وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صور- مسيرات حاشدة بشوارع الوطن دعما للاسرى

نشر بتاريخ: 17/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 10:33 )
صور- مسيرات حاشدة بشوارع الوطن دعما للاسرى
بيت لحم- معا- خرج عشرات الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، اليوم الإثنين، في مسيرات ووقفات تضامناً مع الأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام، خلال إحيائهم ليوم الأسير الفلسطيني.

الآلاف في رام الله يتضامنون مع الأسرى
شارك ما يقارب الألفي مواطن في مهرجان خطابي ومسيرة جماهيرية، إسناداً لقرابة 1500 أسير شرعوا، اليوم الإثنين، في أول أيام إضراب مفتوح عن الطعام، للمطالبة بالحياة الآدمية داخل الأسر.
وانطلقت المسيرة من أمام النادي الأرثوذكسي العربي في رام الله، وتوجهت سيراً على الأقدام نحو ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله، حيث منصة المهرجان المركزي الخطابي.
وردد المشاركون في المسيرة الهتافات الداعية إلى أكبر إسناد للأسرى المضربين عن الطعام، وأشادوا بتجسيد الوحدة الوطنية داخل المعتقلات، من خلال مشاركة جميع فصائل العمل الوطني في الإضراب.
وعقب انتهاء المهرجان الخطابي، سارت الالاف في مسيرة جماهيرية جابت شوارع رام الله الرئيسية، وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصور الأسرى المضربين، لا سيما القادة منهم أمثال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، وأكبر أسير في سجون الاحتلال فؤاد الشوبكي، وأقدم أسير كريم يونس، وعميد الأسرى نائل البرغوثي.
وشارك في المسيرة أعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وبعض وزراء الحكومة، وأمناء عامين الفصائل، ومحافظ رام الله والبيرة، ورؤساء بلديات، وأعضاء إقليم فتح في رام الله، والمئات من طلبة المدارس والكليات والجامعات.
وأعلن عدد من المشاركين في المسيرة، خوضهم الإضراب المفتوح عن الطعام، تضامناً مع الأسرى المضربين، كما قام عدد منهم بقص الشعر تضامناً مع المضربين.
وقالت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام، إن الأسرى وعائلاتهم ليسوا بحاجة لشعارات رنانة، وتضامن محدود، بل وقفة جادة إلى جانبهم ودعمهم حتى لا تذهب تضحياتهم هدرا، مثمنة دور المؤسسات التي تدعمهم وتقف إلى جانبهم وجانب عائلاتهم.
وأضافت" اليوم وقفة عز لأن كل أبناء شعبنا يدعمون الإضراب ويثبتون لهم أن عذاباتهم لن تذهب هدرا، نتمنى أن ينتهي الإضراب دون أن يتضرر أحد من الأسرى، وفي السابق كان هناك إضرابات جماعية وفردية ودعمناها، بغض النظر عن التنظيم الذي يتبع له الأسير، فهو فلسطيني قبل كل شيء".
وهنأت د. غنام عميدة الأسيرات لينا الجربوني التي أفرج عنها أمس الأحد، بعد قضاء 15 عاما في سجون الاحتلال، مضيفة" وخرجت مرفوعة الرأس شامخة".
وفي كلمته، حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع من أن تقدم إدارة مصلحة سجون الاحتلال على قمع الأسرى المضربين والبطش بهم، لافتا إلى أن كل التداعيات مفتوحة اذا ما حصل مكروه لأي أسير.
وقال إن الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده يعلن اليوم، بأن قضية الحرية مقدسة بالنسبة له ويتعطش للانعتاق من الاحتلال، ولن تحظى حكومة الاحتلال بالسلام والأمن ما دامت حكومته تمارس انتهاكاتها ضد الشعب وأسراه.
واضاف قراقع أن الشعب الفلسطيني يعلن اليوم انتفاضته ضد أعتى احتلال بالتاريخ المعاصر، وينتصر لأسراه الذين يخوضون في أقسى أماكن الاشتباك بالجوع من أجل الكرامة.
ودعا مؤسسات المجتمع الدولي ومجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة، إلى الوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، تجاه ما يحصل للأسرى القابعين في سجون الاحتلال، وتوفير الحماية الدولية لهم، كذلك محاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين على جرائمهم المستمرة.
وقال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، إن هذا اليوم مفصلي في تاريخ الحركة الاسيرة، حيث أن الأسرى لهم شرف أنهم من أشعلوا هذه المعركة النضالية التي ستؤدي الى وحدة أداء الحركة الوطنية على الأرض، وانطلاق انتفاضة شعبية.
وأوضح أن" الاسرى يقومون بهذه المعركة من أجل القدس، ورفع الحصار عن غزة، ومن أجل الوحدة الوطنية، وهم يعطوننا درسا جديدا بأن شعبنا لم يعدم الوسائل للمقاومة، فالأسير في زنزانته المعتمة يحول أمعاءه لوسيلة مقاومة، لذا يجب ان تتردد أصداء انتفاضة السجون في الخارج".
وقال إن فعاليات انطلقت في العالم العربي نصرة للأسرى، موجها التحية للشعب الجزائري وكذلك مناصري القضية الفلسطينية في أوروبا، الذين من المقرر أن ينظموا العديد من الفعاليات، مضيفا أن هذه رسالة من انصار الحرية في العالم للشعب" أن اتحدوا وستجدون العالم معكم"، لافتا إلى أن هذه المعركة ستحسم لصالح الأسرى، في الوقت الذي بدأت فيه ادارة مصلحة السجون اتخاذ إجراءات قمعية بحقهم.
وتوجه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. جمال محيسن، خلال كلمته، إلى الأسرى، قائلا" اسرانا الابطال اليوم يتوحد الشعب في كل اماكن تواجده من اجلكم ودفاعا عن مطالبكم في اضرابكم في اسركم للدفاع عن الحرية والكرامة للشعب كله، وستتجسد هذه الوحدة في السجون بالآلاف".
وأضاف: الأيام القادمة ستشمل الاضرابات كل ابنائنا الاسرى في سجون الاحتلال، وانتم ايها الأبطال كما كنتم خارج السجون شامخين اعزاء وابطال، فنحن متأكدون من عزمكم وانكم ستكونون في اضرابكم ايضا ابطالا وعمالقة.
وأكد د. محيسن أن "القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس، تضع قضية الاسرى على سلم أولوياتها، حيث يواصل الرئيس مساعيه في كل المحافل الاقليمية والدولية للضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الاسرى، الا ان حكومة نتنياهو حكومة فاشية لا تلتزم باقل القوانين والمعايير الدولية".
وطالب د. محيسن كل ابناء حركة فتح في السجون، بالالتزام بالاضراب عن الطعام، وحيا كل القوى المشاركة في الاضراب.
وقال النائب العربي في "الكنيست" الاسرائيلي أسامة السعدي،" جئنا باسم لجنة المتابعة العربية، ونقول هنا ان معركة الحرية والكرامة توحد كل ابناء شعبنا في كل مكان، وان كل هذه الرايات يجب ان نرفع بدل منها العلم الفلسطيني، هذه المعركة لاسترداد الكرامة في معركة الوحدة الوطنية في السجون وفي الميدان".
