وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بخصوص فلسطين مجلس الفيفا يقول "من السابق لاوانه اتخاذ اي قرار "

نشر بتاريخ: 10/05/2017 ( آخر تحديث: 10/05/2017 الساعة: 16:45 )
بخصوص فلسطين مجلس الفيفا يقول "من السابق لاوانه اتخاذ اي قرار "
زيورخ - معا - موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم : إجتمع مجلس FIFA اليوم في العاصمة البحرينية المنامة لمناقشة عدد من المواضيع الرئيسة التي سيتم التصويت عليها من قبل كونجرس FIFA الـ67 في يوم الخميس 11 مايو/أيار.

كما أقرّ مجلس FIFA الإستراتيجي عدة قرارات هامة متعلقة بمستقبل بطولات FIFA وخاصة كأس العالم FIFA.

- متطلبات التقدم بطلب إستضافة كأس العالم 2026 FIFA
التصديق على مجموعة من المبادئ تم تسليمها من قبل إدارة FIFA في إطار عملية اختيار البلد المضيف لكأس العالم 2026 FIFA، بما في ذلك استعراض للمحتوى الذي سيُطلب من الإتحادات الأعضاء المتقدمة بطلب الإستضافة ومتطلبات التنظيم عالية المستوى. ويتضمن ذلك: متطلبات الملاعب والبنية التحتية؛ مبادئ إدارة بطولة مستدامة، حقوق الإنسان وحماية البيئة، بجانب تفاصيل متعلقة بأمور من بينها مستندات الدعم الحكومي والنموذج التنظيمي الذي سيتم انتهاجه ومخصصات تأسيس صندوق للإرث. وسيتم في النهاية إرسال نسخة مكتملة من طلب التقدم إلى الإتحادات الأعضاء التي ستقوم بالتسجيل للمشاركة في العملية.

- إستلام كونجرس FIFA الـ67 لمقترح من الإتحاد الكندي لكرة القدم والإتحاد المكسيكي لكرة القدم والإتحاد الأمريكي لكرة القدم
بعد التصديق على عملية طلبات التقدم باستضافة نهائيات 2026، وطلبات التقدم وهيكل تنظيم البطولة، إتفق مجلس FIFA على الصيغة التي سيتم إرسالها إلى كونجرس FIFA للتصويت عليها:

"بناءاً على اللوائح المعينة التي أصدرها مجلس FIFA، تتولى إدارة FIFA تأسيس عملية تقدم لطلبات الإستضافة تدعو في البداية الإتحادات الأعضاء في الإتحادات القارية: الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF)، إتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (CONCACAF)، إتحاد أمريكا الجنوبية (CONMEBOL) وإتحاد أوقيانوسيا (OFC) بصفتهم مرشحين للتقدم بطلبات إستضافة نهائيات كأس العالم 2026 FIFA في موعد أقصاه 11 أغسطس/آب 2017. وسيحدد كونجرس FIFA الـ68 المرشحين للإستضافة.

إذا لم يقرّر كونجرس FIFA الـ68 اختيار أحد الإتحادات المرشحة للإستضافة، ستتولى إدارة FIFA دعوة المزيد من الإتحادات الأعضاء (بما في ذلك الإتحادات الأعضاء بالإتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) والإتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) مع استثناء الدول التي تقدمت بطلبات بالفعل) للتقدم بطلب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 FIFA. في هذه الحالة، سيتم اتخاذ القرار النهائي في كونجرس FIFA في عام 2020."

- تخصيص المقاعد لنسخة 2026
التصديق على المقترح الموصى به من مكتب مجلس FIFA خلال اجتماعه المنعقد في 30 مارس/آذار 2017 والذي بناءاً عليه سيتم تقسيم المقاعد في كأس العالم 2026 FIFA وفقاً لما يلي*:

الإتحاد الآسيوي لكرة القدم: 8.5 مقاعد
الإتحاد الأفريقي لكرة القدم: 9.5 مقاعد
إتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي: 6.5 مقاعد
إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم: 6.5 مقاعد
إتحاد أوقيانوسيا: 1.5 مقعد
الإتحاد الأوروبي لكرة القدم: 16 مقعد

وتحتوي قواعد التخصيص التي تم التصديق عليها على بطولة ملحق قارية يشارك فيها 6 منتخبات لتحديد آخر مقعدين في كأس العالم FIFA.

