وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفوضية العامة في كندا تنظم لقاءات سياسية وتكرم السيناتور ديابنه

نشر بتاريخ: 10/05/2017 ( آخر تحديث: 10/05/2017 الساعة: 21:52 )
المفوضية العامة في كندا تنظم لقاءات سياسية وتكرم السيناتور ديابنه
أوتاوا- معا- نظمت المفوضية الفلسطينية العامة في كندا لقاءاً سياسياً بمقر المفوضية، حيث جمع اللقاء لفيف من السفراء الكنديين السابقين، وأعضاء سابقين في البرلمان ومجلس العموم الكندي، إضافة لعدد من ممثلي المجتمع المدني الكندي، ونشطاء حقوقيين وأساتذة جامعات، وعدد من ممثلي الجالية الفلسطينية في أوتاوا وتوروتنو.
هدف اللقاء إلى تبادل الرؤى حول أنجع السبل للارتقاء بالعلاقات الفلسطينية الكندية لأعلى المستويات، وبحث التصويت الكندي ضد قرارات تتعلق بفلسطين في الجمعية العامة بالأمم المتحدة.
وأفرز اللقاء عدد كبير من الأفكار التي يمكن من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية، وتساعد في تجاوز المرحلة الحالية من شكل هذه العلاقات. كما أكد عدد من المشاركين على التغير الملحوظ في وجهة نظر المواطن الكندي بشكل عام حيال القضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي على وجه التحديد، حيث أظهرت إستطلاعات رأي عديدة في الأونة الآخيرة أن معظم المواطنون الكنديون يؤيدون حلاً سلمياً تكون فيه الدولة الفلسطينية جزءاً أساسياً، وفي الوقت ذاته إنتقد أكثر المشاركون في إستطلاعات الرأي في كندا الممارسات الإسرائيلية المتكررة وخاصة العدوان على قطاع غزة، وبناء الجدار العازل والمستوطنات.
وفي مقر إقامة السفير، وبحضور عدد كبير من السفراء العرب وأعضاء برلمانيين مثلوا العديد من القوى السياسية في البرلمان الكندي، قام السفير نبيل معروف بتكريم السيناتور الكندي بيير ديبانه، على مواقفه وأرائه الجريئة والداعمة دوماً للحق الفلسطيني.
وقال السفير معروف بأن السيناتور ديبانه كانت ومازلت مواقفه شاهدة على جسارته، حيث أنه صوت فلسطين وصوت جميع الفلسطينيين الصادق في كندا. من جانبه تحدث السيناتور ديبانه عن معاناة مغادرته لفلسطين عام 1947 عندما كان في التاسعة من عمره، حيث ظن هو وعائلته أن مغادرتهم ستكون مؤقتة، إلا أنها طالت إلى أبعد من حدود التخيل. وأضاف السيناتور ديبانه بأنه فخور بأنه كندي، وعلى جميع المهاجرين أن يكونوا فخورين بإنتمائهم لكندا، ولكنهم عليهم أيضاً ألا ينسوا جذورهم وأصولهم حيث جاءوا.