وأضاف أن "الاحتلال يراهن على عدم الوحدة في السجون، ولكننا نؤكد ان الاسرى موحدون، في معركة الحرية والكرامة".
وفي كلمتها، قالت فدوى البرغوثي زوجة الاسير مروان إن الحشد اليوم يؤكد على دعم الأسرى الذين يعتبرون جزءا من الحرية والكرامة والنضال الذي استمر على مدى سنوات طويلة، و"إذ لا يسمح الشعب للمحتل بأن يستفرد بأسرانا داخل السجون".
ودعت البرغوثي الى ضرورة توسيع نطاق التضامن مع الاسرى، وأن لا يكون يوم الأسير هو اليوم الوحيد لإحياء الفعاليات التضامنية مع الاسرى.
وفي كلمة القوى الوطنية والاسلامية، قال د. واصل أبو يوسف، إن ملف الأسرى على سلم أولويات القيادة الفلسطينية، كذلك فصائل العمل الوطني، التي ستدفع باتجاه إنجاح إضراب الأسرى من خلال توسيع المشاركة في الفعاليات المساندة والداعمة.
وتابع، إن أحرار العالم يقفون خلف هذا الإضراب ويدعمونه ويساندونه، كذلك كل ابناء شعبنا الذي يتكامل في الدور الشعبي والرسمي الذي تقوده القيادة الفلسطينية، من خلال الجهد القانوني الذي تبذله مع المؤسسات الدولية من أجل إطلاق سراح الأسرى.
من ناحيتها، قالت النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار إن تزامن احياء فعاليات يوم الاسير يأتي تزامنا مع تحرير لينا الجربوني أقدم أسيرة في سجون الاحتلال، التي قضت 15 عاما داخل السجون، وتزامنا مع بدء معركة الكرامة والجوع والايذان ببدء الاضراب عن الطعام.
بدوره، قال المفتي محمد حسين إن الاسرى في معركتهم يدافعون عن كرامة الوطن والمواطن، وعن حرية فلسطين، مؤكدا أن معركة الاسرى هي معركة الشعب الفلسطيني التي يسعى من خلالها الى تحرير الأسرى وشعبنا من قيد الاحتلال.
وقال الأب عبد الله يوليو إن" الشهداء والأسرى قاوموا من أجل حريتنا وكرامتنا، والأسرى يعيدون الآن المجد لبلادنا، لذا يجب أن لا نستسلم".
وفي كلمة الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، أشار رئيس الهيئة أمين شومان إلى أن حكومة الاحتلال" راهنت على فشل إضراب الأسرى وعدم احراز الشعب الفلسطيني خطوة ناجحة في هذا الاتجاه وعدم الخروج إلى الميادين والساحات ومراكز المدن، ولكن قوة إرادة شعبنا جعلتهم يخرجون اليوم إلى الميادين ليهتفوا إلى جانب أسراهم في معركة الحرية والكرامة".
وتابع شومان، إن" وقوف شعبنا إلى جانب الأسرى المضربين منذ أمس عند بدء ايقاد شعلة الحرية في مدينة نابلس، وسنبقى إلى جانبهم حتى ينتصروا في معركتهم، وحتى يعاد الزخم للحركة الأسيرة وتحقق جميع المطالب العادلة".
ودعا الأسرى" للوقوف إلى جانب بعضهم في هذه المعركة الحاسمة الفاصلة... مطالب الأسرى ليست لفصيل ولا لقائد ولا لأسيرة معينة، إنما مطالب الحركة الأسيرة برمتها". ودعا أبناء الشعب الفلسطيني إلى الالتزام بالبرنامج الوطني الموحد من أجل اسناد الحركة الأسيرة حتى تنتصر في مطالبها وينتصر الأسرى في معركة الحرية والكرامة.

الآلاف في الخليل يتضامنون مع الأسرى
خرج الآلاف من ابناء محافظة الخليل، في مسيرة دعم واسناد للاسرى الذين اعلنوا الاضراب المفتوح عن الطعام، ونصرة للاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي.
وشارك في المسيرة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، واعضاء من المجلس الثوري، وأمناء سر اقاليم حركة فتح الأربعة في محافظة الخليل، واعضاء من المجلس التشريعي ومحافظ الخليل كامل حميد، ورئيس بلدية الخليل المهندس نادر البيطار، واهالي الاسرى والاسيرات.
وانطلقت المسيرة من امام مدرسة الحسين بن علي الثانوية باتجاه دوار ابن رشد، حيث القيت كلمتين امام المشاركين في المسيرة.
ورفع المشاركون في المسيرة صور للاسرى، وشعارات تأييد لهم في اضرابهم عن الطعام.
وقال عضو اللجنة المركزية عباس زكي لمراسل معا في الخليل:" طالما الاوفياء داخل السجون، على الشعب ان ينزل كله للشارع، لأنهم رواد الحرية والكرامة، وعلى القيادة الآن وكافة التنظيمات ان تثبت ان حجمها والمشاركة في التظاهرات المؤيدة والداعمة لقضية الاسرى العادلة، وهذا ما سيمنحهم قوة في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي".
وأكد زكي، على أهمية التكاتف والتعاضد من كافة ابناء الشعب الفلسطيني وفصائله، مع الاسرى، مطالباً قيادة الفصائل بأخذ دورها ودعوة مناصريها لمؤازرة الاسرى وعدم الجلوس في المنازل ومشاهدة ما يحدث عبر الفضائيات المختلفة".
من جانبه قال أمجد النجار مدير نادي الاسير في محافظة الخليل:" توحد الاسرى داخل سجون الاحتلال، سيجعل الشارع الفلسطيني يتوحد خلفهم، وهذه دائما طانت ولا زالت رسالة الاسرى من داخل سجون الاحتلال بالتوحد جميعاً أمام غطرسة الاحتلال الاسرائيلي، واضرابهم المفتوح عن الطعام بمشاركة كافة الفصائل والتنظيمات الفلسطينية".
وطالب هشام الشرباتي من حملة "فككوا الجيتو عن الخليل" بأن تكون الفعاليات الجماهيرية التضامنية مع الاسرى على الحواجز الاسرائيلية وفي مناطق التماس، كون الاحتلال هو من يحتجز الاسرى الفلسطينيين ويُنكل بهم وينتهك حقوقهم على مدار الساعة.
وقال:" وجود مشاركة واسعة من المؤسسات والهيئات المختلفة، التي حضرت لرفع الصوت تضامناً مع الاسرى، يؤكد على اهمية استمرار هذا الحراك كون الاسرى قد دخلوا في اضراب مفتوج عن الطعام في يوم الاسير الفلسطيني".
القيادي في حركة فتح فهمي الزعارير، تحدث عن اهمية اضراب الاسرى، مشيراً الى انه سيشكل نقلة نوعية وانعطافة حادة لعودة الحركة الاسيرة الى مقامها ومكانتها.