*ستتأهل الدولة المستضيفة مباشرة إلى كأس العالم FIFA وسيتم احتساب مقعدها من الحصة المخصصة لاتحادها القاري. في حالة التنظيم المشترك، سيحدد مجلس FIFA عدد الدول المستضيفة التي ستتأهل مباشرة إلى كأس العالم FIFA.

المواضيع الرئيسية الأخرى:
- مقترح لأعضاء الجهات القضائية، لجنة التدقيق والإمتثال ولجنة الحوكمة
اقترح مجلس FIFA على كونجرس FIFA الـ67 قائمة بأعضاء غرفتي لجنة الأخلاقيات المستقلة، ولجنة الإنضباط، ولجنة الإستئناف، ولجنة التدقيق والإمتثال ولجنة الحوكمة. سيتم تقديم كل قائمة مرشحين للإنتخاب كاملة أمام كونجرس FIFA على أن ينتخب كل منها لفترة تستمر أربع سنوات والتي ستدخل حيز التنفيذ على الفور.

- مقترحات تعديل قوانين FIFA
قرّر مجلس FIFA تشكيل مجموعة عمل مخصصة لإجراء مراجعة عامة وتعزيز لقوانين FIFA قبل تسليم أي تعديلات لكونجرس FIFA. وبناءاً عليه، لن يتم التصويت على أي تعديلات على قوانين FIFA في كونجرس FIFA الـ67. وسيتم تحديد أعضاء مجموعة العمل من قبل مكتب مجلس FIFA وسيتم الإعلان عنها في حينه.

- طلب رفع تعليق خوض المباريات الدولية في العراق
شريطة أن يبقى الوضع مستقراً وأن يتم إدخال بعض التعديلات على الملاعب المقترحة (أربيل والبصرة وكربلاء)، قرّر المجلس رفع حظر اللعب للمباريات الودية الدولية. وبناءاً عليه، لن يصوّت كونجرس FIFA على هذا البند لأنه يقع تحت اختصاص المجلس.

- جوائز The Best من FIFA لعام 2017
اتُخذ قرار بتنظيم النسخة الثانية من الجوائز الرسمية لكرة القدم في لندن في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2017. سيتوّج الحفل الأفضل في عالم كرة القدم في موسم 2016-2017.

- تقرير رئيس لجنة المراقبة المعنية بفلسطين وإسرائيل
بعد صدور تقرير رئيس لجنة المراقبة المعنية بفلسطين وإسرائيل، طوكيو سكسويل، رأى مجلس FIFA أنه من السابق لاوانه اتخاذ اي قرار من السابق لأوانه في هذه المرحلة قيام كونجرس FIFA باتخاذ أي قرار.


- تحديث يشأن محاربة العنصرية والتمييز
عبّر مجلس FIFA عن قلقه إزاء الوقائع الشهيرة للعنصرية التي حدثت مؤخراً وأكّد على أن الإتحادات الأعضاء والحكام يجب أن يكونوا مستعدين لتبني سياسة صارمة مع الوقائع التي تحمل صبغة عنصرية باتباع بروتوكول يتكون من ثلاث خطوات تتمثل فيه الخطوة الأولى بقيام الحكم بإيقاف المباراة وأن يطلب من الإذاعة في الملعب الإصرار على توقف السلوك العنصري، ثم إيقاف المباراة حتى يتوقف السلوك العنصري بإعلان تحذيري آخر وإذا لم يتوقف يمكن للحكم حينها إنهاء المباراة