وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة التجارة وبرنامج الأمم المتحدة يوقعان اتفاقية لدعم التطوير التجاري

نشر بتاريخ: 08/05/2017 ( آخر تحديث: 08/05/2017 الساعة: 19:25 )
غرفة التجارة وبرنامج الأمم المتحدة يوقعان اتفاقية لدعم التطوير التجاري
القدس- معا- وقّع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، اليوم الإثنين، مع الغرفة التجارية العربية في القدس الشرقية اتفاقية تعاون لدعم التطوير التجاري، والمساعدة القانونية والتخطيط المالي والمدني للشركات المستهدفة في شارع صلاح الدين والسلطان سليمان.
جاء ذلك كجزء من مشروع التجديد الحضري والإنتاجية الممول من قبل الاتحاد الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية، وبحضور رئيس الاتحاد الأوروبي للتعاون أليساندرا فييزر.
واوضح فادي الهدمي، مدير الغرفة التجارية العربية في القدس الشرقية ان هذا المشروع من اهم المشاريع المفصلية التي تضع الغرفة التجارية في موضعها الصحيح كمظلة تمثيلية للقطاع التجاري المقدسي وان تكون تدخلاتها أكثر نوعية. 
وأضاف" هذا المشروع هو قصة نجاح قبل ان يبدأ لأنه عبارة عن شراكة فعلية تتجسد بين الغرفة التجارية والأوقاف الإسلامية، التي تعتبر اهم المؤسسات التاريخية الحاضرة على الساحة، وبين مؤسسات القدس ومختلف الجهات الرسمية".
ومن خلال الاتفاقية والتي تبلغ قيمتها ٤٧٠٫٠٠٠ دولار، ستقوم الغرفة التجارية العربية في القدس الشرقية بتقديم خدمات لدعم التطوير التجاري والدعم الاقتصادي للشركات القائمة، والشركات الناشئة المحتملة، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص المتعلقة بالمراكز التجارية في شارعي صلاح الدين والسلطان سليمان، بالتركيز على الثقافة والسياحة وتمكين الشباب والمرأة، بالإضافة الى تسهيل وصول المساعدات القانونية والخدمات المالية للشركات المستهدفة في الشارعين التجاريين. وستتناول المكونات المختلفة احتياجات الشركات وأصحاب المحلات، فضلا عن السكان عموما من خلال تهيئة بيئة تمكينية لبوابات تجارية تنافسية وجذابة.
وقام الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي روبيرتو فالنت بتسليط الضوء على أهمية دعم الظروف الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني في القدس الشرقية وتعزيز صمودهم، موضحا أن هذه الاتفاقية ستعزز قدرات والغرفة التجارية العربية في القدس الشرقية على خدمة قطاع التجارة والصناعة من خلال خلق بيئة تمكينية لشراكات القطاعين العام والخاص والنمو الاقتصادي لمواجهة التحديات المالية والقانونية التي تواجه التجار في القدس الشرقية.
وقد جرى حفل التوقيع في معهد أولبرايت للبحث الأثري وحضره كل من أليساندرا فيزر رئيس الاتحاد الأوروبي للتعاون، وفادي الهدمي مدير الغرفة التجارية العربية في القدس الشرقية، وروبيرتو فالنت الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، بالإضافة الى ممثلين عن قطاع السياحة والقطاع الخاص ومعاهد ثقافية وتربوية.
يشار الى أن برنامج التجديد الحضري والإنتاجية في القدس الشرقية ممول من قبل الاتحاد الأوروبي (٥ مليون يورو) والبنك الإسلامي للتنمية (٤ مليون دولار). يقوم بتنفيذ المشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني بالتعاون مع دائرة الأوقاف الإسلامية والغرفة التجارية العربية في القدس الشرقية وسوف يستفيد من البرنامج أكثر من ١٢٠ نشاط تجاري بالإضافة الى ٣٥٠-٤٠٠ فرد وخلق ما يقارب ١٦٫٠٠٠يوم عمل.