وقال:" حالة الاسناد والتضامن من كافة قطاعات ابناء الشعب الفلسطيني ومن الكثير من ابناء شعوب العالم سواء في الوطن العربي او في الاتحاد الاوروربي او في امريكيا الاتينية، ستعيد الى الاضواء من جديد قضية الاسرى العادلة.
وتابع قائلاً:" نأمل ان يُشارك كافة الاسرى في الاضراب المفتوح عن الطعام، وقيادة الحركة الاسيرة التي اعلنت الاضراب المفتوح عن الطعام مثل المناضل مروان البرغوثي، والمناضل كريم يونس والذي دخل عام الـ 36 في سجون الاحتلال، وكذلك نائل البرغوثي والرفيق أحمد سعدات، وفؤاد الشوبكي، وهي قيادات بارزة في الحركة الاسيرة، والتي لديها الامكانية لاعادة مكانتها وتأثيرها في الوعي الفلسطيني على نحو جامع".
وأضاف الزعارير:" هناك حالات تضامن مع الأسرى، وقد انطلقت اليوم من الجزائر، وهناك تضامن من دول أفريقيا وامريكيا اللاتينية، الحركة الاسيرة على اختلاف أنواعم، بذلوا من حياتهم واعمارهم من اجل ان تستعيد فلسطين حريتها ومكانتها، لذلك علينا ان نقف لمن وقف معنا لحرية الوطن".
غزة تتضامن مع الأسرى
أحيا المواطنون في قطاع غزة يوم الأسير والتضامن مع إضراب "الكرامة" بتظاهرة حاشدة ووقفات داعمة للأسرى، داعين الى أوسع حملة تضامن مع الأسرى في داخل فلسطين وخارجها وخطف مزيد من الجنود الإسرائيليين لعقد صفقات تبادل مع الأسرى.
ونظمت القوى الوطنية والإسلامية تظاهرة حاشدة انطلقت من ساحة الجندي المجهول باتجاه مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة.
وحيا وزير الأسرى السابق هشام عبد الرازق الأسرى في سجون الاحتلال الذين يخوضون معركة الكرامة، داعيا الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده إلى دعم وإسناد الأسرى.
ونقل عبد الرازق رسالة من الأسرى في السجون الى قيادة حركتي فتح وحماس تدعو الى الوحدة الوطنية لمواجهة سياسة الاحتلال ضد الأسرى والشعب الفلسطيني.
وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي "إن معركة الكرامة ليس معركة الأسرى وحدهم بل هي معركتنا في فلسطين وخارجها ".
ودعا الهندي الى أن تكون فعاليات إسناد الأسرى في كل المواقع موحدة لفضح سياسية الاحتلال الذي يحاول إذلال الأسرى وإيصال مطالبهم التي كفلتها كل الاتفاقات الدولية.
من جهته قال الأسير المحرر إياد أبو فنونه "لقد استطاع الأسرى أن يوحدوا صفنا في مواجهة العدو.. وأن فلسطين اليوم كلها تجتمع خلف هؤلاء الأبطال".
وأضاف "أن سياسية القمع والإرهاب لن تكسر إرادة شعبنا .. ونقول لعموم شعبنا إن العزة تنتزع من المعارك ".
ووجه رسالة للأسرى :" إن الرجال الذين حررونا من الزنازين لا زالوا على الوعد ولا زالت أيدهم ممدودة لفتح تلك الرنانين ولن يهدأ لهم بال حتى تخرجوا كما خرجنا".
وأكد أبو فنونه على أن الرد قادم على اغتيال القائد في كتائب القسام والأسير المحرر مازن فقها الذي اغتيل في 24 من الشهر الماضي أمام عمارة سكنية بغزة.
وعقد المجلس التشريعي في غزة جلسة في وزارة الأسرى على شرف ذكرى يوم الأسير.
ودعا الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أبناء شعبنا في الداخل والخارج بالاستمرار بالفعاليات نصرة للأسرى، وداعيا المقاومة بكل أذرعها وفصائلها أن يظل سلاحها مشرعاً حتى تحرير الأسرى .
واستعرض النائب محمد شهاب مسئول ملف الأسرى بالمجلس التشريعي واقع الأسرى في سجون الاحتلال، مبينا أن الفترة السابقة تعتبر من أسوأ الأعوام التي مرَّت على الأسرى، والذي شهد تصاعداً كبيراً في الاعتقالات من مدن وقرى وأحياء الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وارتفاعًا ملحوظًا في إصدار القرارات الإدارية للأسرى، وكذلك استهداف النساء الفلسطينيات بكثافة.
وقال "طالت الاعتقالات كل شرائح المجتمع الفلسطيني من الأطفال والنساء والأكاديميين والمحررين، والتجار، وكبار السن، والناشطين الحقوقيين، والإعلاميين، والصيادين، ونواب المجلس التشريعي وقادة الفصائل، ولم يسلم منها المرضى والمعاقين الذين اعتقل بعضهم على كراسيهم المتحركة".
وبين التقرير أن من يقبع في سجون الاحتلال حالياً حوالي (7000) أسيراً، من قطاع غزة (337) أسيراً، بينما بلغ عدد الأسرى من الداخل المحتل والقدس (663) أسيرا، أما أسرى الضفة الغربية فبلغ عددهم (6000) أسيراً، وعلى صعيد متصل بلغ عدد الأسرى العرب في سجون الاحتلال (34) أسيراً من جنسيات مختلفة.
وأضح قائلا "من بين الأسرى (41) من عمداء الأسرى، وهم الذين أمضوا أكثر من (20) عاماً في السجون، ومنهم (21) أسيرًا أمضوا أكثر من ربع قرن، و(10) أسرى أمضوا أكثر من ثلاثين عامًا، وأقدمهم الأسيران "كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ (34) عامًا".
وأشار التقرير إلى أنه من بين الأسرى (350) طفلاً لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة، من بينهم (7) أطفال أسيران إداريان.
وتابع يقول " من بين الأسرى (57) امرأة وفتاة، بينهن (14) فتاة قاصرة، من بينهم أسيرتان إداريتان، و(12) أسيرة جريحة أثناء اعتقالها، و(29) أسيرة محكومة بأحكام مختلفة".
وقال النائب في المجلس التشريعي عن كتلة حماس البرلمانية في كلمة له "إن الاحتلال ليس أمامه إلا أن يذعن لشروط المقاومة الفلسطينية".
وأضاف "أن المقاومة الفلسطينية ستشد عزمها أمام الاحتلال، وأن الثمن الذي سيدفعه الاحتلال للإفراج عن الأسرى قادم لا محالة".
ودعا الحية إلى حشد كل القوى الوطنية الفاعلة للوقوف أمام ما اسماها ظاهرة الاستسلام للتنسيق الأمني والاعتقال السياسي، ودعا المؤسسات الوطنية الصاعدة والمؤسسات الشعبية في الخارج الى إبراز قضية الأسرى أمام المحافل الدولية.
ودعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين وسائل الإعلام الفلسطينية إلى تنظيم أوسع حملة تضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إحياءً لذكرى يوم الأسير الفلسطيني، واستجابةً لنداء الحرية الذي يطلقه الأسرى، ونصرةً ومساندةً لمعركة الإرادة.
