصار المفروض على قطاع غزّة وضرورة حظر منتجات المستوطنات، إضافة إلى دفع الحكومة النرويجية للاعتراف بفلسطين، محذراً من أن النرويج ستنتهك القانون الدولي إن قبلت أن تكون جزءاً من أيّ اتفاقية متعلقة باستخراج الغاز أو النفط من مناطق في البحر الأبيض المتوسط غير معترف دولياً بتبعيتها لإسرائيل.
وأكدت إنغون إريكسين، مستشارة اللجنة التنفيذية لنقابة موظفي البلديات، على دعم اتحاد النقابات النرويجي للشعب الفلسطيني من خلال دعم المؤسسات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعلى دور الاتحاد في الضغط على الحكومة النرويجية لقطع صِلاتها بالاحتلال.
وأضافت بأن "مرور خمسين عاماً على الاحتلال بدون فرض عقوبات على إسرائيل قد يؤدي إلى خمسين عاماً أخرى من الاحتلال."