وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بوش: سأبحث خطة أمن إقليمية جديدة خلال جولتي في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 05/01/2008 ( آخر تحديث: 05/01/2008 الساعة: 07:45 )
بيت لحم -معا- قال الرئيس الاميركي جورج بوش إن جولته في منطقة الشرق الاوسط التي ستبدأ الثلاثاء المقبل تهدف الى تشجيع الفلسطينيين والاسرائيليين على قيام الدولة الفلسطينية، وبحث خطة للأمن الاقليمي في المنطقة.

وشدد بوش على ان عملية السلام ماتزال حية وان مؤتمر انابوليس كان هو الخطوة الاولى "لكن هناك الكثير الذي يجب عمله" على تعبيره.

ونوه الرئيس بوش في لقاء خاص شاركت فيه صحيفة الشرق الاوسط الى جانب ثلاث صحف عربية اخرى في البيت الابيض، بمشاركة السعودية في مؤتمر انابوليس، وقال إن إيفاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الامير سعود الفيصل وزير الخارجية للمشاركة في ذلك المؤتمر كان بمثابة رسالة قوية من الملك عبد الله.

وقال إن أهمية تلك المشاركة تكمن في أن السلام ليس فقط بين الفلسطينيين والاسرائيليين بل سيشمل كل المنطقة.

وشدد بوش على ان وجود سلام دائم في المنطقة يتطلب الاعتراف بدولتين، وقال إن هناك جماعات متطرفة تسعى الى تقويض عملية السلام، مشيراً الى ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابومازن) يعرف ان هناك من يفعلون كل شيء لايقاف عملية السلام والديمقراطية.

وقال بوش إن هناك ضرورة لان يلتزم الطرفان بتعهداتهما، وبالنسبة للجانب الاسرائيلي عليه حل مشكلة المستوطنات. وأعلن بوش أنه سيعمل جاهداً لحل جميع المشاكل المتعلقة بقيام دولتين قبل ان يغادر البيت الابيض (مطلع السنة المقبلة).