وأوضح المنتدى أن هذه الذكرى تأتي في مرحلة صعبة وحساسة، حيث أعلن الأسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام تأكيدًا على حقهم في الحرية.
وأكد ضرورة توحيد الجهود الإعلامية، والتعامل مع ملف الأسرى بتغطية الفعاليات والأنشطة المخلفة في كافة أرجاء الوطن والشتات، ومتابعة البيانات والتصريحات، والتركيز على نشر كافة المعلومات والحقائق التاريخية حول الأسرى الفلسطينيين ومعاناتهم.
وقال "إن الاحتلال عبر دعايته السوداء يعمل ضمن خطط مدروسة بهدف طمس قضية الأسرى وتجريمهم أمام المجتمع الدولي، ما يستدعي من الإعلام الفلسطيني المواجهة بمهنية وإبداع في تناول قضيتهم، والتركيز على نازية الاحتلال بحقهم".
وأشاد بصمود بالإعلاميين والصحفيين الأسرى الذين يبلغ عددهم حوالي 28 صحفيًا في سجون الاحتلال، مثمنًا دور جميع العاملين في المؤسسات الإعلامية الفلسطينية وسعيهم لنقل الواقع الفلسطيني بكل تفاصيله رغم المعيقات والملاحقات والتضييق، ولم يثنيهم ذلك عن مواصلة رسالتهم
وحث منتدى الإعلاميين وسائل الإعلام العربية والدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية على الاستجابة لنداء الأسرى ونقل صوتهم ومعاناتهم وصبرهم للعالم بأسره، والتركيز على وحشية الاحتلال ومخالفته كافة القوانين والمواثيق الدولية وتنكره لحقوق الأسرى الإنسانية وحرمانهم من العلاج.
كما طالبهم بفضح حملات القمع المنتظمة بحق الأسرى، وما يستخدمه الاحتلال من وسائل تعذيب قاسية ومحرمة أدت إلى استشهاد الكثيرين منهم.
ودعا جميع المؤسسات التي تعنى بحقوق الإنسان للقيام بواجباتها وحماية الأسرى، لاسيما مع خوض الآلاف منهم إضرابًا عن الطعام.
وطالب المنتدى الرئيس محمود عباس والحكومة والسفارات والقيادات السياسية والمؤسسات الحقوقية، ووسائل الإعلام العربية في العالم بضرورة تفعيل دورها والضغط على الاحتلال وفضح ممارساته بحق الأسرى في المحافل الدولية والمطالبة بالإفراج عنهم.
قلقيلية تحيي يوم الأسير تضامنا مع الأسرى
نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين والقوى الوطنية ونادي الأسير الفلسطيني وفعاليات المحافظة، اعتصاما تضامنيا مع الأسرى بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني وتزامنا مع دخول الأسرى في إضرابا مفتوحا عن الطعام، وذلك أمام ميدان الشهيد أبو علي إياد وسط مدينة قلقيلية، حيث تم إقامة خيمة اعتصام في الميدان.
وشارك في الاحتفال، اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، وأمين سر حركة فتح محمود ولويل وأعضاء الإقليم، وممثلو الفصائل والقوى الوطنية، ومدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية، وأهالي الأسرى وأسرى محررين، وفعاليات رسمية وشعبية من المحافظة.
وفي كلمته وجه المحافظ تحية للأسرى الذين دخلوا اليوم مرحلة جديدة من الإضراب المفتوح عن الطعام موجها تحية إلى شيخ الأسرى وعميدهم مروان البرغوثي.
وقال " وفي هذه اللحظة التاريخية نذكر الضمير الإنساني إلى أن الأسرى أقدموا على هذه الخطوة ليس حبا في الجوع أو العطش، إنما يلجأون لهذه الخطوة النضالية بعد أن فشل الحوار المفتوح".
ودعا المحافظ إلى إنهاء صفحة الانقسام الأسود من تاريخ الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الوحدة اقرب طريق إلى النصر، محملا إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى، مطالبا الدول التي تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني محاكمة قادة إسرائيل وقادة جيشهم لما يرتكبوه من قتل وإرهاب يومي.
ودعا إلى الانخراط في كافة الفعاليات المناصرة للأسرى تأكيدا على التلاحم الشعبي معهم، مطالبا المؤسسات الحقوقية والإنسانية القيام بدورها من خلال وقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى، والضغط على دولة الاحتلال لإجبارها على الاستجابة لمطالبهم العادلة، ونقل معاناة الأسرى للجهات الدولية وفضح ممارسات الاحتلال التي تتنافى وابسط مبادئ القانون الدولي.
وفي كلمته عن القوى الوطنية أكد مروان خضر على محورية قضية الأسرى للشعب الفلسطيني، وقال "أن من ضحوا بأرواحهم وأعمارهم يستحقون منا أن نكون شركائهم في معركتهم العادلة".
وأكد أن هذه المعركة ستؤدي حتما إلى هزيمة الاحتلال، مشيرا إلى أن الأسرى وهم يخوضون معركتهم يعبرون عن إرادة الشعب الفلسطيني التي لا تنكسر، داعيا إلى مساندتهم ورد الجميل لهم.
وقال نائل غنام مدير هيئة الأسرى والمحررين" أن أسرانا الأبطال يدخلون معركة جديدة بأدوات جديدة" معركة الأمعاء الخاوية" وهي المعركة الأبرز من بين أشكال النضال المشروعة التي تلجأ إليها الحركة الأسيرة لانتزاع حقوق الأسرى المهدورة"، مطالبا بالوقوف إلى جانب الأسرى ومساندتهم ومساندة قضيتهم التي تعتبر قضية الشعب الفلسطيني بأكمله.
وطالب بالانخراط بفعاليات الأسرى والالتفاف الجماهيري حول قضيتهم العادلة، موجها رسالة إلى حكومة الاحتلال" أن لغة التحدي لن تحصد سوى الصمود، وان التصريحات البراقة لن تواجه إلا بمزيد من العنفوان".
وهنّأ الأسيرة المحررة وعميدة الأسيرات لينا الجربوني بمناسبة الإفراج عنها بعد قضائها 15 عاما في سجون الاحتلال.
طوباس تتضامن مع الأسرى
أحيت فعاليات محافظة طوباس والاغوار الشمالية الرسمية والاهلية والشعبية والقوى الوطنية يوم الاسير الفلسطيني صباح اليوم في مسيرة جماهيرية انطلقت من خيمة الاعتصام على دوار الشهداء وحتى ميدان الدولة ورفعت فيها الاعلام الفلسطينية واليافطات التي تؤكد على حرية الاسرى ودعم واسناد لمطالبهم العادلة في وجه ما تسمى مصلحة السجون.
