وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الحق في اللعب" تنظم فعاليتين في "الخان الأحمر" ورفح

نشر بتاريخ: 13/04/2017 ( آخر تحديث: 13/04/2017 الساعة: 13:42 )
القدس- معا- بالتعاون مع كل من مؤسسة "إبداع المعلم"، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان احتفلت مؤسسة رايت تو بلاي "الحق في اللعب" ووزارة التربية والتعليم، يوم الإثنين 10/4/2017؛ بـ"اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام"، وذلك بتنظيم يوم لعب هادف لطلبة مدرسة الخان الأحمر الواقعة شرق القدس، تخلله العديد من الفقرات الرياضية والفنية الثقافية التي قدمها الطلبة، وأكد المشاركون في الحفل على أن رسالة هذه الفعالية لتأكيد الوقوف في وجه الاحتلال وممارساته العنصرية التي تهدف لتدمير هذه المدرسة وغيرها من المدارس في المناطق المهمشة. وأنه من حق طلبة هذه المدرسة التي تعد نموذجا في الصمود، أن يتعلموا في ظل بيئة آمنة مستقرة، كباقي الطلبة في العالم. وقد شارك في الحفل ما يزيد على 300 شخص بين طلبة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني ووزارة التربية والتعليم والمجتمع المحلي.
ومن جهته قال جميل سوالمة، مدير مؤسسة رايت تو بلاي "الحق في اللعب" إن هذا اليوم يؤكد على الوفاء لهذه المدرسة وطلبتها ومعلميها، والوقوف إلى جانبهم في مواجهة الاحتلال ومخططاته التهويدية التي تهدف لمسح الهوية الفلسطينية من هذه الأرض، مثمناً جهود وزارة التربية وهيئة مقاومة الجدار ومركز إبداع المعلم وتعاونهم الدائم مع مؤسسة الحق في اللعب لتحقيق البيئة التعليمية والترفيهية اللازمة للطلبة في مدرسة الخان الأحمر وغيرها في المناطق المستهدفة والمهمشة بشكل عام.
وفي نفس اليوم وذات السياق، نظمت المؤسسة بالتعاون مع "جمعية يبوس" والمؤسسات الشريكة في مشروع تعلم، سباقا للدراجات الهوائية للأطفال غرب مدينة رفح، لإحياء "اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام"، وضمن أنشطة مشروع "تعلم" لتعزيز جودة التعليم من خلال اللعب والرياضة، الذي تنفذه مؤسسة رايت تو بلاي "الحق في اللعب" بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني في الأراضي الفلسطينية، الهادف إلى تعزيز بيئة التعليم التشاركية الايجابية التي تركز على الطفل ومنهجية التعلم القائم على اللعب. وتأتي فعالية سباق الدراجات الهوائية الذي تمت بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائية للتأكيد على أهمية الرياضة في عملية تنمية الشعوب. وقد شارك في السباق 150 طفل من محافظتي رفح وخانيونس، وفي ختام السباق أقيمت احتفالية لتكريم الفائزين بحضور رئيس بلدية رفح وعدد من الشخصيات المجتمعية ومدراء الجمعيات والمؤسسات في محافظة رفح، وخلال كلمة "أحمد القبط" مسئول المشروع في قطاع غزة، وجه الشكر لجمعية يبوس ولكافة الشركاء المحليين في مشروع تعلم، وأكد على ضرورة الاستمرار في هذا النوع من الفعاليات التي تعطي مساحة لأطفالنا للترفيه عن أنفسهم والتعلم، وعلى ضرورة تطبيق منهجية التعلم القائم على اللعب التي تتبناها المؤسسة.
وتأتي هذه الاحتفالات في سياق الاحتفال العالمي بهذا اليوم كما سيتخلل الشهر احتفاليات وانشطة لتعزيز رسالة هذا اليوم، حيث تعتبر الرياضة أحد أهم أدوات التنمية في المجتمعات ولتحقيق السلام المبني على الحق والعدل والمساواة.