وتقدم المسيرة التي دعت اليها محافظة طوباس و هيئة شؤون الأسرى والمحررين والقوى الوطنية ونادي الأسير الفلسطيني، نائب محافظ طوباس احمد اسعد وامين سر حركة فتح محمود صوافطة ومدير نادي الاسير احمد ابو الحسن ومدراء الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والاهلية وممثلي فصائل العمل الوطني وأهالي الأسرى وأسرى محررين، وفعاليات رسمية وشعبية من المحافظة.
وفي كلمته نقل نائب المحافظ تحيات السيد الرئيس محمود عباس الى الاسرى الابطال وذويهم واعتزاز محافظ طوباس اللواء ربيح الخندقجي بابناء المحافظة الذين هبوا نصرة للاسرى في يوم الاسير الذي ياتي تزامنا مع الاضراب المفتوح عن الطعام الذي بدأه الاف الاسرى اليوم واطلقه قادة الحركة الاسيرة وعلى راسهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي.
وأكد اسعد على ايلاء القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس محمود عباس قضية الاسرى الاهتمام الكبير والعمل على تدويلها مشددا على عدالة قضية الاسرى وعدالة مطالبهم في وجه ظلم السجان الذي يحاول كسر ارادة الاسرى عبر ممارسات عنصرية وفرض قوانين مجحفة بحقهم داخل المعتقلات.
ودعا بذات الوقت كافة الاسرى من الفصائل الفلسطينية الى الانخراط في معركة الحرية والكرامة والوقوف صف واحد في وجه المحتل الذي يلعب على وتر الانقسام الفلسطيني لكسر ارادة شعبنا".
وطالب اسعد المجتمع الدولي بالخروج عن صمته ازاء ما تقترفه قوات الاحتلال وسجانيه من جرائم ضد ابناء شعبنا واسراه الابطال، والتي تخالف المواثيق الدولية القانونية والانسانسية في تقييد حرية الحركة وممارسة اصناف التعذيب والقهر ضد الاسرى وذويهم.
وفي كلمته عن القوى الوطنية، أكد محمود صوافطة على قدسية قضية الأسرى وانها من ثوابت القيادة والشعب الفلسطيني.
ولفت الى ان الجموع التي خرجت اليوم في محافظة طوباس ومحافظات الوطن جاءت لتبرق رسالة للمحتل ان الاسرى ليسوا وحدهم في معركة الحرية والكرامة مؤكدا أن هذه المعركة ستؤدي حتما إلى النصر وتحقيق المطالب العادلة للاسرى.
وقال احمد ابو الحسن مدير هيئة الأسرى والمحررين" أن الاضراب المفتوح عن الطعام الذي بدأه الاسرى اليوم هي المعركة الاكبر بتاريخ الحركة الاسيرة وهي احد ادوات النضال التي تميز بها ابناء شعبنا في وجه الظلم لانتزاع حقوق الأسرى ".
وطالب بالوقوف إلى جانب الأسرى ومساندتهم ومساندة قضيتهم التي تعتبر قضية الشعب الفلسطيني بأكمله، مطالبا بالانخراط بفعاليات الأسرى والالتفاف الجماهيري حول قضيتهم العادلة.
جنين تتضامن مع الأسرى
انطلق مئات من المواطنين ومتضامنين من الأحزاب الفلسطينية" حركة التحرير الوطني فتح، وكل من الجبهة الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين" ، ظهر اليوم، في مسيرة تضامنية من أمام مقر الصليب الأحمر الفلسطيني.
وبدأت في مقر الصليب الأحمر وجابت الشوارع الرئيسية في جنين متوجهة إلى الدوار الرئيسي في المدينة، وطالب المتضامنون عبر مكبرات الصوت بالإفراج عن جميع الأسرى، وتوفير ظروف صحية إنسانية لجميع الأسرى، والإفراج عن ذوي الاحتياجات الخاصة منهم والذين يعانون من أمراض مستعصية.
وطالب رئيس نادي الأسير في جنين راغب أبو دياك بضرورة تكاتف الجهود لنصرة الأسرى في ظل ما يتعرضون له من هجمة شرسة من قبل إدارة السجون الإسرائيلية التي تستهدف النيل من عزيمتهم وصمودهم.
وقال جمال حويل عضو المجلس التشريعي والعضو الثوري في حركة فتح" إن إضراب 1500 اسير فلسطين عن الطعام هو معركة حقيقية لا يمتلكون غيرها في وجه السجان، ونحن نعلن أننا معهم قلبا وقالبا، وسنستمر في هذا التضامن حتى تتحقق مطالب الأسرى كافة بدون استثناء، ونقول لهم أننا معكم إلى طريق المجد".
أما الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية نددا بممارسات الاحتلال في السجون، والاعتقال الإداري المجحف بحقهم، والإهمال الصحي المتعمد للأسرى، وأكدوا دعمهم لإضراب الأسرى حتى تحقيق مطالبهم.
وأقيمت في كل من بلدة قباطية وعجا خيمات اعتصام وسط البلدة لتكون خيمة تضامني يومي عشية بدء إضراب الأسرى.
وأكدت قوى قباطية أنها ستفعل تضامنها مع الأسرى المضربين شعبيا مطالبة بأن يكون ذكرى يوم الأسير لهذا العام مميزا لصالح التضامن مع مطالب الأسرى. ويصادف اليوم ذكرى الأسير الفلسطيني وبهذه المناسبة سيخوض أكثر من 1500 أسيرًا إضرابًا مفتوحا عن الطعام للمطالبة بإنهاء العزل داخل السجون ووقف الاعتقال الإداري وتحسين أوضاعهم المعيشية.
سلفيت تتضامن مع الأسرى
سلفيت- معا- نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح إقليم سلفيت وهيئة التوجيه السياسي اليوم،في المدرسة الاسبانية في سلفيت، بالتعاون مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومديرية التربية والتعليم مهرجانا تضامنيا مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني وبالتزامن مع قرار الحركة الأسيرة بخوض إضراب الكرامة والحرية في هذا اليوم.
ورحب عبد الحميد الديك نائب محافظ محافظة سلفيت بالحضور، مؤكداً ان الأسرى المضربين عن الطعام هي معركة العزة والشموخ ضد سياسة الإحتلال المجحفة بحق الأسرى.
وأضاف أن قضية الأسرى على سلم أولويات القيادة الفلسطينية التي تتابع قضية الأسرى عن كثب و تعمل بكل ما واتيت من إمكانيات للإفراج عنهم.
وأكد عبدالستار عواد أمين سر إقليم سلفيت لمعا أن حركة فتح كانت وستبقى الحامي والصائن لقضية الأسرى معاهداً الأٍسرى بالوفاء لعذاباتهم داخل السجون.
وأضاف أن حرية الأسرى هي هاجسنا الدائم، ولن نسمح لقضيتهم أن تكون مهمشة أو خاضعة للابتزاز الإسرائيلي لأنها قضية كل عائلة وبيت فلسطيني، وطالب في نهاية كلمته بمزيداً من البرامج لرعاية الأسرى وذويهم وتقديم كل الدعم والمساندة لهم.
وحيا امين عواد مدير التربية والتعليم في سلفيت نضال الحركة الاسيرة وتضحياتها المتواصلة ضد الاحتلال وسياساته واجراءاته التعسفية لانتزاع حريتها ومطالبها المشروعة، هؤولاء الاسرى الذين انتهجوا الكفاح كسبيل للتحرير والتحرر من طغيان هذا المحتل.
وبدورة قال لـ معا رامي حسان مدير هيئة التوجيه السياسي في سلفيت ان هذه الفعالية تاتي وفاء للاسرى داخل السجون الاسرائيلية وما يتعرضون له من قمع وتعذيب وحرمانهم من زيارة اهاليهم ، وجاءت هذه الفعالية تزامنا مع يوم الاسير تضامنا مع الاسرى في اضرابهم والذي بدأ اليوم، وتاتي من ضمن سلسة فعاليات ستقوم بها هيئة التوجيه خلال الايام القادمة وبالشراكة مع الؤسسات الحكومية والخاصة والاهلية والقانونية في محافظة سلفيت من اجل مناصرة الاسرى.
الاسير المحرر مصطفى الحاج قال لمعا ان هذا اليوم "يوم الاسير" يعتبر مميز والذي تزامن مع اول يوم باضراب الاسرى داخل السجون الاسرائيلية ، ويعتبر يوم الكرامة ودعم وتاييد لصمودهم.
واضاف مصطفى ان حياة الاسرى صعبة جدا وتخلوا من الظروف الانسانية لذلك يجب الوقوف معهم ودعمهم في اضرابهم من اجل تحقيق ابسط الحقوق الانسانية والتي تتمثل بكرامتهم ،ونطالب بالمزيد من الفعاليات الى ان تلبى جميع مطالبهم.
وشارك بالاحتفال العميد ركن محمد سلامة قائد منطقة سلفيت ومدراء الأجهزة الأمنية والمؤسسات المؤسسات الرسمية والأهلية والحكومية، والغرفة التجارية، ومدير هيئة شؤون الاسرى والمحررين، ومدير نادي الاسير الفلسطيني ، والأسرى المحريين، وأعضاء لجنة الإقليم وأمناء سر المناطق التنظيمية وأعضاء لجان المناطق، وحركة الشبيبة الطلابية، ولجان المرأة، وحشد من أهالي الأسرى.
وتخلل الاحتفال فقرات فنية وطنية قدمتها الطالبة زينة سعد،وقصيدة شعرية للطفلة حلا، واختتم بعرض لفرقة المدرسة الاسبانية.
ونظمت مديرية التربية والتعليم في سلفيت، وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني وبالتزامن مع قرار الحركة الأسيرة بخوض إضراب الكرامة والحرية في هذا اليوم .
ورحب مدير التربية والتعليم في سلفيت الأستاذ أمين عواد بالحضور، مؤكداً أن معركة الأسرى المضربين عن الطعام هي معركة العزة والشموخ ضد سياسة الاحتلال المجحفة بحق الأسرى.
وأضاف أن قضية الأسرى على سلم أولويات القيادة الفلسطينية التي تتابع قضية الأسرى عن كثب و تعمل بكل ما واتيت من إمكانيات للإفراج عنهم.
وحيا عواد نضال الحركة الأسيرة وتضحياتها المتواصلة ضد الاحتلال وسياساته وإجراءاته التعسفية لانتزاع حريتها ومطالبها المشروعة، هؤلاء الأسرى الذين انتهجوا الكفاح كسبيل للتحرير من طغيان هذا المحتل الغاشم.
وأكد طلبة المدارس في بيان تم تلاوته في الوقفة أن الحركة الاسيرة كانت وستبقى الحامي لقضية الأسرى معاهداً الأٍسرى بالوفاء لعذاباتهم داخل السجون، مضيفاً إن حرية الأسرى هي هاجسنا الدائم، ولن نسمح لقضيتهم أن تكون مهمشة أو خاضعة للابتزاز الإسرائيلي لأنها قضية كل عائلة وبيت فلسطيني. وطالب في نهاية كلمته بمزيداً من البرامج لرعاية الأسرى وذويهم وتقديم كل الدعم و المساندة لهم.
طولكرم تتضامن مع الأسرى
نظمت اللجنة العليا لاحياء فعاليات يوم الأسير وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر مسيرةً تضامنيةً مع الأسرى احياء ليوم الأسير، وتضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام والذين بدأوا خوض اضراب الكرامة والحرية. وانطلقت المسيرة من ميدان جمال عبد الناصر وجابت شوارع المدينة، بمشاركة نائب المحافظ مصطفى طقاطقة، وذوي الأسرى، والأسرى المحررين، ومؤيد شعبان عضو المجلس الثوري، واقليم حركة فتح، ومنسق فصائل العمل الوطني صائل خليل ، وممثلي الفصائل، ومدراء المؤسسات الرسمية، ومدراء الأجهزة الأمنية ورئيس الغرفة التجارية ابراهيم أبو حسيب، ونادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية والقروية، والأطر الطلابية، وفعاليات المحافظة.
ونقل طقاطقة للمشاركين بفعالية التضامن تحيات المحافظ أبو بكر للأسرى الأبطال في سجون الاحتلال وعائلاتهم، موضحاً أن الوقوف إلى جانب المناضلين والذين يخوضون معركة الامعاء الخاوية من خلال اضراب الكرامة والحرية، هو الموقف الطبيعي والطليعي لمحافظة طولكرم الشهداء والأسرى والمناضلين.
وأضاف:" كلنا مع الأسرى، ولن نتركهم وحدهم يواجهون السجان وظلمه، وقهره، واعتدائه اليومي، وقيادتنا ممثلة بالرئيس محمود عباس "أبو مازن" وكل أبناء شعبنا، يقفون موقف عز وكرامة نصرة لابنائنا واخوتنا الأبطال في سجون القهر والظلم، إلا أن ساعة الفرج حتماً أتيةٌ وقريبة، لان الأسرى سينتصرون بارداتهم الصلبة والقوية والتي تكسر أغلال القيد، وصولاً للحظة الحرية والافراج، وتحقيق أمال شعبنا بالاستقلال الوطني وجلاء الاحتلال واقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
وردد المشاركون خلال مسيرة التضامن شعارات مؤيدة وداعمة للأسرى المناضلين في سجون الاحتلال، داعين لأوسع مشاركة وتأييد، والتواجد بخيمة الاعتصام التضامني مع الأسرى أمام ميدان جمال عبد الناصر وسط مدينة طولكرم.
اريحا تتضامن مع الأسرى
عبرت جماهير محافظة اريحا والأغوار عن دعمها الكامل وقوفهم وتضامنهم الكامل مع الاسرى البواسل في معركتهم وإضرابهم المفتوح عن الطعام
وجاء ذلك خلال المهرجان الجماهيري الحاشد الذي نظم بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني وللتضامن ودعم اضراب الاسرى في معركتهم وإضرابهم المفتوح عن الطعام وسط مدينة اريحا صباح اليوم بمشاركة امين سر المجلس الثوري لحركة فتح محافظ اريحا والأغوار ماجد الفتياني وجهاد ابو العسل امين سر حركة فتح في المحافظة ومحمد جلايطة رئيس بلدية اريحا وقادة الاجهزة الامنية ومدراء الدوائر الحكومية وممثلي فصائل منظمة التحرير وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية
واكد الفتياني على ان الاسرى البواسل في سجون الاحتلال هم عنوان من عناوين الكرامة الوطنية والعزة والشجاعة والتضحية والفداء وقدموا وضحوا بحريتهم من اجل كرامة وحرية ارض والشعب الفلسطيني ودفاعا عن المقدسات الاسلامية والمسيحية والتي تتعرض لأبشع الممارسات من قبل هذا الاحتلال الغاصب
وأضاف ان اسرانا الابطال بالرغم من كل ما يعانونه من ذل وقهر واضطهاد توحدوا وتحدوا الاحتلال ليقولوا للشعب الفلسطيني ان الوحدة هي طريقنا للخلاص من الاحتلال ولنيل الحرية للأرض والشعب ولانتزاع حقوقنا المسلوبة من براثن هذا الاحتلال
ودعا الفتياني جماهير الشعب الفلسطيني الى دعم الاسرى في معركتهم مع مصلحة السجون الاسرائيلية مؤكد ان من قدم حياته وحريته على مذبح الحرية الفلسطيني يستحقون منا كل الوفاء والدعم مشددا على ان المشاركة الشعبية والدعم والإسناد يجب ان تكون على اوسع قاعدة لنوصل رسالتنا لكل العالم ان الكيل قد طفح وان لهذا الاحتلال ان يرحل عن ارضنا وآن الاوان لإنهاء معاناة الاسرى
جهاد ابو العسل قال ان الاسرى الابطال في سجون الاحتلال اليوم يخوضون معركة الامعاء الخاوية والإضراب المفتوح عن الطعام من اجل رفعة وكرامة الشعب الفلسطيني.
وأكد ان التضامن مع الاسرى هو واجب وأمانة في عنق كل ابناء الشعب الفلسطيني لان اسرانا ضحوا بحريتهم دفاعا عن الشعب الفلسطيني ولتحرير فلسطين
من جانبه، اكد ممثلو الفعاليات الرسمية والشعبية في كلماتهم ان الفعاليات التضامنية يجب ان تستمر وتتواصل وفاءا منا للأسرى الابطال وان الشعب موحد خلف الاسرى في نضالهم ومعركتهم مع الاحتلال.
نابلس تتضامن مع الأسرى
نظم العاملون في مديرية التربية والتعليم في نابلس، وقفة تضامنية من أمام مبنى المديرة دعما لإضراب الاسرى في سجون الاحتلال.
وشارك في الوقفة، مدير التربية والتعليم د عزمي بلاونة، ومسؤول ملف الاستيطان غسان دغلس، وعن هيئة الأسرى والمحررين سامر سمارة، وممثل اتحاد المعلمين الفلسطينيين ياسر مصطفى، وعن محافظة نابلس إياد حموضة.
وتحدث بلاونة عن أن قضية الأسرى من أولويات وأساسيات الشعب الفلسطيني، وعلينا جميعا أن نناضل من اجل حريتهم والوقوف إلى جانبهم في معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضونها ابتداء من اليوم دفاعا عن حريتهم، وكرامتهم وتحد لسياسة السجان والتي تتزامن مع أنشطة ممنهجة في جميع مدارس المديرية والتي تأتي ضمن دعوة وزارة التربية والتعليم العالي لإحياء يوم الأسير الفلسطيني والتضامن مع أسرانا البواسل في إضرابهم.
وأكد أن قضية الأسرى تحتاج إلى جهد الجميع وفي كل الأوقات حتى نوفي هؤلاء الإبطال جزء يسير من حقهم علينا، ونقول لهم بأننا معهم ولن نتركهم وحدهم في هذه المواجهة.
وتابع:" لن نتخلى عنهم حتى ينعم الله عليهم جميعاً بالحرية من سجون الاحتلال".
وشملت الفعاليات التضامنية جميع مدارس المديرية، وحضر د. عزمي الطابور الصباحي في مدرسة الصلاحية الثانوية للبنات، وقراءة رسالة المناضل مروان البرغوثي والموجهة للمدارس أمام الطلبة بعد رفع العلم والنشيد الوطني الفلسطيني.
وشرع الطلبة في جميع مدارس مديرية نابلس بإضراب رمزي عن الطعام لمدة ساعة واحدة مع بداية الدوام المدرسي، كأحد أوجه التفاعل والتضامن مع الأسرى.
القدس تتضامن مع الأسرى
نظمت لجنة أهالي الأسرى المقدسيين وهيئة العمل الوطني والأهلي ونادي الأسير في القدس، بعد عصر اليوم الاثنين مؤتمرا صحفيا ووقفة لأهالي الأسرى، في مقر الصليب الأحمر بالقدس، إحياء ليوم الأسير الفلسطيني، ودعما لمطالب الحركة الأسيرة التي بدأت إضرابها المفتوح عن الطعام.
وحاصرت قوات الاحتلال مقر الصليب الأحمر قوات الاحتلال، وأغلقت الشارع المؤدي إليه، وهددت بقمع الفعالية في حال الخروج باتجاه الشارع، فيما رفع المشاركون صورا للأسرى المقدسيين ورردوا شعارات للأسرى والقدس.
وأصدرت هيئة العمل الوطني والأهلي ولجنة أهالي الأسرى المقدسيين ونادي الأسير في القدس بيانا شددت فيه على ضرورة دعم الأسرى في ملحمتهم البطولية للتعجيل في تحقيق مطالبهم ومنع سقوط شهداء خلال هذه المعركة.
ودعا البيان الى أوسع مشاركة شعبية وجماهيرية في كل الفعاليات والنشاطات التي ستقام للتضامن مع الأسرى، كما دعوا الى الوحدة والالتفاف حول مطالب الأسرى العادلة.
وجاء في البيان أن معركة الأمعاء الخاوية" هي معركة استراتيجية كبرى، معركة يتوقف الانتصار فيها تحقيق الكثير من المنجرات للحركة الاسيرة، ليس فقط في تحسين الشروط الاعتقالية ووقف سياسات العقوبات الجماعية والعزل والاهمال الطبي والحرمان من الزيارات بحق أسرانا بل هذا الانتصار المتوقع تحقيقه بفعل صمود وتوحد أسرانا سيشكل رافعة نحو استعادة الحركة الاسيرة لوحدتها، ووحدة مؤسساتها الاعتقالية وهيئاتها القيادية المركزية وأداتها التنظيمية الوطنية الموحدة، وكذلك هذا النصر المتوقع سينى عليه في انهاء حالة الانقسام بين جناحي الوطن".
وختم البيان" بوحدتنا وبإعلاء راية الوطن فوق كل الرايات الحزبية، وبالابتعاد عن المناكفات والشعارات والهتافات الفئوية، يمكننا أن نقدم دعما وإسنادا لأسرانا في ملحمتهم البطولية، ملحمة العزة والكرامة ملحمة "نعم للجوع وألف لا للركوع".
وأكد محافظ القدس ووزيرها المهندس عدنان الحسيني على الدعم الكامل للأسرى في سجون الاحتلال، وقال:" اليوم سيكون بداية جديدة للأسرى الذين تحملوا الكثير من الظلم، واعلنوا عن اضرابهم عن الطعام حتى تحقيق مطالبهم العادلة".
وقال:" قوات الاحتلال تتواجد في محيط الاعتصام ورغم ذلك نحن نتواجد هنا لنرسل رسائل التضامن والدعم لأسرى وأهاليهم .. ونقول للأسرى لا يمكن أن يدوم الظلم والاحتلال الى زوال."
من جهته دعا حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح المجتمع الدولي الى تبني قضية الأسرى الفلسطينيين الذين يعانون شتى أنواع العذاب، ونؤكد من القدس اننا لن نقف مكتوفي الأيدي ولم نصمت في هذه المعركة "معركة الأمعاء الخاوية" التي يخوضها أسرانا، ونقول لهم استمروا وواصلوا معركتكم حتى تحقيق مطالبكم العادلة ونعاهدكم أننا سنبقى معكم."
من جهته أوضح ناصر قوس مدير نادي الأسير في القدس أن سلطات الاحتلال حاولت اقتحام مقر الصليب الأحمر وطالبت بإنزال صور الأسرى وعدم رفعها، لكن الشبان تصدوا لهم ومنعوهم من اقتحام المقر كما رفضنا انزال صور الاسرى ويجب أن تكون مرفوعة في اعتصام خصص من أجلهم.
وشدد على ضرورة التضامن اليومي في كافة الأوقات والظروف مع الاسرى، خاصة في هذه الأيام حيث بدأت معركة الأمعاء الخاوية، ونحن سنقف مع الأسرى في إضرابهم حتى تحقيق مطالبهم الشرعية والإنسانية للعيش بكرامة داخل سجون الاحتلال.
أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الاسرى المقدسيين قال:" ان الاضراب المفتوح عن الطعام هو ليس غاية ومتعة انما هو مواجهة مع النفس فرغم قمع الاحتلال، الا ان كرامة الاسرى فوق كل شيء، بأمعائهم الخاوية وأجسادهم النحيلة قرروا خوض هذه المواجهة لانتزاع حقوقهم المسلوبة، اسرانا يتعرضون لحملة تنكيل مستمرة.
وأوضح أبو عصب أن 100 أسير من مدينة القدس اعلنوا اليوم اضرابهم عن الطعام قابعين في سجون "جلبوع هدريم نفحة النقب"، من كافة الفصائل ومن ذوي المحكوميات المختلفة ومنهم من الموقوفين، كما سينضم لهم أسرى جدد خلال الأيام القادمة.
وأضاف أبو عصب أن الوقفة اليوم نظمت في مكان حساس في القدس داخل محيط مقر الصليب، ويوجد حوله بؤر استيطانية ومقر لحرس الحدود ولشرطة الاحتلال لكننا جئنا لنؤكد على رسالة واحدة هي "لا نترك أسراتنا وحدهم في هذه المعركة".
وطالب الصليب التعامل بشكل إنساني وسريع وعدم ترك الاسرى لوحدهم في هذه المعركة، توفير الطواقم اللازمة لزيارتهم في كافة السجون وطمأنت الأهالي على أبنائهم.
وستنظم وقفة مماثلة بعد عصر يوم الاربعاء القادم داخل مقر الصليب الاحمر،كما ستنظم وقفة يوم السبت القادم أمام سجن جلبوع اضافة الى زيارة للأسيرة المحررة لينا الجربوني.

بيت لحم تتضامن مع الأسرى
انطلقت مسيرة تضامنية مع الأسرى بذكرى يوم الاسير الفلسطيني، وانطلاق اضراب الاسرى عن الطعام بقيادة الاسير مروان البرغوثي لتحقيق مطالبهم للعيش بحرية وكرامة، دعت اليها قوى وفعاليات ومؤسسات بيت لحم، بمشاركة طلبة المدارس والجامعات وقادة الأجهزة الأمنية والمحافظة، باتجاه المدخل الشمالي لبيت لحم، رافعين الإعلام واليافطات التي تدعم الأسرى في إضرابهم عن الطعام ومطالبة المجتمع الدولي للوقوف إلى جانبهم في مطالبهم العادلة.
وقبل وصول المسيرة إلى الحاجز اطلق جنود الاحتلال وابلا من القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي وقنابل الصوت باتجاه الجماهير مما اوقع عددًا من الاصابات بالاختناق والاغماء، وقد تمت معالجتهم ميدانيا وإصابتين بالرصاص المطاطي في الأرجل تم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج.
بدوره، اكد مدير تأهيل الاسرى في بيت لحم منقذ أبو عطوان خلال كلمة له مع بدء الفعاليات التي تساند الأسرى وتدعم مطالبهم،" لقد خرجنا اليوم لنعبر عن تضامننا وتأييدنا لمطالب الاسرى في سجون الاحتلال الذين بدأوا معركة الامعاء الخاوية ضد الاجراءات والممارسات غير الانسانية والعنصرية، سنواصل دعم اسرانا حتى تحقيق مطالبهم بالحرية والكرامة".
واكد محمد المصري امين سر اقليم فتح في بيت لحم دعم الحركة الاسيرة في المعركة التي يخوضونها ضد ادارة مصلحة السجون الاسرائيلية من اجل نيل مطالبهم والعيش بكرامة، ودعا ابناء شعبنا وفصائله الى الوقوف الى جانب الاسرى، وتوحيد الصفوف ونبذ كل الخلافات من اجل الانتصار في معركة الحرية والكرامة.
كما أضاف المصري أنه ان الاوان لنيل الأسرى حريتهم والعيش بكرامة للخلاص من أطول احتلال عرفه التاريخ، احتلال ما زال يحتجز الألاف من أبناء شعبنا في سجونه ويمارس عليهم أبشع أنواع العذاب من خلال منع الزيارات والاقتحامات الليلية وعزل الأسرى في زنازين انفرادية وحرمانهم من العلاج.
واضاف المصري ان هنالك سلسلة من البرامج والفعاليات التي تقوم حركة فتح في بيت لحم بتنظيمها خلال فترة اضراب الاسرى بالتعاون مع كل القوى والمؤسسات في المحافظة، حتى ينتصر الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية في إضراب "الحرية والكرامة".
صور من فعاليات غزة

صور من فعاليات مدينة الخليل
صور من فعاليات مدينة رام الله
صور من فعاليات مدينة طوباس
صور من فعاليات مدينة طولكرم
صور من فعاليات مدينة قلقيلية
صور من فعاليات مدينة جنين
.jpg?_mhk=01fb95b7b47310691ef2e636f1acf0b1179f8e633ab7bbd55a445b3c7ccd4fe794205931195846f9de9c52bfccd98ced' align='center' />
427134#
#427136
427137
427138
427139
427125#
#427127
427176
427143
427144#
#427146
427171
427172
427173
427174
427175
427278
427280
427281
427282
427283
427284
427285
427286
427287
427288
427289
427290
427291#